صحف السعودية تبرز الإطاحة بـ33 متهما بالإرهاب ونفي إصدار ورقة نقدية بـ1000 ريال

الجمعة 15 يوليو 2016 06:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بإعلان «الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني»، بدأ في إعداد تصاميم لتأهيل مواقع مرتبطة بالسيرة النبوية الشريفة.

وأبرزت الصحف تأكيد مؤسسة النقد العربي السعودي، أنه لا توجد نية لإصدار ورقة نقدية من فئة الألف ريال، وإطلاق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خدمة «اعتماد لوائح تنظيم العمل بمنشآت القطاع الخاص إلكترونياً».

وأشارت الصحف إلى وصول خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس إلى المغرب، في إجازة خاصة، وإنابة ولي العهد الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، في إدارة شؤون الدولة.

واهتمت الصحف بصدور توصية المجلس الأعلى للقضاء، بتسريع البت في قضايا السجناء، في الوقت الذي نجحت الأجهزة الأمنية في الإطاحة بـ33 متهما بالإرهاب، خلال الأيام التي تلت العمليات الإرهابية التي ضربت المملكة في الأيام الأخيرة من رمضان.

ونقلت الصحف توقع مؤسسة «ستاندرد آند بورز»، ارتفاع نسبة المسنين بالمملكة بوتيرة متسارعة إلى 15% من إجمالي عدد السكان، ما قد يشكِّل ضغطًا على التمويلات العامَّة، والدَّين الحكومي خلال العقود الثلاثة المقبلة.

مواقع السيرة السياحية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى أن «الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني»، بدأت في إعداد تصاميم لتأهيل مواقع مرتبطة بالسيرة النبوية الشريفة، وذلك في إطار تنفيذها برنامجا كبيرا يعنى بمواقع التاريخ الإسلامي.

وتضم القائمة مواقع في مكة المكرمة أبرزها جبل النور، وجبل ثور، وموقع الحديبية، ومسار الهجرة النبوية، وفي المدينة المنورة، يجري العمل حاليا على تطوير وتأهيل مواقع غزوة أحد، وغزوة الخندق، ودرب السنة بين المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء، وقصور ووادي العقيق، ومسجد القبلتين، ومسجد الميقات، وموقع غزوة بدر.

ويشمل المشروع إنشاء متحف للغزوات الإسلامية ومتاحف أخرى مفتوحة، ومراكز لإرشاد وتوجيه الزوار.

إلى ذلك، أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي، أنه لا توجد نية لإصدار ورقة نقدية من فئة الألف ريال، وأوضحت أن ما يتم تداوله هذه الأيام عبر وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات عن موعد طرح الإصدار الجديد من العملات الورقية والمعدنية، وصورٍ لفئات مختلفة من العملة الورقية والمعدنية على أنها الفئات المزمع طرحها في التداول، لا صحة له.

وحول صور العملات المعدنية المتداولة بينت المؤسسة أن الصور المتداولة هي لفئة الريال المعدني الواحد الذي تم سكه وطرحه في التداول عام 1419هـ، ويمكن الحصول عليه من جميع فروع المؤسسة المنتشرة في مناطق المملكة.

وأكدت المؤسسة للجميع أنه جارٍ تطوير العملة الورقية والمعدنية، وفق أفضل المواصفات الفنية، وأقوى العلامات الأمنية، وأعلى مقاييس الجودة العالمية.

وأشارت مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أنه سيتم طرح الإصدار الجديد حسب البرنامج الزمني للمشروع، والإعلان عن موعد طرحه عبر وسائل الإعلام قبل تداوله بوقتٍ كافٍ، داعيةً الجميع إلى الاعتماد على المصادر الرسمية في متابعة الأخبار وتلقيها عبر موقعها الرسمي.

وأشارت الصحيفة إلى وصول خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس إلى المغرب، في إجازة خاصة، في الوقت الذي أصدر قبل مغادرته، أمراً ملكياً بإنابة ولي العهد الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابه.

لائحة نظام العمل

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت إطلاق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خدمة «اعتماد لوائح تنظيم العمل بمنشآت القطاع الخاص إلكترونياً»، التي تهدف إلى تخفيف العبء عن أصحاب المنشآت وتسهيل ممارسة أعمالهم، مؤكدة أنه أصبح بإمكان صاحب المنشأة اعتماد لائحة نظام العمل بمنشأته إلكترونياً بدلاً من الورقي، كما كان في السابق.

في الوقت الذي نقلت الصحيفة، توصية المجلس الأعلى للقضاء، بتسريع البت في قضايا السجناء، وذلك وفق محضر اللجنة المشكلة لإعداد الرؤية المناسبة لسرعة إنجاز تلك القضايا.

وعمم المجلس على جميع المحاكم توصيات عدة، خاصة برؤساء الدوائر القضائية، دعت إلى التأكيد على تحديد موعد للقضية بعد قيدها في المحكمة مباشرة وضبط كل جلسة في موعدها المحدد لها (سواء حضر الأطراف أم لم يحضروا) والسير في القضية وعدم رفع الجلسة إلا بعد تحديد موعد مقبل لها مع بيان سبب رفعها وتدوين وقائع الجلسة في ضبط القضية.

إلى ذلك، توقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، للمرة الأولى، بلوغ نفقات القطاع السياحي في المملكة بصفة عامة ما قيمته 144.3 مليار ريال عام 2016 للسائحين المحليين والوافدين، في مقابل 86.4 مليار ريال للسياحة المغادرة إلى الخارج.

فيما ارتفع إجمالي إيرادات مصلحة الجمارك العامة في العام المالي الماضي إلى 29.8 مليار ريال بزيادة نسبتها 9%، مقارنة بالعام الذي قبله، منها 3.06 مليار ريال تحملت الدولة جزءاً منها كجانب من دعم بعض السلع المستوردة.

مكافحة الإرهاب

أما صحيفة «الوطن»، فأشارت إلى إطاحة الأجهزة الأمنية بـ33 متهما بالإرهاب بعد الجرائم الثلاث نهاية رمضان، وذلك خلال الأيام التي تلت تلك العمليات، ابتداء من 30 رمضان وحتى 7 شوال.

حيث تم ضبط 23 سعوديا، و7 باكستانيين، ومصري وآخر يمني، إضافة إلى متهم يحمل الجنسية الهندية.

ووفقا لنافذة تواصل التابعة لوزارة الداخلية فقد ارتفع عدد الموقوفين بسبب جرائم الإرهاب وأمن الدولة حتى أمس ليصل إلى 5379 موقوفا.

كما أبرزت الصحيفة، وصف وكالة الطاقة الدولية، خطة السعودية في إدارة أسواق النفط العالمية بالناجحة على مدار العامين الماضيين، حيث تزايد إنتاج «أوبك» بأكثر من 2.5 مليون برميل لكل يوم، منذ بداية أزمة النفط العالمية في نوفمبر 2014، وفقا لبيانات وكالة «بلومبيرغ».

أكدت إحصائية حديثة صادرة عن الوكالة، أن خطة المملكة العربية السعودية في إدارة أسواق النفط العالمية كانت ناجحة على مدار عامين من بداية أزمة النفط العالمية عام 2014.

وأشارت الإحصائية إلى أن السعودية قادت الحلفاء في الشرق الأوسط للدفاع عن حصتهم المشروعة في السوق النفطية العالمية.

الجرائم المعلوماتية

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى إدخال وزارة التعليم «الجرائم المعلوماتيَّة» ضمن المخالفات الكبيرة، التي ترتكب من الطلاب والطالبات لأوَّل مرَّة في هذا الإطار.

وتضمَّنت التعليمات الجديدة التي سيتم العمل بها اعتبارًا من العام الدراسي المقبل المقبل، أن تقوم المدرسة في حالة قيام أيّ طالب أو طالبة بأيّ جريمة معلوماتيَّة، واكتشافها بتدوين محضر لإثبات الواقعة، واستدعاء الجهات الأمنيَّة المختصَّة إلى المدرسة، إذا تطلَّب الأمر ذلك فور وقوع المخالفة داخل المدرسة.

كما اشتملت الضوابط على ضبط الجهاز، أو الأداة المرتبط بالقضيَّة، وتسلم للجهات الأمنيَّة بإدارة التعليم، أو الجهات الأمنيَّة المباشرة للقضيَّة، وإعداد محضر بذلك.

فيما تسبب تعطُّل برنامج «مساند» لأكثر من أسبوع، في تعثُّر نحو 84 ألف معاملة استقدام عمالة منزلية، حيث أكد أصحاب مكاتب استقدام عدم تمكنهم من دخول حساباتهم بالبرنامج؛ ما أسهم بعدم إمكانية تسجيل الطلبات الجديدة ومتابعة الطلبات السابقة، بالإضافة لتعطل إمكانية إدخال بيانات العاملات والتحقق من الشهادات الصحية والمهنية للعاملات، وبالتالي رفضوا قبول نحو 118 ألف من تأشيرات الاستقدام الجديدة، تفاديًا لدفع غرامات تأخير الاستقدام.

مضيفين أن تكرار تعطل البرنامج لدى البعض من المكاتب أدى لانسحاب العملاء من تلك المكاتب المتعطلة، ودفع غرامات تأخير الاستقدام التي تقدر بنحو 300 ألف ريال خلال أسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى تُقدّم أكثر من 1000 جهة تدريبية حكومية وخاصة، في المملكة، برامج متخصصة لتطوير مهارات 950 ألف شاب، تحت إشراف مباشر من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وبحسب إحصاءات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، التي تعد الجهة المعنية بالتدريب في المملكة فإن الوحدات التدريبية الحكومية، التي تقدم البرامج التدريبية للشباب تتمثل في 55 كلية تقنية للبنين والبنات، و33 كلية تقنية عالمية للجنسين، و66 معهدًا صناعيًا ثانويًا، و33 معهدًا تدريبيًا بالسجون.

تشيخ سكاني

وأشارت الصحيفة إلى تقرير صدر عن مؤسسة «ستاندرد آند بورز»، توقع ارتفاع نسبة المسنين بوتيرة متسارعة إلى 15% من إجمالي عدد السكان، مشيرًا إلى أنَّ ذلك سيؤدِّي في حال عدم إجراء المزيد من الإصلاحات للحدِّ من الإنفاق على المعاشات التقاعديَّة، أو الرعاية الصحيَّة، إلى ارتفاعات كبيرة في نسبة الدَّين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، وسيؤثر على التصنيفات الائتمانيَّة.

وذكرت وكالة «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانيَّة»، أنَّ التشيّخ السكاني المتنامي في المملكة، قد يشكِّل ضغطًا على التمويلات العامَّة، والدَّين الحكومي خلال العقود الثلاثة المقبلة، في حال عدم إجراء إصلاحات حكوميَّة لاحتواء التكاليف المتَّصلة بتقدم العمر.

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن أكد الدكتور «موافق الرويلي» عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى «البرلمان»، أن المجلس سيعيد مناقشة مشروع نظام حقوق الكبار ورعايتهم، لافتاً إلى أن النظام أُعيد إلى اللجنة بعد أن نوقش في جلسة عامة وبعد أن تم رصد عدد من آراء واقتراحات الأعضاء، لإجراء التعديلات المناسبة، ومن ثم سيُعاد إلى المناقشة تحت قبة المجلس تمهيداً للتصويت عليه.

وتوقع «الرويلي» أن يتم التصويت على بعد انقضاء الإجازة، مبيناً أن اللجنة أنهت التعديلات وردت على بعض الملاحظات، واهتمت بالملاحظات والمقترحات الواردة من أعضاء المجلس على مشروع النظام.

كما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، قوله إن اللائحة التنفيذية لنظام العمل، منعت صاحب العمل من الاحتفاظ بجواز سفر العامل دون إذن منه، بناء على ما جاء في المادة السابعة من النظام.

ودعا «أبا الخيل» أصحاب الأعمال إلى ضرورة وجود اتفاق بينهم والعاملين لديهم من غير السعوديين، ليكون احتفاظ صاحب العمل بجواز سفر العامل نظاميا، وسالما من العقوبة التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام العمل المقدرة بـ2000 ريال.

جرائم الأجانب

بينما علمت صحيفة «الجزيرة»، من مصادرها عن نتائج اللجنة المشكلة من (وزارات الداخلية، الخارجية، العدل، وهيئة التحقيق والادعاء العام)، لدراسة توصية ورشة عمل سبل تعزيز التعاون القضائي الدولي التي نُظّمت في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية.

ونصت التوصية على: «الفصل في الحق العام في قضايا القتل التي يكون أطرافها أجانب دون انتظار المدعي بالحق الخاص من الخارج عند تزويد المحكمة بصورة من مذكرة وزارة الخارجية لسفارة دولة المعني بالقضية لإبلاغ ورثة المجني عليه بالحضور أو توكيل من ينوب عنهم لإقامة دعوى الحق الخاص، وترحيل الجاني بعد اكتمال محكوميته، وبإمكان المدعين بالحق الخاص إقامة دعواهم ضده في بلاده إن رغبوا في ذلك، بهدف الحد من تراكم السجناء الأجانب على ذمة تلك القضايا».

في الوقت الذي أشارت الصحيفة إلى تحذير المديرية العامة للجوازات، جميع الوافدين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الدولية «البرية والبحرية والجوية» لأداء مناسك العمرة أو القادمين بموجب تأشيرة زيارة باختلاف أغراضها إلى التقيد بالمدة المحددة في التأشيرة التي قدموا بموجبها، والالتزام بوقت المغادرة للعودة إلى أوطانهم حتى لا يقعوا في مخالفة نظام الإقامة بالمملكة.

وشددت المديرية العامة للجوازات من خلال حملاتها الإعلامية التوعوية التي صرحت بها في انتهاء المدة المحددة في تأشيرة الدخول الممنوحة له ستطبق بحقه عقوبة تصل إلى غرامة مالية 50 ألف ريال، والسجن لمدة ستة أشهر، والترحيل.

  كلمات مفتاحية

سياحة ترفيه السعودية صحف العمل إجازة قضايا إرهاب النقد العربي

صحف السعودية تبرز وقوع 3 تفجيرات بجدة والقطيف والحرم المدني

«السياحة» السعودية تدشن الباص السياحي في الرياض

13.8 ألف أجنبي في السعودية لا يرغبون في العمل

«ساما»: السماح للبنوك برفع نسبة القروض إلى الودائع لـ90%

37.6 مليون نسمة عدد سكان السعودية بحلول عام 2025

مؤسسة النقد السعودي: لا توجد نية لإصدار ورقة نقدية من فئة 1000 ريال

القبض على 14 سعوديا و10 أجانب متهمين بالإرهاب خلال أسبوع