أمير الكويت يبعث برقية تهنئة لـ«أردوغان» بانتصار الشرعية

السبت 16 يوليو 2016 12:07 م

بعث أمير الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح» ببرقية إلى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» هنأه فيها بنجاح الشرعية والانتصار للديمقراطية وإرادة الشعب التركي الصديق بالمحافظة على مكتسباته الدستورية والتي مكنت الشعب التركي من تجنب معاناة ومآس كثيرة وحقن دماء الأبرياء، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشارفي برقيته إلى تأكيد العديد من دول العالم وقوفهم إلى جانب الشرعية واحترامهم لإرادة الشعب التركي الصديق تعبيرا وتضامنا مع هذه الإرادة سائلا المولى تعالى أن يتغمد الأبرياء بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل وأن يحفظ لتركيا الصديقة أمنها واستقرارها وازدهارها.

كما بعث نائب الأمير وولي العهد «نواف الأحمد الجابر الصباح» ئيس مجلس الوزراء ببرقيتين مماثلتين.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع للكيان الموازي، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، وإفشال المحاولة الانقلابية.

ولقت محاولة الانقلاب رفضا دوليا كبيرا، وكان أول الداعمين عربيا لقيادة «أردوغان» أمير قطر «تميم بن حمد» الذي هنأ الرئيس التركي بالتفاف الشعب حوله.

كما عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بعودة الأمور إلى نصابها بقيادة الرئيس «رجب طيب أردوغان»، وحكومته المنتخبة، وفي إطار الشرعية الدستورية، وفق إرادة الشعب التركي.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب الكويت

"نحن" ومحاولة الانقلاب في تركيا

محاولة انقلاب فاشلة في تركيا تنتهي باعتقال 1563 عسكريا

رفض دولي لمحاولة الانقلاب في تركيا وقطر أول الداعمين لقيادة «أردوغان»