«نفط الكويت» تسعى لزيادة إنتاجها إلى 3.15 مليون برميل يوميا العام المقبل

السبت 4 يونيو 2016 12:06 م

قالت مصادر نفطية إن شركة «نفط الكويت» تسعى للوصول إلى زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 3.15 مليون برميل يوميا من النفط بحلول مارس من العام المقبل، ومليار قدم مكعبة من الغاز الحر بحلول العام 2022.

وأكدت أن الشركة تعمل على قدم وساق لتطوير النفط الثقيل شمال الكويت من خلال التكنولوجيا الحديثة، وتدريب كوادر الشركة، وفقا لصحيفة «الرأي» الكويتية.

وتسعى الشركة وفقا للمصادر تسجيل طاقة إنتاجية تعادل 60 ألف برميل من النفط يوميا من حقل الرتقة «مكمن فارس السفلي» في العام المالي 2018 /2019، بالإضافة إلى تطوير حقل أم نقا «مكمن فارس السفلي» لتحقيق طاقة إنتاجية تعادل 30 ألف برميل يومياً من النفط بحلول الربع الأخير من العام المالي 2016 /2017.

وأوضحت أن الشركة تتحضر لتنفيذ مشروع الحفر البحري ضمن عملياتها العام المقبل، بهدف دعم طاقة الشركة الإنتاجية، كما تتحضر لإنتاج 200 ألف برميل من النفط يوميا، و160 مليون قدم مكعبة من النفط والغاز الجديد، الذي تم اكتشافه في السنوات الأخيرة ضمن استراتيجية «نفط الكويت» 2030، والتي تهدف لإيجاد احتياطيات هيدروكربونية جديدة تساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط الخام بنحو 700 ألف برميل، ومليار قدم مكعبة من الغاز يوميا بحلول 2030.

وأشارت إلى أن «نفط الكويت» تعمل كذلك على تطوير قدراتها في استخدام تكنولوجيا تحسين استخلاص النفط «EOR» من خلال المشاريع التجريبية للوصول للطاقة الإنتاجية الفعلية بعد العام 2020.

في سياق آخر، أشارت المصادر إلى أن «نفط الكويت» تسعى لتنفيذ مشاريع برنامج فصل النفط الخام، لتحقيق القدرة على تصدير 4 أنواع من النفط الخام، وهي خام التصدير الكويتي، والنفط الثقيل «فارس السفلي، وأم نقا»، والنفط الثقيل المتوسط «رطاوي وشرق أم قدير»، والنفط الخفيف، وذلك مقارنة بالقدرة الحالية التي تقتصر على تصدير نوع واحد، أي (خام التصدير الكويتي). 

أكدت المصادر أن «نفط الكويت» تتطلع لتشغيل مستشفى الأحمدي خلال العام المالي 2016 /2017 لخدمة القطاع النفطي والاستمرار بتخفيض حرق الغاز إلى 1 في المئة، فضلا عن السعي المتواصل لتنفيذ مشروع مدينة الأحمدي النموذجي.

يذكر أن أسعار النفط أهبطت لأكثر من 70% منذ منتصف 2014 حيث يضخ المنتجون ما بين مليون ومليوني برميل من الخام يوميا فوق مستوى الطلب مما تسبب في امتلاء صهاريج التخزين في أنحاء العالم عن آخرها بالخام غير المباع.

وكانت منظمة أوبك اختتمت اجتماعها، أمس الأول الخميس دون أن يتفق الأعضاء على سياسة جديدة للإنتاج.

وتضخ الكويت عضو «أوبك» ثلاثة ملايين برميل من الخام يوميا ولها ثلاث مصافي تكرير طاقتها الإجمالية 930 ألف برميل يوميا.

وشركة «نفط الكويت»، هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، و هي الشركة الوحيدة المخول لها بأن تقوم بعمليات تنقيب و إنتاج النفط داخل الكويت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة نفط الكويت الغاز الحر النفط

«نفط الكويت» توقع عقدين للخدمات والصيانة بأكثر من 25 مليون دينار

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع إلى 24.04 دولار

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 86 سنتا ليبلغ 21.78 دولار

النفط الكويتي ينخفض إلى 19.14 دولارا للبرميل

للمرة الأولى في تاريخها.. «نفط الكويت» تصل إلى إنتاج فعلي 3 ملايين برميل

تراجع حاد بإيرادات الكويت النفطية

الكويت توقع عقدا بأكثر من مليار دولار سنويا لتزويد تركيا بالنفط الخام

143 مليون دولار قيمة 3 مناقصات لـ«نفط الكويت»

الكويت تبحث تكرير نفطها في معامل مصرية للانطلاق إلى أوروبا وأفريقيا

وزير المالية الكويتي: ندرس طرح 4 شركات نفطية للاكتتاب العام خلال 4 سنوات

الكويت ترفع سعر بيع نفطها الآجل إلى غرب أوروبا