ثبات «الرقم القياسي» لأسعار المستهلك القطري

السبت 16 يوليو 2016 11:07 ص

أعلنت وزارة «التخطيط التنموي والإحصاء» القطرية، أمس الجمعة، بياناً بالرقم القياسي لأسعار المستهلك للأسواق المحلية لشهر يونيو/حزيران الماضي، وقد وصل إلى 107.6 نقطة محدثاً استقراراً، بالنظر إلى مثيله في مايو/أيار الماضي ( 2016)، وبارتفاع قدره 2.5% عن شهر يونيو/حزيران من عام 2015م.

وبيّن البيان الصحفي الصادر عن «الوزارة» أنه عند مقارنة الرقم القياسي لأسعار المستهلك في يونيو/حزيران الماضي بالشهر نفسه لكن من العام الماضي، تتأكد نسبة الزيادة الماضية، وهي الناتج عن مجموع الارتفاع في 8 مجموعات كالتالي: التعليم بارتفاع قدر نسبته 7.1%، مجموعة الترفيه والثقافة بارتفاع بلغ 5.2%، مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وبقية فئات الوقود بارتفاع نسبته 4.8%، مجموعة النقل بارتفاع بلغت نسبته 2.6%، مجموعة السلع والخدمات الأخرى بزيادة بنسبة 2.4%، مجموعة الملابس والأحذية بنسبة بلغت 1.9%، مجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة بلغت 0.6%، وأخيراً مجموعة الاتصالات بنسبة 0.1%.

ومن ناحية أخرى بلغت أهم الانخفاضات بمجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة انحدرت إلى 2.6%، جاءت بعدها مجموعة الصحة بنسبة 1.0%، ومجموعة المطاعم بنسبة قلت ووصلت إلى 0.5%.

أما فيما يخص مجموعة التبغ فلم يلحق بها تغيير.

وأضاف البيان الصحفي الصادر عن الوزارة بمقارنة المكونات الرئيسة للرقم القياسي ليونيو/حزيران من العام الماضي، بشهر مايو/أيار 2015، يتبين وجود ارتفاع بثلاث مجموعات، وانخفاض في أربع مجموعات أخرى، مع ثبات الرقم في بقية المجموعات، بداية من  تحقيق مجموعة النقل ارتفاعاً بنسبة بلغت 0.8%، أما مجموعتا الملابس والأحذية، والترفيه والثقافة فقد سجلتا ارتفاعاً بلغ نسبة 0.7% لكل واحدة منهما على حدة.

أما المجموعات التي سجلت انخفاضاً  بين يونيو/حزيران ومايو/أيار من العام الماضي، فهي مجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة نقص بلغت 1.8%، وأرجع البيان ذلك إلى انخفاض طرف من  أسعار السلع الغذائية في رمضان الماضي، ثم مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة نقص بلغت 0.5%، ومجموعة السلع والخدمات المتفرقة بنسبة انخفاض بلغت 0.4%.

 ولم يحدث أي تغير يذكر على بقية المجموعات وفي مقدمتها التبغ في العام الماضي كما الحالي، ولكن أضيف إليها السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع أخرى من الوقود، والصحة، والاتصالات، والتعليم. 

المصدر | الخليج الجديد+الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

الرقم القياسي ثبات المستهلك القطري

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة في السعودية خلال أبريل 0.2%

السعودية: ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لكلفة المعيشة 2.5%