اتهامات بنجالية تجبر داعية هندي شهير على البقاء في السعودية

الثلاثاء 12 يوليو 2016 11:07 ص

اضطر الداعية الهندي الشهير «ذاكر نايك» إلى تأجيل عودته من المملكة العربية السعودية إلى الهند إلى أجل غير مسمى، بعدما اتهمته صحيفة بنجالية بالتحريض الذي تسبب في اعتداءات مطعم دكا في بنغلاديش، وهى العملية التي قد تنتهي بسجن الداعية وإيقاف برامجه التلفزيونية المروجة للسلام.

وذكرت صحيفة «إنديان إكسبرس»، أمس الاثنين، أن الداعية «نايك»، قرر تأجيل عودته من المملكة حتى تمكنه من عقد مؤتمر صحفي له من المدينة عبر برنامج «سكايب» سيعمل خلاله على الرد على الاتهامات الباطلة التي وجهت إليه بتحريض الشباب على القيام بأعمال إرهابية.

وأوضحت الصحيفة أن بعض الصحف الهندية تحدثت عن أن صحيفة «ذا ديلي ستار» البنجالية نشرت تحقيقا ناريا ادعت خلاله أن البرامج الدعوية التي يبثها «نايك» كانت السبب في تحريض إحدى الجماعات المتطرفة على القيام باعتداءات دكا التي خلفت 20 قتيلا في بنغلاديش الأسبوع الماضي.

وقامت الصحيفة البنجالية، فور إعلان «نايك» عن عزمه مقاضاة الصحيفة التي تسببت له في الأزمة، بإصدار بيان صحفي نفت خلاله توجيه أي اتهامات للداعية الهندي بالحث على الأعمال إرهابية.

وقالت الصحيفة: «لم نذكر في التقرير الذي نشرناه أن ذاكر نايك يحرض على الأعمال الإرهابية، لكننا ذكرنا أن أحد الإرهابيين الذين نفذوا العملية نشر على حسابه الخاص بموقع فيسبوك جزءا من محاضرة لذاكر نايك قام خلالها بحث جميع المسلمين على أن يصبحوا إرهابيين، ومن المعلوم أن هناك الملايين من المتابعين لبرامج ذاكر نايك في بنغلاديش».

وقامت جماعة «شيف سينا» اليمينية الهندية المتطرفة بالمطالبة بضرورة إلقاء القبض على «نايك» بمجرد عودته من المملكة للتحقيق معه حول هذه الاتهامات، كما فرضت الشرطة الهندية حراسة مشددة على مكتب الداعية الهندي في مومباي تحسبا لحدوث أي هجمات انتقامية محتملة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الهند بنغلاديش الإرهاب التحريض

قتيلان في هجوم استهدف موقع صلاة عيد الفطر في بنغلاديش

استخباراتي أمريكي: هجوم بنغلاديش سابقة خطيرة إذا ثبت وقوف «الدولة الإسلامية» وراءه

انتهاء أزمة الرهائن في بنغلاديش: مقتل 20 أجنبيا و2 من الشرطة و6 مسلحين

الشرطة البنغالية تحرر 13 رهينة وتقتل 6 من محتجزيهم في دكا