محاكم الكويت في عام: الإعدام والمؤبد لـ 125 متهما .. والغالبية أدينوا بجرائم المخدرات والخمور

الأحد 19 أكتوبر 2014 10:10 ص

أكدت إحصائية المحاكم الكويتية أنه صدر خلال آخر إحصائية سنوية لعام 2013 أحكام بإعدام 14 شخص، بينما صدرت أحكام بالحبس مدى الحياة لــ‍ 111 أخرين.

وأشارت الإحصائية الصادرة عن وزارة العدل إلى أن إجمالي الأحكام الصادرة عن المحكمة الكلية المحكوم عليهم بالإدانة بلغ 6 آلاف و372 متهماً، بينما حُكم ببراءة 1618 متهماً.

وبيّنت الإحصائية أن أكثر عدد للمحكومين بالإعدام يأتي في الجرائم الواقعة على النفس، حيث حكم بإعدام 6، بينما حُكم باعدام متهم واحد بجريمة الاعتداء على المال، واثنين آخرين، بجرائم المخدرات والخمور، أما المتهمون الخمسة الباقون المحكومون بالإعدام، فقد أوضحت الإحصائية أنهم متهمون في جرائم أخرى.

اما المتهمون الأكثر عدداً في أحكام الحبس مدى الحياة (المؤبد) فهم المتهمون بجرائم المخدرات والخمور بـــ 69 متهماً.

واحتل المتهمون بجرائم الواقعة على النفس المرتبة الثانية بـــ 18 متهما، تليهم جرائم الخطف بـــ9 متهمين، و5 متهمين بجرائم العرض والسمعة، وجاء 10 متهمين محكومين بالمؤبد في جرائم أخرى، لم يتم تحديدها في الإحصائية.

وكان من اللافت للانتباه أن الجرائم الأـكثر إدانة بعدد المتهمين هي جرائم المخدرات والخمور، حيث تمت ادانة 878 متهماً، بينما بُرِّئ 54 متهما، يليها في المرتبة الثانية جرائم الاعتداء على المال، حيث أُدين فيها 259 متهما.

 وجرت تبرئة 93، وفي المرتبة الثالثة جاءت الجرائم الواقعة على النفس، حيث أُدين فيها 205 متهمين، وجرت تبرئة 11، اما المرتبة الرابعة فقد احتلتها جرائم التزوير والتزييف، حيث أدين فيها 96 متهماً، بينما بُرِّئ 17.

ولم تختلف كثيرا جرائم البنوك عن سابقتها، والتي احتلت المرتبة الخامسة، حيث أدين فيها 95 متهما وتمت تبرئة 17، أما المرتبة السادسة فقد جاءت جرائم العرض والسمعة، والتي أدين فيها 64 متهما وتمت تبرئة 22، وفي المرتبة السابعة جاءت جرائم الخطف، حيث أدين فيها 45 متهما وتمت تبرئة 20، وبالنسبة للجرائم الأخرى التي لم يتم تحديدها بالمسمى فقد أدين فيها 521 متهما وتمت تبرئة 78.

ونوهت الإحصائية إلى أن عدد المحكمة لهم بعدم النطق بالعقاب بلغ 613، وقال مصدر قانوني إن مثل هذه الأحكام تأتي معظمها للأخذ بيد المتهم في عدم إعادة الإجرام إذا كان سجله خاليا من الجرائم سابقا، وأوضحت الإحصائية أن عدد الذين تم الاكتفاء بتغريمهم ماليا بلغ 1031 متهما، حيث ان منهم 562 متهما في جرائم المخدرات والخمور.

المصدر | الخليج الجديد+ القبس الكويتية

  كلمات مفتاحية

أحكام الإعدام عقوبة الإعدام المخدرات الخمور

بـ«المال» و«القوانين المحافظة»: الحكومات الخليجية تخطب ود شعوبها خوفاً من امتداد رياح التغيير

الإمارات تتصدر دول العالم فى استهلاك المشروبات الكحولية بـ32.8 لتر للفرد سنويا

السلطات الإيرانية تعتزم افتتاح 156 مركزا لتأهيل مدمني الخمور

الجمارك السعودية تحبط تهريب أكثر من 12 ألف زجاجة خمر عبر منفذ البطحاء

الكويت: دعوات إباحة وتقنين المخدرات تمثل تحديا للاتفاقيات الدولية

ضبط أكبر تاجر لمادة «الكيميكال» المخدرة في الكويت

الأمن الكويتي يداهم 150 وكرا لإنتاج الخمور خلال 18 شهرا

السجن 10 سنوات لضابط كويتي أدين بالتزوير والتجارة في الخمور