وزير المالية الكويتي: ندرس طرح 4 شركات نفطية للاكتتاب العام خلال 4 سنوات

الأربعاء 13 يوليو 2016 10:07 ص

قال «أنس الصالح»، وزير المالية ونائب رئيس الوزراء والقائم بأعمال وزير البترول الكويتي بالإنابة، إن الكويت تدرس حاليا طرح 4 شركات نفطية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية للاكتتاب العام.

وأوضح في حوار مع وكالة بلومبرغ أن الشركات الأربع هي شركة البترول الكويتية العالمية، وناقلات النفط الكويتية، والكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، وصناعة الكيماويات البترولية.

وبين أن الكويت تدرس طرح 20 إلى 30% من أسهم الشركات النفطية الأربعة للاكتتاب العام، مشيرا إلى أن الدولة ستبقي سيطرتها على حصة الغالبية في تلك الشركات عند طرحها للاكتتاب العام.

وأضاف أن الكويت لديها خطة مدتها 4 سنوات لترتيب وتنفيذ الطرح، مؤكدا أنه لن يتم بيع حصة من الشركة الأم مؤسسة البترول الكويتية.

وتأسست مؤسسة البترول الكويتية في 1980 كشركة أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية، وتقوم الشركة بإنتاج النفط ونقله وتكريره من خلال الشركات التابعة لها المتمثلة في: نفط الكويت، البترول الوطنية الكويتية، صناعة الكيماويات البترولية، ناقلات النفط الكويتية، البترول الكويتية العالمية، الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود، الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، الكويتية لنفط الخليج.

يشار إلى أن السعودية تخطط أيضا لطرح  حصة تقل عن 5% من أرامكو للاكتتاب العام خلال العام القادم وبحد أقصى بحلول عام 2018، وسيطون الاكتتاب الأكبر في العالم من ناحية الحجم، حيث قدرها ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» مبدئيًا بقيمة تتراوح بين 2 و3 تريليونات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت اكتتاب شركات نفطية

«محمد بن سلمان» يبحث في نيويورك ملف اكتتاب «أرامكو»

«نفط الكويت» تسعى لزيادة إنتاجها إلى 3.15 مليون برميل يوميا العام المقبل

«الفالح»: طرح «أرامكو» للاكتتاب لن يشمل احتياطيات السعودية من النفط

«أرامكو السعودية»: الاكتتاب المحتمل لأسهم الشركة قد يشمل أصول التنقيب والإنتاج

وثيقة الإصلاح المالي في الكويت.. خريطة طريق لتوازن اقتصادها

الكويت و«الاتحاد الأوروبي» يوقعان مذكرة للتعاون الاقتصادي داخلياً وخارجياً

الكويت تستعين بشركة عالمية لتصميم وتنفيذ «وثيقة الإصلاح»

«المالية الكويتية» تتلقى رغبات 4 شركات استشارية عالمية لخدمات الخصخصة