علماء ومفكرون يطلقون حملة «القرضاوي إماما»: مثال للوسطية ولم يخش إلا الله

الجمعة 8 يوليو 2016 12:07 م

أطلق الاتحاد العالمي  لعلماء المسلمين و نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حملة للتضامن مع مع العلامة الدكتور «يوسف القرضاوي»، بعد سجال دار بين الإمام و«عبدالله بن زايد» وزير خارجية الإمارات، اتهمه فيه الأخير بالحث على العمليات الانتحارية والتشجيع عليها، فدشنوا وسم «القرضاوي إماما» أعربوا فيه عن تضامنهم مع الشيخ مؤكدين أنه لم يكن يوما ليؤيد فكر «الدولة الإسلامية» المتطرف، ولم يكن ليخضع أو يخشى حاكما، كما أنه ضرب أروع مثال للوسطية.

ونشر نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لنائب رئيس دولة الإمارات ورئيس وزراء الإمارات وحاكم دبي «محمد بن راشد آل مكتوم» يقبل رأس الإمام القرضاوي ، ويطلب منه النصح.

وقال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين «علي القره داغي»عبر الوسم: «العلامة القرضاوي كان يتكلم عن الوسطية في عصر كان بعض الناس يعتبرونها بدعة وضلالة ! وهو يمثل ويؤصل معالم الوسطية الصحيحة»، مضيفا «تاريخ ممتد في خدمة الدعوة الإسلامية منذ 70سنة قامة علمية ودعوية وفقهية لا يستطيع أحد إنكارها».

وقال النائب الكويتي السابق «وليد الطبطبائي»: «عندما يكون العالم عاملا، وداعية ومجاهدا.. يكون #القرضاوي_إماما».

أما النائب الكويتي السابق «جمعان الحربش» فقال «ما علمنا عنه إلا سعة العلم والعطاء والاعتدال والنصح للمسلمين وحكامهم  لكنه لا يبيع دينه لدنياهم، فلله دره».

الكاتب الفلسطيني «سعيد الحاج» قال «الشيخ القرضاوي ليس فوق النقد ولا الخلاف والاختلاف في الفقه والسياسة والمواقف ما ننكره هو الشتم والافتراء والفجر في الخصومة»، مضيفا «له 150 كتابا وينكرون علمه، وله عن فلسطين مواقف وفتاوى وكتب ومؤسسات، وثمة من يقول ماذا قدم؟ صدق من قال: الكفر عند.!!».

وعن رأي مشايخ السعودية في «القرضاوي»، قال الداعية السعودي د.«علي العمري»: «قال عنه سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: العلامة، وكتبه لها ثقلها في العالم الإسلامي».

أما «سليمان الشراد» فقال في حب «القرضاوي»: «﴿وَجَعَلنا مِنهُم أَئِمَّةً يَهدونَ بِأَمرِنا لَمّا صَبَروا وَكانوا بِآياتِنا يوقِنونَ﴾».

وقال د.«باسم عامر»: «من قرأ للشيخ القرضاوي وسمع له لا يمكن أن يفهم أنه يؤيد أفعال داعش الإجرامية لكن من أراد استهدافه فهذه قضية أخرى».

بينما لفت حساب «الخطاري» إلى أن «القرضاوي»: «فقيه وعالم مجتهد ومجدد ذو ذاكرة عظيمة ليس نبيا لكن نحسبه رباني لي الشرف اني جالسته وتعلمت منه».

أما «تركي العثمان» فقال عن «القرضاوي»: «بطل شجاع مع الرؤساء لا يخاف يصدُقُ فيه قولهم: إذا الملك الجبار صعّٓر خدّٓه مشينا إليه بالسيوف نعاتبهْ».

ووجه «فهد العوهلي» رسالة إلى المختلفين مع «القرضاوي» قائلا «كونك تكره موقفه من إنقلاب السيسي، ومن المجرم بشار، لا يبرر لك التزييف بأن تنكر أن القرضاوي إماما..هو إمام وإن كرهوا الصغار».

وفي وقت سابق، كتب «عبدالله بن زايد» تغريدة تعليقا على التفجير الانتحاري الذي وقع قرب الحرم النبوي، الإثنين الماضي، قال فيها: «علينا أن نحاسب من حرض واسترخص دماء البشر وأجاز العمليات الانتحارية»، مضيفا: «هل تذكرون تحريم الشيخ الجليل بن باز رحمه الله للعمليات الانتحارية، وهل تذكرون مفتي الإخوان القرضاوي عندما حرض عليها».

ورد الشيخ «القرضاوي» على تغريدة وزير الخارجية الإماراتي، في تغريدة له قائلا: «ردا على عبد الله بن زايد بأني أشجع العمليات الانتحارية، خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين، نعوذ بالله من شر الشياطين إذا ما انحلت أصفادها».

ودافع المفكر الكويتي الدكتور «طارق السويدان» عن «القرضاوي»، في وجه الحملة التي شنها وزير الخارجية الإماراتي عليه، ورد بتغريدة على حسابه في «تويتر» قال فيها: «على السياسيين الصغار أن يتأدبوا عند الحديث مع العلماء الكبار».

وسبق أن أوضح الشيخ «القرضاوي» الملابسات حول فتواه عن العمليات الاستشهادية، حيث قال في بيان له: «أجزنا هذه العمليات للإخوة في فلسطين لظروفهم الخاصة في الدفاع عن أنفسهم وأهليهم وأولادهم وحُرماتهم، وهي التي اضْطرَّتهم إلى اللجوء إلى هذه العمليات، إذ لم يجدوا بديلًا عنها».

وأضاف: «لم نُجِز استخدام هذه العمليات في غير فلسطين لانتفاء الضرورة الموجبة أو المبيحة، وقياس البلاد الأخرى على فلسطين، كالذين يستخدمون هذه العمليات ضدَّ المسلمين بعضهم وبعض، كما في الجزائر ومصر واليمن والسعودية والعراق وباكستان وغيرها؛ هو قياس في غير موضعه، وهو قياس مع الفارق، فهو باطل شرعا».

وتتخذ دولة الإمارات موقفا معاديا لجماعات الإسلام السياسي بصفة عامة، وجماعة «الإخوان المسلمين» بصفة خاصة، وتتبنى عداوة مع «القرضاوي» إثر وقوفه مع ثورات الربيع العربي التي تعاديها الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القرضاوي بن زايد الإمارات

سكرتير سابق لـ«القرضاوي»: «عبدالله بن زايد» ألح على الشيخ لتقديم برنامج في تلفزيون أبوظبي

وزير خارجية البحرين يدعم «عبد الله بن زايد» ويهاجم «القرضاوي»

«قرقاش» يهاجم «القرضاوي» بعد رده على «عبدالله بن زايد» بشأن العمليات الانتحارية

«القرضاوي» لـ«عبدالله بن زايد»: نعوذ بالله من شر الشياطين إذا ما انحلت أصفادها

«عبدالله بن زايد»: «القرضاوي» حرض على العمليات الانتحارية وقت أن حرمها «بن باز»

سكرتير سابق لـ«القرضاوي»: «عبدالله بن زايد» ألح على الشيخ لتقديم برنامج في تلفزيون أبوظبي

«الشنقيطي»: الإمارات تشن حملة لابتزاز السعودية بمهاجمة «القرضاوي»

العلامة القرضاوي ومدرسة الاعتدال الإسلامي

سفير مصري يكرر اتهام الإمارات لـ«القرضاوي» بـ«الإرهاب» ويحرض العالم ضده

وفاة العلامة يوسف القرضاوي بعد صراع مع المرض