قطر وعمان تفوزان بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو

الأحد 15 نوفمبر 2015 10:11 ص

فازت دولة قطر وسلطنة عمان بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» للسنوات الأربعة المقبلة.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا»، فقد جرى التصويت على عضوية المجلس في جلسة علنية خلال أعمال الدورة 38 للمؤتمر العام للمنظمة المنعقدة حاليا في باريس، حيث جاء فوز قطر من بين ثماني دول عربية تقدمت لشغـل هـذا المنصب، فاز منها أربع هي لبنان والسودان، إلى جانب قطر وسلطنة عمان.

وقالت «حمدة حسن السليطي»، الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، في تصريح لها، إن «فوز قطر بعضوية المجلس التنفيذي جاء ثمرة جهود وعمل دؤوب ومتواصل امتد لعدة شهور، وشارك فيه العديد من وزارات ومؤسسات الدولة، وعلى رأسها مكتب الشيخة «موزا بنت ناصر»، المبعوث الخاص لليونسكو للتعليم الأساسي والعالي».

ونوهت «السليطي»إلى أن فوز قطر بعضوية المجلس جاء بعد حصولها على 121 صوتا من أصل 193 صوتا.

وأضافت: «هذا التصويت، وبهذا العدد من قبل دول العالم، يدل على المكانة التي تحتلها دولة قطر بين الدول الأعضاء بالمنظمة، الأمر الذي سيساهم مستقبلا في تعميق العلاقات بشكل أكبر بين دولة قطر وبقية دول العالم الأعضاء في هذه المنظمة العريقة».

يذكر أن المجلس التنفيذي يتكون من 58 دولة ينتخبها المؤتمر العام، ويحضر رئيس المؤتمر العام جلسات المجلس التنفيذي بحكم منصبه وبصفة استشارية.

ويقوم المجلس التنفيذي بإعداد جدول أعمال دورات المؤتمر العام، ويدرس برنامج عمل المنظمة وتقديرات الموازنة الخاص بهذا البرنامج التي يعرضها عليه المدير العام ليقوم بعرضها على المؤتمر العام مشفوعة بالتوصيات التي يراها مناسبة، كما أنه يختار المدير العام للمنظمة.

ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة، تأسست عام 1945، وتهدف إلى المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

  كلمات مفتاحية

اليونسكو قطر الأمم المتحدة سلطنة عمان لبنان السودان

اليونسكو يختار الإمارات رئيسا لبرنامج «ذاكرة العالم»

لجنة في «اليونسكو» تتبنى قرارا يحدد المسجد الأقصى بكامل الحرم القدسي ومنطقة باب المغاربة

قطر تعلن ترشح وزير ثقافتها لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»

«مجلس التعاون» يدعم ترشح «الكواري» لمنصب مدير عام «اليونسكو»

توقيع اتفاقية أمنية بين عمان وقطر

وزير الخارجية العماني يستقبل مرشح قطر لـ«اليونسكو»

قطر تستعد لتسليم رئاسة «الأونكتاد» إلى كينيا

رسميا.. مصر تعلن ترشيح «مشيرة خطاب» لليونيسكو رغم وجود مرشح قطري