وسم «طرد قطر من مجلس التعاون» ينقلب على مطلقيه

الأحد 10 يوليو 2016 10:07 ص

خلال الساعات القليلة الماضية، عاد التفاعل والنشاط إلى وسم قديم على موقع «تويتر» طالب من أطلقه بطرد دولة قطر من مجلس التعاون الخليجي.

لكنه الوسم، الذي حمل عنوان «طرد قطر من مجلس التعاون»، انقلب على مطلقيه، وتحول هذه المرة إلى الجهة المقابلة؛ حيث شهدت المشاركات فيه غلبه للتيار الداعم للدوحة.

وفي هذا الصدد، غرد «سلطان المالك»، الكاتب الصحفي في جريدة «الجزيرة» السعودية، قائلا: «الوسم مثال واضح يقصد منه بث الخلاف والفتنة بين مواطني مجلس التعاون، وعلينا تجاهله، ومن نشره حاقد».

وقال الكويتي «أحمد الميموني»: «قطر جزء لا يتجزأ من الخليج، حفظ الله حُكامها وشعبها من كل شر، ولا عزاء للخونة».

وأكد السعودي «عامر القحطاني» أن «دولة قطر أساسًا تقع في قلوبنا حبًا قبل أن تقع في قلب الخليج جغرافيًا».

وغردت السعودية «غادة» قائلة: «ما نرضى الإساءة لأي دولة خليجية.. ولو كان فيه دول تعايرها بعلاقتها بإسرائيل ياريت اللي بيته من زجاج ما يرمي الناس بالطوب».

ونشر مغردون في ردهم صور تجمع قادة الخليج وعلى رأسهم الملك «سلمان بن عبد العزيز»، مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، بالإضافة إلى مقاطع فيديو تظهر احتفالات جنود سعوديين وقطريين بعيد الفطر على الحدود الجنوبية لقطر مع السعودية.

فيما تداول آخرون صورة قالوا إن مصدرها أحد برامج تحليل مواقع التواصل الاجتماعي، وتظهر أن مصدر الوسم من العاصمة الإيرانية طهران.

ووضع السعودي «عبد الله الغفيلي»، إحداثيات لمدينة طهران، قال إنها مصدر الوسم، وأضاف: «شوفوا من وين مصدر الهشتاق (الوسم).. هؤلاء هدفهم تفكيك وحدة الخليج وبث الخلاف بين المواطنين قبل القيادات».

وتساءلت الكاتبة الأردنية «إحسان الفقيه»: «لماذا يكره المُتناقضون والمُتنافرون قطر؟.. ما نوع التناقض بينهم؟ وهل هنالك تنافُر حقيقي؟.. وهل قطر أخطر على بلادنا ممن يموّل تيار بني ليبرال؟».

فيما قال القطري «عبد العزيز الخاطر»: «قطر هي قلب دول الخليج العربية ولا حياة لجسم بدون قلبه.. لا تقتلوا أنفسكم خشية إفراط».

وأضاف الصحفي العُماني «خالد الخوالدي»: «قطر وأهلها على رأسنا، من هذا الذي ينوي نزع القلب من الجسد الخليجي، والدول الخليجية كلها محل احترامنا في سلطنة المحبة».

أما الإماراتي «عمر النعيمي»، فغرد قائلا: «شعب قطر شعب طيب وكريم، شعب يحافظ على عاداته وتقاليده، أنا إماراتي وهذا الهاشتاق أزعجني لأنه يثير الفتن».

وزاد هذا التضامن، للدرجة الذي تحول إلى مهاجمة إيران، فكتبت الإماراتية «دريمة»: «لا نريد طرد قطر من مجلس التعاون.. بل نريد طرد إيران من منظمة التعاون الإسلامي».

يشار أن أزمة سابقة وقعت في 2014، بين قطر من ناحية، والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية أخرى، قررت على إثرها الرياض وأبو ظبي والمنامة، سحب سفرائها من الدوحة، بعدما اتهموا قطر بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس، وتهديد الاستقرار السياسي والأمني لدول الخليج، إلا أن هذه الأزمة سرعان ما تلاشت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر التعاون الخليجي تويتر

«التعاون الخليجي» يدين اختطاف القطريين في العراق ويطالب بغداد بإجراءات حاسمة

أجواء إيجابية على «تويتر» بعد عودة السفراء إلي قطر

الأمير متعب بن عبدالله يزور الدوحة .. وتوقعات بحل أزمة السفراء قريبا