أمير مكة يرفض تدخل «الهيئة» لمنع ”الاختلاط“ في مهرجان بجدة

الأحد 15 مارس 2015 05:03 ص

انحاز مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة، إلى منظمي مهرجان جدة للكوميديا، حيث تداول نشطاء ودعاة عبر مواقع التواصل الإجتماعي خبرًا عن قيام الأمير «خالد الفيصل» بمنع الهيئة من التدخل لوقف ما وصفوه بـ«الاختلاط الفاضح» خلال المهرجان، حيث دشنوا وسمًا بعنوان «خالد الفيصل يمنع الهيئة» يتقدم أعلى معدلات التداول الآن في المملكة بنحو ربع مليون تغريدة.

وتداول مغردو توتير وفيس بوك صورا ومقاطع فيديو توضح ما قالوا إنه «اختلاط فاضح» بين الرجال والنساء في المهرجان، مطالبين بالتدخل لوقفه، وهو ما حاولت عمله هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تنفيذه، إلا أن قرارا من الأمير «خالد الفيصل» صدر بمنع الهيئة والتضييق عليها حال دون ذلك.

الأمر أكدته «قناة المجتمع السعودي» المتحدث الإعلامي للهيئة قبل ساعات عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكدت أن «هيئة الأمر بالمعروف» بجدة سوف توقف مهرجان جدة للكوميديا بالكامل وتستدعي المسؤولين للتحقيق فيما حصل من تجاوزات خطيرة.

وبعد أقل من ساعة من كتابة التغريدة أعلنت هيئة جدة «انسحابها من المهرجان السعودي للكوميديا بعد اتصال من أمير مكة خالد الفيصل ومنع الهيئة والتضييق عليها».

ونقلت الهيئة الصور التي توضح اختلاطا واضحا وكتبت عبر القناة ذاتها «خالد الفيصل يرضيك مايحدث الآن بعد منع هيئة جدة من إيقاف الحفل نعتذر عن ما ينشر من صور».

سخرية

وطغى شعور الزهو والسخرية على تيار يرى أن ما تفعلته الهيئة جزء من هيمنة مصطنعة لأنصار من يصفونهم بالصحوة تأبى أن «يقف في وجهها أمير ليبرالي منفتح»، وأن ما يتعرض له الأمير من هجوم يتعلق بشخصه وليس بما يسمح به أو يمنعه، ومن هؤلاء المغردين «وحيد الغامدي» الذي كتب أن «منظومة التشدد والغلو ليس لها سقف محدد. بل ربما أحيانا تكافح من أجل تحقيق مكاسب أكبر في الحصول على سقف يرضيها».

وعبر حساب «نكته وضحك وفرفشه» بقوله:«يجب منع كل متطاول يريد تكييف المجتمع حسب مزاجه...».

وعلى «فيس بوك» قالت «أمواج العتيبي» إن «الفيصل يعطي درسا مجانيا ﻷمراء المناطق بكيفية التعامل الصارم مع ‫... مفسدي الفرح».

تلميح وتصريح

وعلى الجانب الآخر قال مغردون على مواقع التواصل من أن منع الهيئة من الاحتساب على المنكرات يعد مخالفة للدستور، وأعتبر «إبراهيم الحميدان» أن «ماحدث من إسفاف أخلاقي في مهرجان جدة للكوميديا، ذلك من علامات الجهل الكبرى، عدم التمييز بين ثقافتنا وماهو مناسب لمجتمع عن آخر».

وألمح الشيخ «عائض القرني» إلى نوعية المهرجانات التي ينبغي الاحتفاء بها في جدة قائلا: «لا أظن أني سوف أحضر حفلا أو مهرجانا أشرف وأكرم من مهرجان إكرام حملة القرآن اليوم بجامعة الملك عبدالعزيز بـجدة».

وعلق الداعية «محمد الحضيف» بأن «خالد الفيصل يمنع الهيئة وما يحدث في المهرجان السعودي للكوميديا بجدة إسفاف، ولا يليق بعهد الملك سلمان».

وقالت «أميرة الصاعدي»: «الصورة النمطية المراد تعميمها من خلال المهرجان السعودي للكوميديا تتعارض مع قيم وخلق أهل جدة وبلاد الحرمين فمن له المصلحة في نشر الصور السلبية».

تدخل الملك

وناشد عدد كبير من النشطاء الملك «سلمان» التدخل لوقف قرارات الأمير «خالد الفيصل»، «عبدالقادر معن» قال:«عموما من ضيق على حلقات تحفيظ القرآن لا يستغرب منه ما دون ذلك، لا يستغرب منه وقد أدخل مغنيا وراقصة إلى جوف الكعبة».

وكتب «أحمد اليحيى»: «إلى متى يستمر هذا في طوامه .. ياسلمان الخير امنع شره اللهم اكفنا شره بما شئت».

وحذر المغرد «رياض الزهراني» قائلا: «هذه ليست بارات بانكوك أو لاس ڤيجاس هذه جدة تبعد عن الحرم عشرات الكيلو مترات الله المستعان».

يشار إلى أن هذا المهرجان ليس الأول الذي يثار حوله الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي بين السعوديين، ففي يناير/كانون الثاني الماضي هاجم العديد من الدعاة منظمي مهرجان «بريدة» بسبب قيام فتيات بالرقص بلباس غير محتشم، ما دفع منظميه للاعتذار.

  كلمات مفتاحية

جدة مهرجان الكوميديا الهيئة المؤسسة الدينية خالد الفيصل الملك سلمان

«الهيئة» تطبع محاضرات للأمير «خالد الفيصل» عن "الاعتدال" بتكلفة نصف مليون ريال!!

أمير مكة يأمر بالتسديد عن سجناء الحق الخاص وإطلاق سراحهم

تصريحات خالد الفيصل ... من المتشدد؟ ومن المخطوف ذهنيا؟

أمير مكة يوجِّه بإحالة تجاوزات «المهرجان السعودي للكوميديا» للجهة المختصة

السعودية: القبض على مطلوب أطلق النار على أعضاء «الهيئة» في بريدة

الشورى السعودي يُجرم «التفحيط» ويرفض افتتاح فروع للجامعات الأجنبية في المملكة

مرجعيات دينية تطالب «هيئة الأمر بالمعروف» عدم إصدار الفتاوى

السعودية.. إحالة 50 متهما في قضية «منتجع جدة» إلى المحكمة الجزائية

تغريم 6 ممرضات سعوديات رفضن العمل في قسم الرجال

الشورى السعودي يصوت على تحديد المنكرات التي تستدعي تدخل «هيئة الأمر بالمعروف»

السجن عام و800 جلدة لشاب انتحل شخصية فتاة على الإنترنت في جدة

«جامعة الطائف» تنفي علاقتها بحفل مختلط لخريجي كلية الطب بأحد المجمعات التجارية

الطائف: سجن وجلد 11 سعوديا لإدانتهم بـ «الاختلاط»

السعودية تستعد لإقامة «مهرجان الكوميديا الدولي» الثاني في أبها

«إعلان عن مسرحية مختلطة بعسير» يقسم مغردي «تويتر»

«إلغاء أمسية العرفج بينبع» وانقسام بـ«تويتر»