احتياطي «أرامكو» يفوق «شل» و«إكسون موبايل» بأكثر من 8 أضعاف

الأحد 17 يوليو 2016 08:07 ص

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، إن احتياطي «أرامكو» من النفط يفوق عملاقي النفط العالميين «إكسون موبل» و«شل» مجتمعين بـ8.5 مرات.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أمس، أن «احتياطي أرامكو المؤكد وفقًا لما أعلنته الشركة بلغ 311.1 مليار برميل، بينما يبلغ احتياطي إكسون موبيل 24 مليار برميل وشل 11.7 مليار برميل».

وأشار التقرير إلى سيطرة «أرامكو» على سوق النفط على مدار الثمانين عامًا الماضية، مشيرًا إلى أنها تمد العالم بما يصل 10% من احتياجاته يوميًا في المتوسط.

وتوقع التقرير أن يؤدي طرح 5% من أسهم «أرامكو» للاكتتاب في السوق المحلي والعالمي لتغيير وجه سوق الطاقة العالمي بالكامل، وسط توقعات بأن تكشف «أرامكو» عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بالإنتاج والحقول.

ووفقا للبيانات شبه الرسمية فإن القيمة الإجمالية المتوقعة لـ«أرامكو» تصل إلى 3 ترليونات دولار، بينما لا تزيد قيمة أكبر شركتين على مستوى العالم هما «ناسداك» و«جوجل» على ترليون دولار فقط.

وأدى استمرار المملكة في الاستثمار في التنقيب والاكتشاف إلى رفع حجم الاحتياطي عن الرقم السابق الذي تم تداوله لسنوات طويلة وهو 266 مليار برميل إلى 311 مليار ريال.

ووفقا للتوقعات فإن الاحتياطي يكفي المملكة لأكثر من 70 عامًا حتى لو استمرت في الانتاج وفق المعدلات الحالية فوق مستوى العشرة ملايين برميل يوميًا يذهب ثلثها تقريبا للاستهلاك المحلي.

ويأتي طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب في إطار خطة الدولة لتكوين صندوق استثماري عالمي لتخفيف الاعتماد على النفط في المرحلة المقبلة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط أرامكو شل إكسون السعودية

«الفالح»: توقيت اكتتاب «أرامكو» يعتمد على جاهزية السوق السعودية وأسعار النفط

صحف السعودية تتحدث عن موعد اكتتاب «أرامكو» وإقصاء إمام مسجد «باصبرين»

«أرامكو» تمنح تحالفا سعوديا إسبانيا 100 مليون دولار لمد أنابيب غاز بالمملكة

«شل» تطلب ملياري دولار من «أرامكو» السعودية في إطار تقسيم مشروع مشترك

«أرامكو» السعودية تخفض جميع أسعار النفط إلى أمريكا وآسيا

«أرامكو» توقع عقودا لتنفيذ مشروع غاز بـ13.3 مليار دولار

«أرامكو السعودية» تُصنع أكبر منصة محلية لأعمالها البحرية

«أرامكو» السعودية تخفض أسعار النفط في عقود سبتمبر