«إعلان عن مسرحية مختلطة بعسير» يقسم مغردي «تويتر»

الأربعاء 20 يوليو 2016 10:07 ص

ما بين صور لدعوات تؤكد ونفي رسمي.. استقبل مغردون سعوديون، خبر افتتاح مهرجان الكوميديا الدولي، وتضمينه مسرحيات مختلطة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لدعوة عرض افتتاح مسرح المفتاحة، ضمن مهرجان الكوميديا الدولي، في دورته الثانية، وحملت صورا لفنانين وفنانات.

ومن ضمن الفنانين، «أحمد بدير» و«سامح حسين» و«نبيل صوالحة» و«أسعد الزهراني»، فيما تضمنت الدعوة أسماء فنانات منهن «نشوى مصطفى» و«هيا الشعبي» و«شيرين حطاب» و«مروة سالم».

كما نشر مغردون صورا لدعوة مسرحية، تشير إلى أن الحضور للرجال والنساء والأطفال.

نفي رسمي

فيما نقلت صحيفة «سبق»، عن اللجنة الإعلامية لمهرجان «أبها يجمعنا»، أن يحوي مهرجان الكوميديا الدولي الذي سينطلق غداً بمسرح «المفتاحة»، مسرحية مختلطة؛ لافتة إلى أن العرض النسائي خاص بالنساء فقط، بينما سيكون بحفل الافتتاح تكريم لـ٥ فنانات خدمن الكوميديا العربية دون أي مشاركة لهن.

وأضافت في توضيح رداً على وسم «إعلان عن مسرحية مختلطة بعسير»: «المهرجان يحرص على عرض فعاليات ذات طابع ترفيهي مميّز تجذب الجمهور السعودي وتراعي خصوصيته، وتواكب (رؤية المملكة ٢٠٣٠) التي جعلت من الترفيه والبسمة من الحقوق الأساسية التي ينبغي أن يحظى بها المواطن السعودي».

تباين أراء

وكان مغردون سعوديون، انقسموا حول قبول ورفض مسرحية مختلطة، وذلك عبر وسم «إعلان عن مسرحية مختلطة بعسير»، حصد آلاف التغريدات، جعلته من بين الوسوم الأكثر تداولا في المملكة اليوم، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

فشن بعض النشطاء، هجوما حادا على المسرحية، فقال «علي الأحمري»: «بعض الفئات الجاهلة في مجتمعنا تؤيد الأشياء الفاضحة.. الحياء التي لا احترام فيها ولا أدب.. يريدون الانفلات فقط».

وأضافت «فاطمة لؤي»: «مخالفة أوامر الله من أجل إضحاك الناس أمر مشين.. نحن شعب محافظ مسلم في دولة إسلامية.. أتمنى مراعاة حدود الشريعة».

وقال «عزوبي»: «أنا ضد المسرحية.. ونطالب بإلغاء المسرحية فورا.. لأنها اختلاط واضح».

فيما أشارت «بلقيس»، إلى أنه «حتى إن كان الحضور نساء فقط.. نحنُ لا نفتخر بهذه الأعمال ومن يقوم بها.. لا تجعلونهم يظنون أننا ندعمهم».

وغرد «منصور العتيبي»، قائلا: «الجيش يحارب ع الحد وها دول جايبين المتردية والنطيحة باسم الكوميديا».

وأضاف «عبد الله المهنا»: «نحن في حالة حرب، ونحتاج إلى ما يرفع المعنويات لا إلى ما يضعفها.. الفن الهابط من أسباب تخدير الشعوب».

وتابع «بدر آل برجس»: «ليسَ الوقت وقتُ مسرحِيّاتٍ وألاعِيبَ أغرارٍ لا يُقيمُونَ للأحداثِ وزناً، نحنُ في حربٍ ضرُوسٍ».

واتفقت معه «أم أنس إبراهيم»، حين كتبت: «إن كنا نريد النصر من الله فلا نعصيه بمثل هذا.. والناس في غنى عن هذه المناشط.. وسيسعدون في بلدهم بدونها فليست ضرورية».

أما «عبد الله الفيفي»، فقال: «ثقتي بنزاهة وحكمة المسؤولين في عسير تجعلني أتفاءل بإلغاء أو تعديل هذا العمل المنافي لديننا وقيمنا».

فيما انتقد البعض، هذا الهجوم، مشيرين إلى أنه ليس فيه عرض مسرحية أي تجاوز، حتى قالت «هديل»: «خلوة سائق بامرأة لوحدهم بسيارة حلال.. اختلاط رجال ونساء بمسرحية في مكان عام حرام.. كيف هذا التفكير؟».

واتفق معها «زياد البراك»، حين قال: «عادي نحضر مسرحية مختلطة في الكويت.. بس ما يجوز عندنا.. عادي نحضر سينما في البحرين بس ما يجوز عندنا.. كيف هذا؟».

وتساءل «سعود الشهري»: «ماذا يريد أعداء الحياة.. استلمتم الشباب فأخرجتم دواعش في ملتقياتكم الدعوية.. إن كنت ضد المسرحية فلا تحضر».

أما «أحمد»، فكتب: «أظن أنكم تعطون الموضوع أكبر من حجمه.. لا يعني أن حضور رجال ونساء اختلاط بالذي نصوره بعقولنا.. وكأن ليس لنا مبادئ».

وقال «بيبرس»: «إعلان مسرحية في أي بلد في العالم يعتبر حدث اعتيادي.. أما في بلدنا إعلان عن مسرحية هو جدل لا ينتهي».

وأضافت «شيخة سعد»: «الاختلاط فطرة حياة.. بينها الله بوضوح بالطواف.. التحريم جاء للخلوة.. إنما الغلو أضر بالناس وشق بهم وأفسد حياتهم».

وتابع «سلمان»: «لا أفهم سبب تعصبهم ضد الفن والمرأة.. أما المسرحية فهيا بادرة إلى الأمام».

مسرحيتان مختلفتان

بينما نفي الصحفي السعودي «مالك الروقي»، هذه الأنباء، وقال: «لا صحة لهذا الخبر».

وأوضح في تغريدة له أن «هناك مسرحية للرجال بعنوان (أنا وهو وهو) ومسرحية للنساء بعنوان (ظل حيطة)».

وهو ما رد عليه «فايق»: «خلاص قالو غير صحيح.. فأرجو من الجميع عدم الدعم.. وصدقوني انتو من يساعد أهل الفتن علينا في حديثكم هذا.. أرجو عدم التفاعل».

ومن المقرر أن تنطلق الدورة الثانية لمهرجان الكوميديا الدولي، الذي يُقام في مسرح «المفتاحة» في مدينة «أبها» غدا الخميس، تحت إدارة المخرج «ممدوح سالم».

وكشفت إدارة المهرجان عن النجوم الذين سيكرمون في هذه الدورة تقديراً لعطائهم الفني الطويل في مجال التمثيل عموماً، والكوميديا خصوصاً.

واختارت إدارة المهرجان تكريم شخصيات فنية تعكس تنوع صناعة الكوميديا على المستويات السعودي والخليجي والعربي، فمن المملكة وقع الاختيار على الفنان «عبدالإله السناني»، ممثلاً للدراما والكوميديا السعودية، بينما وقع الاختيار على الفنانتين «حياة الفهد» من الكويت و«هدى الخطيب» من الإمارات، كممثلتين للدراما والكوميديا الخليجية.

أما على المستوى العربي، فمن المقرر تكريم الفنان «أحمد بدير» من مصر، والفنان «نبيل صوالحة» من الأردن.

  كلمات مفتاحية

مسرحية أبها السعودية اختلاط تويتر

الطائف: سجن وجلد 11 سعوديا لإدانتهم بـ «الاختلاط»

أمير مكة يرفض تدخل «الهيئة» لمنع ”الاختلاط“ في مهرجان بجدة

الخطوط السعودية تبحث عن حل لـ«الاختلاط» .. ونشطاء يسخرون: «الهيئة هي الحل»

«هيئة الأمر بالمعروف» في نجران توقف عرض مسرحية «همي همك»

ملكة جمال السعودية تثير غضبا على «تويتر».. ومغردون: «الجمال بالستر»