اليونسكو يختار الإمارات رئيسا لبرنامج «ذاكرة العالم»

الأحد 4 أكتوبر 2015 08:10 ص

اختارت الهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج «ذاكرة العالم» التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم الأحد دولة الإمارات رئيسا للبرنامج حتى العام 2018، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ويرأس «عبدالله الريس» مدير عام الأرشيف الوطني - خلال هذه الفترة - البرنامج الذي يهدف إلى تسجيل الوثائق الأصلية ذات الطابع الإنساني العالمي.

وتضم الهيئة التي تجتمع حاليا في فندق سانت ريجيس بأبوظبي عددا من كبار الخبراء ورؤساء وأمناء الأرشيفات الوطنية في 16  دولة من دول العالم إضافة إلى ممثل عن اليونسكو.

وتناقش اللجنة على مدى أربعة أيام ما يقرب من مائة وثيقة مقدمة من نحو 60 دولة بهدف تسجيل الوثائق التي تنطبق عليها شروط ومعايير البرنامج.

وبدأت الهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم  اليوم اجتماعها الثاني عشر الذي يستضيفه الأرشيف الوطني في أبوظبي وذلك للمرة الأولى في المنطقة العربية، وفقا للمصدر ذاته.

يأتي الاجتماع تنفيذا لتوجيهات «منصور بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الأرشيف.

 ويهتم السجل الدولي لذاكرة العالم بالتراث الوثائقي العالمي الذي يعتبر ملكا للبشرية وينبغي الحفاظ عليه وحمايته وإتاحته للجميع.

وتبذل الهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم الذي استحدثته منظمة اليونسكو خلال عام 1992 جهودا كبيرة لحفظ وحماية أهم الوثائق التاريخية والكتب النادرة والمجموعات الأرشيفية للتراث العالمي من الإهمال أو الضياع جراء الكوارث والحروب وعدم الاستقرار الأمني أو نتيجة العوامل الطبيعية كالحرارة والرطوبة.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات يونسكو ذاكرة العالم

اختيار مكتبة قطر الوطنية كأول مركز عربي للحفاظ على التراث في الشرق الأوسط

الرسوم الصخرية بحائل السعودية تنضم لقائمة التراث العالمي

التراث وتحيزات الاستشراق

تراث الأمة مستهدف بالحروب والجهل

«جدة التاريخية» تنضم لقائمة التراث العالمي

قطر وعمان تفوزان بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو

قطر تعلن ترشح وزير ثقافتها لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»

«مجلس التعاون» يدعم ترشح «الكواري» لمنصب مدير عام «اليونسكو»