كبار العلماء السعودية تنفي تجديد تحريمها لـ«البوكيمون»

الخميس 21 يوليو 2016 04:07 ص

نفت هيئة كبار العلماء بالمملكة ما نسب إليها في الأيام الماضية عن تجديد تحريمها للنسخة الحديثة من لعبة «بوكيمون»، عبر حسابها الرسمي بموقع «تويتر».

وخلال تغردات ثلاث قالت الهيئة «‏توضح الأمانة العامة أنه لم يصدر عن الهيئة فتوى تتعلق باللعبة الإلكترونية ذائعة الانتشار هذه الأيام».

وأضافت «‏ما تتداوله وسائل الإعلام استنادا لموقع رئاسة الإفتاء يتعلق بفتوى قديمة صادرة عن اللجنة الدائمة للفتوى عام 1421هـ».

واختتمت التغريدات بالتأكيد على أن «الحكم في النسخة الحديثة من هذه  اللعبة، يتطلب فتوى جديدة وهو ما لم يحصل؛ وبالتالي لا يجوز نسبة الفتوى لهيئة كبار العلماء أو اللجنة الدائمة».

يشار إلى أن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء نشرت على موقعها الإلكتروني مؤخرًا فتوى صادرة في عام 2000، حول تحريم اللعبة والتي جاء فيها: «لعبة بوكيمون حرام لاشتمالها على عدة محاذير شرعية كثيرة، مثل الشرك بالله والاعتقاد بتعدد الآلهة، والقمار والميسر، وترويج نظرية الكفر وشعارات الكفر والدعاية لها، وترويج الصور المحرمة، وأكل المال بالباطل».

و«بوكميون جو» عبارة عن تطبيق على الهواتف الذكية، يقوم على بحث اللاعبين عبر المواقع في العالم الحقيقي لإيجاد شخصيات البوكيمون الظاهرة عبر شاشات هواتفهم، وقد لاقت اهتمامًا محليًا وعالميًا واسعًا، حيث تم تحميلها ملايين المرات في فترة وجيزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بوكيمون تحريم بوكيمون هيئة كبار العلماء

«وسيم يوسف» يتهكم على فتاوي سعودية تحرم «البوكيمون»

«المنيع»: «بوكيمون» خيانة للوطن وتضر بالأمن القومي ولا يجوز لعبها

«المرور» السعودية: 300 ريال مخالفة لعب «البوكيمون» أثناء القيادة

«إفتاء السعودية»: «بوكيمون غو» حرام.. و«العودة»: فتوى متسرعة

«الاتصالات» السعودية: «بوكيمون غو» تنتهك الخصوصية

كنديان يعبران الحدود الأمريكية أثناء مطاردتهما لـ«بوكيمون»

إيران تحظر «بوكيمون غو» لـ«أسباب أمنية»