مدبر الاعتداء على السفارة السعودية: تساهل الأمن الإيراني شجعنا على الهجوم

الأربعاء 3 أغسطس 2016 12:08 م

وجه المتهم الأول في الاعتداء على السفارة السعودية بإيران «حسين كرد ميهن» رسالة مفتوحة إلى الرئيس الإيراني «حسن روحاني» ينتقد فيها تعامل حكومته مع أعضاء ما يسمى «حزب الله» المتهمين بالهجوم على السفارة، ويشير إلى  أن تساهل قوات الأمن في التصدي للاعتداء، شجع مقربين منه في مهاجمة بقذائف حارقة واقتحامها على مرأى ومسمع القوات الخاصة في الشرطة الإيرانية.

وفي حين نسبت السلطات الإيرانية الهجوم إلى جهات أجنبية، كانت قوات الباسيج رفضت أن تكون عناصرها وراء الهجوم، على الرغم من تأكيد وسائل الإعلام الإيرانية.

وطالب «روحاني» الشهر الماضي بمحاكمة المسؤولين عن الهجوم على السفارة.

تساهل الأمن ضخم الهجوم

كما وجه «كرد ميهن» المسؤولية إلى «روحاني» في الهجوم قائلا إنه «لو أراد منع الاقتراب من السفارة لمنعهم على بعد كيلومترات ولما تمكنوا من ذلك».

وأوضح أن «إدارة الحكومة وشخص الرئيس الإيراني في مواجهة السعودية كانت الدافع الأساسي للمهاجمين».

وأشار «ميهن» في رسالته إلى أن نداءات من الأمن عبر مكبرات في لحظات الهجوم على السفارة كانت تطالب بألا يتعرض المهاجمون للضرب أو الأذى فاتحة المجال أمام المهاجمين لاقتحام السفارة بحسب رسالة منسوبة إلى «ميهن».

تعليقا على نشر وسائل إعلام إيرانية رسالة «العقل المدبر» لاعتداء السفارة السعودية، وصف المتحدث باسم الخارجية «بهرام قاسمي» التصريحات بأنها «بلا أساس ومرفوضة».

فضلا عن ذلك، رد المتحدث باسم الخارجية بتأكيد صحة الرسالة المنسوبة إلى مدبر الاعتداء على السفارة السعودية.

واتهم «كرد ميهن» وسائل الإعلام المقربة من الحكومة الإيرانية بإثارة ملف الهجوم على السفارة السعودية «لكي تبعد الأنظار عن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وفشل الاتفاق النووي والرواتب الضخمة والضربات التي توجهها على هيكل النظام».

في غضون ذلك، لمح «كرد ميهن» إلى أنه ضحية جهات رتبت الهجوم، مضيفا أنه علم بالهجوم قبل ساعات من حدوثه.

وفي تراجع واضح، أعلن القضاء الإيراني قبل أسبوع، أن المتهمين يواجهون تهما مثل «المشاركة في التخريب المتعمد لأموال السفارة السعودية» و«الإخلال في النظام العام من خلال إثارة الفوضى والتجمع غير القانوني» بعدما كانت التهمة التي وردت في أكثر من مناسبة على لسان روحاني «تهديد الأمن القومي».

ومن دون التعليق على تصريحات المتحدث باسم القضاء الإيراني غ«لام حسين أجئي»، الأسبوع الماضي، بشأن تخفيف عقوبة المهاجمين، قال إن هجوم «المتهورين» على مقر البعثات الدبلوماسية مرفوض مشددا، على أن الملف مفتوح لدى المراجع القضائية.

على الرغم من ذلك، وصف قاسمي الهجوم بأنه «خلاف القانون ومذموم ومرفوض لا يمكن تبريره بأي حجة»، إلا أنه اعتبر السعودية «دولة معادية».

وعقب الهجوم بأسبوعين، كانت إيران قد أعلنت أنها أعادت «العقل المدبر» من دولة خارجية ونقلته إلى البلاد. وتبين لاحقا أن «كرد ميهن» كان يقاتل في سوريا إلى جانب قوات فيلق «القدس».

وتحاكم إيران «كرد ميهن» في المحكمة الخاصة برجال الدين برفقة 20 من المنتسبين للحوزات العلمية، واتضح أنهم شاركوا في الاعتداء يناير/كانون الماضي.

وكان مسؤول المجمع القضائي الإيراني الخاص بقضايا موظفي الدولة القاضي «حسيني» أعلن أن أحكام ملف المتهمين بقضية مهاجمة السفارة السعودية في طهران ستصدر قبل نهاية الأسبوع المقبل.

  كلمات مفتاحية

السعودية اقتحام السفارة السعودية السفارة السعودية في طهران

مسؤول إيراني: صدور أحكام المتهمين في قضية السفارة السعودية الأسبوع المقبل

إيران.. تخفيف التهم عن مهاجمي السفارة السعودية بطهران

اتهام مجموعة من مهاجمي السفارة السعودية في طهران بتدمير ممتلكات

بعد تزايد الإدانات.. ‏«روحاني» يطالب بمحاكمة علنية وشفافة لمقتحمي السفارة السعودية

«روحاني»: آمل أن تعيد محاكمة مهاجمي السفارة السعودية الثقة بإيران