بورصات الخليج ترتفع رغم أحداث تركيا والأهلي التجاري السعودي يهبط بفعل النتائج

الاثنين 18 يوليو 2016 03:07 ص

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط يوم الأحد رغم أن بعض الأسهم المنكشفة على تركيا سجلت أداء ضعيفا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة هناك بينما تراجع سهم البنك الأهلي التجاري أكبر مصرف مدرج في السعودية عقب إعلان نتائجه المالية للربع الثاني من العام.

ومن المتوقع ألا يترك عدم الاستقرار في تركيا تأثيرا ماليا يذكر على الخليج نظرا لأن روابط التجارة والاستثمار ضعيفة نسبيا. ورغم ذلك قال مديرو صناديق إن الأحداث دفعت بعض المستثمرين إلى توخي المزيد من الحذر في عمليات الشراء.

وهبط سهم بنك قطر الوطني الذي استكمل الشهر الماضي استحواذه على فاينانس بنك التركي 0.5% وهو ما ساهم في دفع مؤشر بورصة قطر للتراجع 0.1%.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.5% مع صعود سهم أرابتك القابضة للبناء 4.7% وكان الأكثر تداولا في السوق. وقالت أرابتك يوم الخميس إن آبار للاستثمار المساهم الرئيسي فيها وافقت على منحها تسهيلا ائتمانيا بنحو 400 مليون درهم (109 ملايين دولار) لمساعدتها على مواجهة الظروف الصعبة في القطاع.

وانخفض سهم بنك دبي الإسلامي 0.9% بعدما قال المصرف إن الأسهم التي أصدرها الشهر الماضي في إصدار حقوق بقيمة 3.2 مليار درهم أدرجت الآن في نظام المقاصة الإلكتروني بالسوق وهو ما يسهل التداول.

وتراجع سهم إعمار العقارية في أوائل التعاملات لكنه أغلق مستقرا. ولدى الشركة مشروعات بمجالات العقارات والتجزئة والضيافة في تركيا.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي أيضا 0.5% مدعوما بصعود سهم بنك الخليج الأول اثنين في المئة. لكن سهم مصرف أبوظبي الإسلامي هبط 4.3% بعدما سجل البنك يوم الخميس زيادة واحدا في المئة في صافي ربح الربع الثاني لكنه حذر من تقليص الإقراض الجديد نظرا لزيادة حالات التخلف عن سداد الديون.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3% مع صعود سهم المراعي لمنتجات الألبان 1.8% إلى 57.25 ريال في أكثف تداول له منذ فبراير شباط بعدما قالت الشركة إن صافي ربح الربع الثاني ارتفع 18.6% على أساس سنوي إلى 628.8 مليون ريال (167.7 مليون دولار) متجاوزا متوسط توقعات المحللين بربح قدره 530.3 مليون ريال.

وهبط سهم البنك الأهلي التجاري 1.5% بعدما سجل المصرف ربحا فصليا قدره 2.44 مليار ريال عند الحد الأدنى لتوقعات المحللين الذين بلغ متوسط تقديراتهم 2.54 مليار ريال.

وانخفض مؤشر سوق البحرين 0.7% مسجلا أداء أقل من منطقة الخليج بعدما قضت محكمة بحرينية يوم الأحد بحل جمعية الوفاق الشيعية المعارضة وتصفية أموالها وذلك في تصعيد لإجراءات ضد المعارضة في المملكة.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2% مدعوما بأسهم شركات التطوير العقاري مع صعود سهم بالم هيلز للتعمير 3.2%.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 6681 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.2% إلى 7600 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 0.5% إلى 3488 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.5% إلى 4597 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.1% إلى 10419 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.02% إلى 5390 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.2% إلى 5872 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.7% إلى 1165 نقطة.

المصدر | أندرو تورشيا | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية محاولة الانقلاب في تركيا البنك الأهلي التجاري السعودي

تركيا تلعب دورا كبيرا ومتناميا في تجارة النفط والغاز والحبوب العالمية

رئيس المجلس الشرعي بالبحرين لـ«أردوغان»: الشعب التركي «سد منيع»

نائب رئيس وزراء تركيا: أثر محاولة الانقلاب على الاقتصاد «قصير الأمد»

الاستثمار الأجنبي في بورصات الخليج يفرض تحسينات في بيانات الشركات