اتهام مجموعة من مهاجمي السفارة السعودية في طهران بتدمير ممتلكات

الاثنين 18 يوليو 2016 02:07 ص

صرحت مصادر قضائية إيرانية، أن قسما من مهاجمي السفارة السعودية في طهران، مثلوا اليوم الاثنين، أمام محكمة في طهران بتهم الإخلال بالأمن العام وتدمير ممتلكات.

وأفادت «وكالة ميزان أونلاين» نقلا عن المصادر أن بعضا من المتهمين الـ21 الذين مثلوا في هذه الجلسة الأولى، قدموا دفاعاتهم.

وبدأ القضاء الإيراني، اليوم الاثنين، محاكمة 21 شخصا من المتهمين باقتحام السفارة السعودية بطهران، في يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري.

وكان المتحدث باسم السلطة القضائية «غلام حسين محسني ايجئي» قد أعلن في وقت سابق أن لائحة اتهام باقتحام السفارة السعودية وجهت لـ48 شخصا، مشيرا إلى أنه ألقى القبض على 121 شخصا، بعضهم تم الإفراج عنه بكفالة مالية، وعدد آخر يتم النظر في ملفاتهم في المحكمة الخاصة برجال الدين.

هذا، وتتستر السلطات الإيرانية على هوية مقتحمي السفارة السعودية في طهران الذين أضرموا النار فيها في 2 يناير/كانون الثاني الماضي، من خلال نشر معلومات تضليلية ومتضاربة حول المتورطين، بسبب صلة هؤلاء الأفراد بجماعات الضغط المقربة من المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي»، حسبما كشفت مصادر إيرانية مطلعة.

وبعدما أعلنت السلطات الإيرانية في فبراير/شباط الماضي، عن اعتقال العقل المدبر للعملية وكذلك الإعلان عن محاكمة المتورطين، نشرت مواقع إيرانية خبر إطلاق سراح «حسن كرد ميهن»، رجل الدين المتشدد الذي يترأس جماعات ضغط مقربة من «خامنئي».

وكان «خامنئي» رفض في كلمة له في يناير/كانون الثاني الماضي، توجيه أصابع الاتهام إلى من وصفهم بـ«أبناء الثورة وشباب حزب الله المؤمن» السائرين على نهجه، في التورط باقتحام السفارة السعودية في طهران، في محاولة للتنصل من المسؤولية وإلقاء اللوم على عناصر مندسة وخارجة على القانون، كما تروج الحكومة الإيرانية.

وكانت مصادر إيرانية مطلعة كشفت لموقع «سحام نيوز» المقرب من الزعيم الإصلاحي «مهدي كروبي»، عن هوية مقتحمين آخرين للسفارة التي أكدت أنهم ميليشيات تنتمي إلى ما يعرف في إيران بتيار «حزب الله الإيراني»، ومنسوبوها أعضاء في مقرات «الباسيج»، أي قوات «التعبئة الشعبية» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني.

وقالت المصادر إن هؤلاء هم المنفذون الرئيسيون للهجوم، من خلال مجموعة انطلقت يوم الحادث من حي «شهيد محلاتي» العسكري، الواقع شمال شرقي طهران لتنفيذ الهجوم على السفارة وحرقها ونهب ممتلكاتها، الأمر الذي يدحض مزاعم «خامنئي» وكذلك الحكومة الإيرانية التي تحاول إلقاء اللوم على عناصر خارجة على القانون أو مندسة.

ونقلت «سحام نيوز» عن أحد عناصر المجموعة وكان من ضمن المهاجمين قوله إن عناصر «الباسيج» حضروا لعملية اقتحام السفارة السعودية في أحد مقرات «الباسيج»، وهي «قاعدة الشهيد مهتدي»، وتم إرسالهم من هناك لتنفيذ العملية حيث كانوا يحملون أسلحة خاصة لإطلاق القنابل اليدوية الحارقة والدخانية، وقد قاموا بإحراق مبنى السفارة بهذه القنابل.

وبحسب المصدر، قامت عناصر «الباسيج» المقتحمة بنهب ممتلكات السفارة ونقلها إلى خارج المبنى، على الرغم من أن موظفي السفارة السعودية كانوا قد نقلوا الوثائق المهمة معهم وتركوا الأوراق الأقل أهمية في المبنى، مضيفا أن عناصر «الباسيج» أخذت أجهزة الكمبيوتر والهواتف والمستلزمات الإدارية إلى منازلهم كـ«غنائم حرب».

يذكر أن المملكة السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها مقارها الدبلوماسية، حيث هاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، كما هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى على خلفية إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وفي تصعيد جديد، وافقت وزارة الخارجية الإيرانية مؤخرا على إطلاق اسم الشيخ «نمر باقر النمر»، رجل الدين الشيعي الذي أعدمته السعودية مع 47 آخرين بتهمة الإرهاب مطلع العام الجاري، على الشارع الذي كان يقع فيه مبنى السفارة السعودية في طهران قبل إغلاقها.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران طهران السفارة نمر النمر العلاقات السعودية الإيرانية

‏إيران .. بدء محاكمة 21 متهما بالهجوم على سفارة السعودية بطهران

بعد تزايد الإدانات.. ‏«روحاني» يطالب بمحاكمة علنية وشفافة لمقتحمي السفارة السعودية

«روحاني»: آمل أن تعيد محاكمة مهاجمي السفارة السعودية الثقة بإيران

إيران ترجئ مجددا محاكمة المتهمين في الاعتداء على سفارة السعودية إلى يوليو المقبل

الخارجية الإيرانية تتراجع وتوافق على تسمية شارع السفارة السعودية باسم «النمر»

إيران.. تخفيف التهم عن مهاجمي السفارة السعودية بطهران

«الجبير» يتهم إيران بتدبير ودعم الاعتداء على المقرات الدبلوماسية للمملكة

مسؤول إيراني: صدور أحكام المتهمين في قضية السفارة السعودية الأسبوع المقبل

مدبر الاعتداء على السفارة السعودية: تساهل الأمن الإيراني شجعنا على الهجوم