الصومال: تظاهرات في مقديشيو تنديدا بالتفجير قرب المسجد النبوي الشريف

الاثنين 11 يوليو 2016 03:07 ص

احتشد المئات من الصوماليين صباح اليوم الإثنين في باحة مسجد التضامن الإسلامي في مقديشو تنديدا بالهجمات الإرهابية العدائية ضد السعودية والتفجير قرب المسجد النبوي الشريف.

وشارك في التظاهرة التي دعا إليها تجمع هيئات علماء الصومال مسؤولون حكوميون وعلماء دين ووجهاء وأعيان القبائل، إلى جانب مئات من الصوماليين.

وحظيت التظاهرة بإجراءات أمنية مشددة في محيط مسجد التضامن الذي أقيمت في باحاته التظاهرة.

وهتف المتظاهرون بعبارات مؤيدة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وأخرى ضد المتورطين في التفجيرات التي هزت السعودية وخاصة التفجير الأخير الذي حدث قرب المسجد النبوي الشريف، وحمل المتظاهرين لافتات كتب عليها عبارات مثل «أرواحنا فداء للمسجد النبوي الشريف».

وقال شيخ «بشير أحمد صلاد» رئيس هيئة علماء الصومال «نحن هنا لنحمي المقدسات الإسلامية، ونستنكر التفجير الذي حدث قرب المسجد النبوي الشريف»، مشيرا إلى أن «استهداف الحرمين الشريفين يعد انتهاكا صارخا لحرمات وكرامة جميع المسلمين».

وتخللت التظاهرة دعوات إلى توحيد صف البلاد ونبذ الخلافات القبلية، كما دعا الشيوخ والعلماء، الحكومة الصومالية إلى تعزيز قدرات الجيش الصومالي وتوفير كل المستلزمات لأداء واجبه الوطني والديني.

وتأتي هذه التظاهرة بعد يومين من بيان مشترك أصدره تجمع هيئات علماء الصومال استنكروا فيه التفجيرات التي طالت المسجد النبوي الشريف، دعا فيه إلى «تظاهرة سلمية شعبية للتنديد بالأعمال العدائية ضد المملكة السعودية والمقدسات الإسلامية».

وجاء تفجير المدينة المنورة، إثر تفجيرين انتحاريين آخرين وقعا في مديني جدة (غرب) والقطيف (شرق)؛ وأسفر أحدهما عن سقوط 3 مصابين، فيما لم يسفر الثاني عن سقوط ضحايا.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن تفجيرات المدينة المنورة وجدة والقطيف.

لكن تنظيم «الدولة الإسلامية» سبق أن تبنى سلسلة تفجيرات وهجمات بالرصاص في السعودية منذ منتصف 2014 قتل فيها العشرات أكثرهم من الشيعة وقوات الأمن.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تفجير المسجد النبوي تفجير المدينة المنورة السعودية الصومال

الحياة تعود إلى المسجد النبوي بعد مقتل 7 إثر تفجير انتحاري

إدانات خليجية وعربية ودولية واسعة لتفجيرات السعودية

صحيفة سعودية: 6 قتلى و9 جرحى إثر تفجير انتحاري قرب الحرم النبوي

إمام المسجد النبوي: تنظيم «الهيئة» الجديد عمل بشري يعتريه النقص وواثقون بولاة أمورنا

الملك «سلمان» يستقبل العديد من القادة والمسؤولين القادمين لواجب التعزية

«محمد بن راشد» ينشر قصيدة يستنكر فيها التفجير قرب المسجد النبوي

«رويترز»: خلايا تنظيم «الدولة» في السعودية .. تدريبهم سيء لكن يصعب وقفهم