كويتيون يرشدون وزارة الداخلية عن أبنائهم المنضمين للدولة الإسلامية!

السبت 18 أكتوبر 2014 07:10 ص

اعتقلت أجهزة الأمن الكويتية 8 مواطنين بتهمة الانتماء فكريا إلى داعش بعد أن أبلغ بعض أولياء الأمور عن أبنائهم "لتصرفاتهم الغريبة"، ما دل على باقي ال8 كويتيين.

 في الوقت الذي أشارت فيه معلومات استخبارية دولية إلى وجود 72 كويتيا يقاتلون في صفوف «الدولة الإسلامية»، ضبطت أجهزة الأمن الكويتية 8 مواطنين، تتراوح أعمارهم بين 17 و26 عاما، بتهمة «الانتماء فكريا إلى تنظيم الدولة الإسلامية، وعمل بعضهم على تجنيد شباب للقتال في سوريا والعراق»، كما أشارت معلومات إلى تبنِّيهم حملةً لجمع تبرعات.

وأشادت وزارة الداخلية في بيان أمس بأولياء أمور ساعدوا رجال الأمن على الكشف عن أبنائهم الذين ظهرت عليهم تصرّفات غير مفهومة، وقال مصدر أمني لمصادر صحفية «إن أولياء أمور 4 من الشباب أرشدوا أمن الدولة إلى أبنائهم، وأن هؤلاء اعترفوا على الأربعة الباقين».

وأكدت وزارة الداخلية أنها أعدت برنامجا وقائيا وتأهيلا لحماية الشباب من الجماعات المتطرفة، التي ترفع شعارات زائفة.

وأشار المصدر إلى أن عملية مراقبة على مدار الساعة لبعض مواقع التواصل الاجتماعي التي تغرر بالشباب، ومعظمها مصدرها خارج الكويت، مؤكدا أن تعليمات مشددة بعدم التهاون في هذا الملف، وسيتم ضبط أي عائد من العراق ـو سوريا يشتبه بانتمائه إلى جماعات متطرّفة.

وكانت  الجهات الأمنية في وزارة الداخلية قد ألقت القبض عليهم بعد عملية رصد ومتابعة وورود تقارير أمنية تفيد بقرب تحركهم لنشر توجهات مؤيدة لهذا التنظيم، وأوضح المصدر أن المؤيدين لهذا التنظيم منهم منتمون وممولون ومنهم من يجندون الشباب المغرر بهم وهم يتبعون الفكر الجهادي.

وقال مصدر أمني مطلع إنه تم إلقاء القبض أمس الأول على مواطنين اثنين أعمارهما 17 و19 عاماً في منطقتي الجهراء والأحمدي منتمين فكريا لـ«الدولة الإسلامية»، بعد رصدهما ومتابعة تحركاتهما، حيث كانا ينويان السفر إلى سوريا والانضمام إلى هذا التنظيم، ليصل عدد المعتقلين لدى أجهزة الأمن إلى 8 مواطنين حتى أمس، وذلك بعد ضبط اثنين الثلاثاء الماضي، وقبلهم 4 آخرين، وأعمارهم جميعاً من 17 إلى 26 عاماً.

وأضاف المصدر أنه وعقب انتهاء التحقيق معهم وتوثيق اعترافاتهم ستجرى إحالتهم إلى النيابة، مشيرا إلي أن «الداخلية» شكلت عددا من الفرق الأمنية في جميع المحافظات لمتابعة المنتمين أو المتعاطفين مع هذا التنظيم، مشددا على أن هؤلاء سيقعون تحت طائلة التجريم والمحاسبة.

كما أكد أن الفرق الأمنية تتلقى وتتابع يوميا تقارير تفيد بوجود متعاطفين مع هذا التنظيم، مشيراً إلى أن «الداخلية» لن تتهاون أبدا في ضبط الأمن وإيقاف أي شخص تفيد التحريات بانتمائه الفكري إلى هذا التنظيم الإرهابي.

وكانت مصادر أمنية قد أكدت وجود إجراءات مكثفة  لرصد ومتابعة الحسابات المشبوهة في وسائل التواصل الاجتماعي التي تستعمل في التنسيق بين المتطرفين في مناطق الصراع بحسب معلومات وصلت من جهاز الاستخبارات البريطاني.

يذكر أن مصدر أمني كويتي قد أكد منتصف الشهر الماضي أن وزارة الداخلية الكويتية منعت 800 شخض كانوا علي قائمة الأسماء المنتمية إلي الدولة الإسلامية من غير الكويتيين من دخول أراضيها،  مؤكدا أن الوزارة تشدد الرقابة على جميع المنافذ الحدودية لمنع دخول القادمين من تركيا وسورية من الخليجيين الذين يشك في انتمائهم إلى التنظيم.

وكانت صحيفة «السوسنة الأردنية» قد أكدت قبل أشهر قليلة أن زعيم «الدولة الإسلامية» «أبوبكر البغدادى» هدد باحتلال دولة الكويت كتهديد منه للولايات المتحدة الأمريكية. وذكرت الصحيفة في خبرها أن «زعيم تنظيم دولة الإسلام في بلاد الشام والعراق داعش والذي سمى نفسه بخليفة المسلمين «أبوبكر البغدادي» هدد باحتلال دولة الكويت من أجل محاربة أمريكا»، وقال «البغدادي» في تغريدة على حساب منسوب له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بحسب الصحيفة الأردنية «نحن لدينا تصفية حساب مع أمريكا، لكن لا نستطيع الوصول لها، بل ستأتي الينا، وذلك يتم بوطء الكويت، بعدها ستأتينا أمريكا ونقاتلها وننتقم».

وحذر النائب «عبدالله المعيوف» فى تصريحات صحفية سابقة من اختراق تنظيم «الدولة الإسلامية» للحدود الكويتية «لأنه يبحث عن نصر وهمي»، كما طالب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ «محمد الخالد» بالرد على تساؤلات الكويتيين المتعلقة بـ «الدولة الإسلامية»، واستغرب «المعيوف» «عدم اهتمام الحكومة بموضوع تنظيم داعش والاستهانة بمجريات الأحداث في المنطقة، خصوصا أن الأمور لا يحكمها قانون أو منطق أو أسس، إننا نتعامل مع تقارير غير منطقية».

المصدر | الخليج الجديد+ القبس الكويتية

  كلمات مفتاحية

الكويت الدولة الإسلامية داعش

«الدولة الإسلامية» تعلن مقتل «أبو دجانة الكويتي» في مواجهات «كوباني»

الكويت تراقب «تويتر» بالتنسيق مع الاستخبارات البريطانية خشية «الدولة الإسلامية»

الكويت تمنع 800 من «الدولة الإسلامية» من دخول أراضيها

استنفار أمني على حدود الكويت الشمالية تحسبا لتسلل عناصر «داعش»

استنفار أمني لإحباط مخطط "غير مؤكد" لدخول مقاتلي «الدولة الإسلامية» إلى الكويت