المرصد السوري: الدولة الإسلامية تستخدم 3 طائرات مقاتلة في سوريا

الجمعة 17 أكتوبر 2014 10:10 ص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم أمس الجمعة إن طيارين عراقيين كانوا قد انضموا إلى «الدولة الإسلامية» في سوريا لتدريب أعضاء في التنظيم على قيادة ثلاث طائرات مقاتلة تم الاستيلاء عليها مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تكون للتنظيم فيها طلعات جوية.

وقال «رامي عبد الرحمن مدير» المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن التنظيم الذي استولى على مساحات واسعة من العراق وسوريا يطلق الطائرات الثلاث فوق مطار الجراح العسكري السوري شرقي حلب.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنها لا علم لها بتحليق طائرات تابعة للدولة الإسلامية.

وتقصف قوات تقودها الولايات المتحدة قواعد للدولة الإسلامية في سوريا والعراق. واستخدم التنظيم بانتظام أسلحة استولى عليها من الجيشين السوري والعراقي واجتاح عدة قواعد عسكرية لكن إذا تأكد أن التقرير صحيح ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها التنظيم من قيادة طائرات حربية.

وقال «عبد الرحمن» نقلا عن شهود في محافظة حلب قرب القاعدة الواقعة على بعد 70 كيلومترا جنوبي تركيا إن التنظيم لديه الآن مدربون هم ضباط عراقيون كانوا طيارين في جيش صدام حسين. وقال إن هناك شهودا رأوا الطائرات وهي تقلع مرارا من المطار وتعود إليه.

وقال المرصد إن الطلعات كانت على ارتفاع منخفض واستمرت ما بين خمس وعشر دقائق فقط قبل أن تهبط.

وليس هناك إمكانية للاتصال بالمسؤولين في الحكومة السورية للتعليق ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية السورية نبأ بشأن تقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ولم يتضح ما إذا كانت هذه الطائرات مسلحة وما إذا كان الطيارون يمكنهم التحليق بها لمسافات طويلة. وبحسب التقرير أيضا ذكر الشهود أن الطائرات تبدو من طراز ميج 21 أو ميج 23 وأنه تم الاستيلاء عليها من الجيش السوري.

الجيش الأمريكي يتابع عن كثب

وقال الكولونيل «باتريك رايدر» المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية «لا علم لنا بأي طلعات جوية للدولة الإسلامية في العراق والشام (مستخدما الاسم السابق للتنظيم) فوق سوريا أو غيرها.

نحن مستمرون في مراقبة نشاط (الدولة الإسلامية) عن كثب في سوريا والعراق وسنواصل توجيه ضربات تستهدف معداتها ومنشآتها ومقاتليها ومراكز تواجدها أينما كانت».

وقال الجنرال «لويد أوستن» قائد القيادة المركزية الأمريكية إنه لا يستطيع تأكيد أن طيارين عراقيين انضموا إلى «الدولة الإسلامية».

وقال في إفادة صحفية بمقر وزارة الدفاع (البنتاجون) «ليس لدينا أي تقارير من العمليات عن قيام الدولة الإسلامية في العراق والشام بإطلاق طائرات دعما لنشاط الدولة الإسلامية في العراق والشام على الأرض وبالتالي لا يمكنني تأكيد ذلك. وفيما يتعلق بأن الأمر بلغ درجة أن طيارين ربما انشقوا وانضموا لصفوف الدولة الإسلامية في العراق والشام ليس لدي أي معلومات عن ذلك أيضا»

وكانت حسابات مؤيدة للدولة الإسلامية على موقع «تويتر» قد نشرت صورا لطائرات تم الاستيلاء عليها في أجزاء أخرى من سوريا لكن الطائرات بدت غير مستخدمة بحسب ما قاله محللون ودبلوماسيون.

وريف حلب هو أحد المعاقل الاساسية للدولة الإسلامية في سوريا التي يسيطر التنظيم على نحو ثلث أراضيها.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سوريا الجيش السوري

«أوباما» لقادة جيوش التحالف: الحملة على «الدولة الإسلامية» ستكون "طويلة الأمد"

«أوباما» وقادة عسكريون من 20 دولة يبحثون خططهم لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» تسحب الإمارات لقتال المُتطرفين

«أوباما»: المخابرات الأمريكية استهانت بتنظيم «الدولة الإسلامية»

4100 طلعة جوية أمريكية مقابل 40 عربية ضد «الدولة الإسلامية»