أبوظبي تطلق نظام «عين الصقر» لرفع مستوى الأمن

الأربعاء 13 يوليو 2016 11:07 ص

أطلقت مدينة أبوظبي، نظام «عين الصقر» في الإمارة، لدعم المجتمع الآمن والاقتصاد المستدام.

وبحسب مركز أبوظبي للمتابعة والتحكم والمعلومات، فإن نطاق النظام سيشمل مدينة أبوظبي، ويمتد إلى المطار الدولي، والجزر الرئيسية، ومناطق بني ياس، ومصفح.

وذكر مكتب الاتصال الحكومي لإمارة أبوظبي عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، الأربعاء، أن «نظام عين الصقر، سيدعم المراقبة والتحكم في ضبط الطرق والحركة المرورية، ورصد السلوكيات المؤثرة في مظهر المدينة، كما سيهدف  للاستفادة القصوى من التكنولوجيا والمراقبة المرئية لرفع مستوى الأمن والأمان وتسهيل إدارة المدن».

وقال مدير عام مركز المتابعة والتحكم «سعيد النيادي»: «عملية التنمية تتطلب منا اتباع أحدث التقنيات العالمية لحماية المكتسبات الوطنية».

ونظام «عين الصقر» بمثابة نظام مركزي متكامل يستقبل البث الحي من جميع أجهزة المراقبة المرئية المنتشرة في المدينة، ويعرضها في نظام تكاملي يوفر الإنذارات الذكية وسرعة الوصول إلى الأحداث بالإضافة إلى خصائص ومميزات أخرى تتوافق مع احتياجات الشركاء الرئيسيين لـ«مركز المتابعة والتحكم» على المستوى الخدمي والأمني.

ويقوم نظام «عين الصقر»، على ربط آلاف الكاميرات في مدينة أبوظبي، بالإضافة إلى ربط آلاف الكاميرات الأخرى في المنشآت والمرافق الحيوية في الإمارة، في واجهة إلكترونية تعمل على التحليل الذكي وإرسال تنبيهات محددة بناءً على الحالة التي تستدعي تدخل الجهات المعنية، ويساهم هذا النظام بحل العديد من البلاغات والمساهمة في توفير أسلوب إلكتروني لمتابعة الأحداث ورصد المخالفات والحد منها.

ويدعم نظام «عين الصقر»، المراقبة والتحكم في ضبط الطرق، إذ أنه يستخدم في رصد المخالفات المرورية، مثل استخدام كتف الطريق والوقوف غير القانوني والتجاوزات في استخدام الطرق والتعامل مع حوادث السير بشكل حي، وكذلك رصد السلوكيات المؤثرة في مظهر المدينة من ناحية النظافة العامة والتجمعات البشرية في الأماكن غير المخصصة لذلك. ويتم الاستفادة منه بواسطة جهات الاختصاص في الإمارة لمراقبة الحركة المرورية وتسهيل التحكم في إدارة التقاطعات المرورية لرفع كفاءة عملها والحد من الازدحام في ساعات الذروة.

ويمكن للنظام تحليل المقاطع المرئية بحيث تقوم الشبكة بتحليل المعلومات في مركز البيانات لرصد الأحداث غير الاعتيادية في المدينة، ويتم توفير هذه التحاليل كإنذارات للشركاء حسب متطلبات عملهم.

ويساهم النظام في التخطيط لحماية الأحداث البارزة والمهمة ومواجهة الأخطار الأمنية في المدينة وفي حالة الطوارئ والأزمات الطبيعية.

  كلمات مفتاحية

مراقبة أبو ظبي عين الصقر الإمارات

شرطة أبوظبي تزود عناصرها الميدانية بكاميرات تصوير عالية الجودة

تركيب 2500 كاميرا مراقبة في 40 مدرسة حكومية بأبوظبي

أبوظبي تدشن نظام مراقبة ضخم نفذته شركة مملوكة لـ«إسرائيلي»