قطر تستعد لتسليم رئاسة «الأونكتاد» إلى كينيا

الأربعاء 13 يوليو 2016 03:07 ص

تستعد دولة قطر لتسليم رئاسة مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر للتجارة والتنمية «الأونكتاد» إلي دولة كينية.

ومن جانبه غادر  الدكتور «حمد بن عبدالعزيز الكواري»، المستشار الثقافي لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والمرشح لمنصب مدير عام «اليونسكو»، ورئيس «الأونكتاد» الثالث عشر، الدوحة، اليوم الأربعاء، متوجها إلى العاصمة الكينية نيروبي، وفقا لوكالة الأنباء القطرية «قنا».

ويقوم «الكواري» خلال زيارته إلى كينيا بتسليم رئاسة المؤتمر الرابع عشر لـ«الأونكتاد»، إلى «أمينة محمد» وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية كينيا ، حيث ترأس كينيا «الأونكتاد» في دورته الجديدة التي تستمر أربع سنوات، خلفا لدولة قطر.

ومن المقرر أن يتم تسليم رئاسة «الأونكتاد» إلى كينيا في افتتاح أعمال المؤتمر الرابع عشر يتخلله خطاب لـ«الكواري» حول أهم الإنجازات التي تحققت خلال رئاسة دولة قطر.

ويقوم أيضا خلال زيارته نيروبي، بعدد من المقابلات الرسمية في إطار التعريف ببرنامجه الانتخابي للنهوض بـ«اليونسكو» الذي يحمل شعار «نحو انطلاقة جديدة».

ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أو ما يعرف بـ«الأونكتاد» (UNCTAD) وهي اختصارا لـ«United Nations Conference on Trade and Development»، تم إطلاقه كهيئة حكومية دائمة في عام 1964، وهو الهيئة الرئيسية التابعة لجهاز الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة، في مجال التجارة والتنمية.

ويبلغ عدد أعضاء «الأونكتاد» حاليا 188 دولة، ويشارك في عمله، بصفة مراقبين، الكثير من المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية فضلا عن ممثلي المجتمع المدني.

و«الكواري» يتميز بحضوره الدولي الكبير، حيث يتقن الإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى لغته الأم العربية، ودرس الفلسفة السياسية في جامعة السوربون بفرنسا، ثم العلوم السياسية في جامعة ستوني بروك بولاية نيويورك الأمريكية.

وشغل «الكواري» مناصب عديدة، أهمها سفيرا لقطر في سوريا، ثم فرنسا، وسفيرا غير مقيم في اليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا، ثم بحلول 1984 تولى منصب ممثل قطر لدى «اليونسكو»، إلى أن تولى منصب مندوب بلاده في «الأمم المتحدة» حتى عام 1990، تلا ذلك قرار أميري بتعيينه سفيرا لقطر في واشنطن حتى 1992، ثم عاد ليتولى وزارة الإعلام والثقافة بقطر منذ 2008.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر اليونسكو حمد عبدالعزيز الكواري الأونكتاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية كينيا

وزير الخارجية العماني يستقبل مرشح قطر لـ«اليونسكو»

«الخارجية» المصرية تنفى اتفاقها مع قطر على دعم «أبو الغيط» مقابل تأييد مرشحها في اليونسكو

«مجلس التعاون» يدعم ترشح «الكواري» لمنصب مدير عام «اليونسكو»

قطر تعلن ترشح وزير ثقافتها لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»

قطر وعمان تفوزان بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو