«ستاندرد آند بورز»: الشيخوخة السكانية في السعودية قد يتسبب بزيادة الدين العام

الاثنين 11 يوليو 2016 02:07 ص

قالت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيفات الائتمانية اليوم الاثنين، إن الشيخوخة السكانية المتنامية في السعودية قد تشكل ضغطاً على التمويلات العامة والدين الحكومي خلال العقود الثلاث المقبلة، في حال عدم إجراء اصلاحات حكومية لاحتواء التكاليف المتصلة بتقدم العمر.

وأضافت «الوكالة» في تقرير وزعته في دبي وحصلت وكالة «الأناضول» التركية على نسخة منه، «نتوقع ارتفاع عدد السكان في السعودية بوتيرة سريعة من 32 مليون نسمة إلى 46 مليون نسمة بين العامين 2015 و2050 تمشياً مع أرقام «الأمم المتحدة.. وخلال نفس الفترة سترتفع نسبة المسنين إلى 15% من إجمالي عدد السكان من 3% حالياً».

وتابع التقرير الذي حمل عنوان «الشيخوخة السكانية العالمية 2016»، الشيخوخة السكانية في السعودية قد تشكل عبئاً على الدين العام»، «نتيجةً لذلك سترتفع نفقات الحكومة، ذات الصلة بتقدم العمر على المعاشات التقاعدية والرعاية الصحية إلى 14% من الناتج المحلي الاجمالي بحلول العام 2050 من 6% في الوقت الحالي».

وقال «ترفر كالينان»، محلل ائتماني في «الوكالة»،«هذا قد يؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة صافي الدين في السعودية إلى 340% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2050، في حال لم تتخذ الحكومات المزيد من الإجراءات.. وستنخفض التصنيفات الائتمانية السيادية للمملكة العربية السعودية إلى درجة المضاربة في مثل هذا السيناريو، الذي لا يشكل السيناريو الأساسي لدينا».

وأضاف «كالينان» في التقرير، «نظراً لنمو شريحة الشباب من السكان، تجاوز عدد المشتركين في نظام التقاعد السخي في المملكة نسبة النمو في عدد المستفيدين.. ومع ذلك، نعتقد أن الحكومات السعودية ستنظر على الأرجح في إجراء إصلاحات ديموغرافية لنظام التقاعد لضمان ديمومته».

  كلمات مفتاحية

وكالة ستاندرد آند بورز الشيخوخة مشكلة التركيبة السكانية السعودية الدين العام

«ستاندرد آند بورز» تؤكد قدرة السعودية على الاقتراض بسهولة

«ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف 11 مؤسسة سعودية بينها 8 بنوك

«ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيفات السعودية وعمان والبحرين

السعودية: خفض «ستاندرد آند بورز» لتصنيفنا الائتماني «متسرع وغير مبرر»

«ستاندرد آند بورز»: عجز الموازنة السعودية قد يرتفع إلى 12% من الناتج المحلي لعام 2015

«الإحصاء»: انخفاض نسبة الخصوبة لدى السعوديات