وزير داخلية تركيا يوضح شروط منح الجنسية للاجئين السوريين

الأربعاء 13 يوليو 2016 07:07 ص

أفاد وزير الداخلية التركي «أفكان آلا»، الثلاثاء، أنّ بلاده ستسرّع عملية منح الجنسية التركية للعائلات السورية التي ستعود بالنفع لتركيا ولسوريا.

تصريحات «آلا» جاءت في جلسة للبرلمان التركي بأنقرة أمس، أوضح فيها أنّ وزارته ستدرس ملفات كل من يتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية، وستشترط خلو سجلات هؤلاء من الجرائم، وخلوها أيضاً من أي مؤشر يدل على أنّ الشخص المتقدم، قد يهدد الأمن العام في البلاد.

وأضاف الوزير أنّ «وزارته ستولي أهمية خاصة لمسألة اندماج السوريين الراغبين في الحصول على الجنسية التركية مع المجتمع التركي»، مشيراً إلى أنّ السياسية التركية المتبعة في هذا الخصوص، تتلخص في رغبة الدولة في الاستفادة من خبرات وتجارب هؤلاء، والحيلولة دون مغادرتهم إلى بلدان أخرى.

وفيما يخص المساعدات الإنسانية التي تقدّمها تركيا إلى اللاجئين المقيمين على أراضيها، أكّد «آلا» أنّ العالم بأسره يثمّن هذه المساعدات، لافتاً إلى عزم الحكومة في الاستمرار في هذا النهج.

ورداّ على استفسار أحد نواب المعارضة حول وضع أتراك المسخيت المقيمين في تركيا، أكّد آلا أنّ وزارته أجرت دراسة لمنح الجنسية التركية لهؤلاء أيضاً.

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية نائب رئيس الوزراء، «نعمان قورتولموش»، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي الأثنين، أن وزارة الداخلية التركية هي المعنية بالنظر في مسألة منح الجنسية السوريين، مشيرا إلى وجود الكثير من أصحاب المهن والتحصيل العلمي بين اللاجئين السوريين.

وأضاف «قورتولموش» أن وزراة الداخلية ما تزال تعمل على تحديد معايير منح الجنسية التركية للاجئين السوريين ذوي الكفاءات، وأنها تجري في هذا الإطار دراسة دقيقة حول الشروط الواجب توافرها لدى السوريين الذين سيتم منحهم الجنسية، مبيناً أنها ستركز على اللاجئين الذين يمتلكون عدة معايير، أهمها مدى الفائدة التي سيقدمونها للبلاد، وعدم ارتباطهم بأي منظمة إرهابية، فضلا عن مساهمتهم في إنشاء جسر بين تركيا وسوريا.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أعلن مطلع الشهر الجاري إلى وجود سوريين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية، مبينًّا أن وزارة الداخلية اتخذت خطوات من شأنها تسهيل ذلك، وقال «سنعمل على إتاحة إمكانية حصولهم على الجنسية، من خلال مكتب أسسته وزارة الداخلية لهذا الغرض».

  كلمات مفتاحية

تركيا الحصول على الجنسية التركية أردوغان السوريين اللاجئين السوريين

«يلدريم»: لن يتغير أي شيء في موقف تركيا حيال سوريا دون رحيل «الأسد»

«ديلي صباح»: تركيا لم تغير موقفها تجاه «الأسد» وتطبيع العلاقات مرهون برحيله

الكويت تسترد الرواتب والمساعدات الاجتماعية ممن سحبت جنسيتهم

وزير الداخلية التركي: إسطنبول مغلقة أمام تسجيل السوريين الجدد