«إفتاء السعودية»: «بوكيمون غو» حرام.. و«العودة»: فتوى متسرعة

الثلاثاء 19 يوليو 2016 02:07 ص

أعادت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التذكير بفتوى تحريم لعبة «بوكيمون غو» الشهيرة، وذلك بواسطة إبرازها على موقعها الرسمي.

وكانت الفتوى الصادرة عن اللجنة الدائمة للإفتاء في عام 1421هـ أي قبل نحو 16 عاما.

وقالت لجنة الإفتاء إن لعبة «بوكيمون حرام لاشتمالها على عدة محاذير شرعية».

وأوضحت اللجنة في بيان لها أنها ترى تحريم هذه اللعبة وتحريم الأموال الحاصلة بسبب اللعب بها؛ لأنها ميسر، وهو القمار المحرم، وتحريم بيعها وشرائها؛ لأن ذلك وسيلة موصلة إلى ما حرم الله ورسوله.

وأوصت اللجنة جميع المسلمين بالحذر منها، ومنع أولادهم من تعاطيها واللعب بها؛ محافظة على دينهم وعقيدتهم وأخلاقهم.

من جانبه، رفض الداعية السعودي «سلمان العودة» التعليق على لعبة «بوكيمون غو» من باب كونها «حرام أو حلال»، قائلا إنه لا يريد التسرع في إطلاق أحكام على مثل هذه الأمور.

وأشار «العودة» في تسجيل فيديو نشره على حسابه في موقع «انستغرام»، إلى أنه تلقى العديد من الأسئلة بخصوص حكم اللعبة، لكنه يريد مناقشتها من مداخل مختلفة، كالحديث عن ممارستها أثناء القيادة والمبالغة في الاهتمام بها وما يرتبط بممارستها من انتهاك للخصوصية، إضافة إلى طرح ملاحظات عليها من جوانب اجتماعية وتربوية. (شاهد)

كما حذر الداعية السعودي من قضية الاستعجال في الحديث عن تحريم اللعبة، مؤكدا أن اللعبة نفسها وإن كان لها سطوة ووهج الآن فغدا ستضعف وتنتهي وتظهر لعبة أخرى أكثر انتشارا وتأثيرا منها.

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، حذرت مستخدمي الأجهزة الذكية من لعبة «بوكيمون غو»، وقال إنها تنتهك خصوصيات الآخرين.

ودعت الهيئة إلى أخذ الحيطة والحذر من الألعاب والتطبيقات الإلكترونية التي تستخدم تحديد المواقع الجغرافية أو تقوم باستخدام الكاميرا الموجودة في الجهاز.

وأشارت إلى تهديد هذه الألعاب والتطبيقات لبيانات المستخدمين وخصوصيتهم وإمكانية إساءة اسخدام هذه المعلومات وتوظيفها فيما لا يخدم مصالح المستخدمين، ودعت الهيئة إلى احترام خصوصية الآخرين عند استخدام تلك الألعاب بالإضافة إلى الحذر من استخدامها في الأماكن ذات الخصوصية.

كما دعت الهيئة إلى المراجعة الدورية للصلاحيات المطلوبة من قبل الألعاب والتطبيقات التي يقومون بتحميلها على أجهزتهم الشخصية أو أجهزة الأطفال ومدى مناسبة منح تلك الصلاحيات، وذلك حفاظا على خصوصية وسرية البيانات والمعلومات الشخصية.

يشار إلى أن لعبة «بوكيمون غو»، استطاعت أن تتجاوز أكثر من 15 مليون تحميل على متجر «غوغل بلاي» وتطبيقات «آبل ستور» على الرغم من إطلاقها منذ أيام فقط، ناهيك عن العدد الهائل من التحميلات من خارج هذه المتاجر لعدم توافرها في كثير من المناطق حول العالم.

ويشير الرقم المذكور إلى عدد الهواتف التي قامت بثبيت اللعبة، وليس إلى عدد المستخدمين.

يذكر أن اللعبة لم تطلق رسمياً حتى الآن سوى في أستراليا، نيوزيلندا، الولايات المتحدة، واليوم في ألمانيا، إلا أنه بإمكان الجميع تنزيل اللعبة بشكل غير رسمي عبر روابط مختلفة على الإنترنت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإفتاء السعودية سلمان العودة بوكيمون غو

«الاتصالات» السعودية: «بوكيمون غو» تنتهك الخصوصية

أطباء يحذرون من تأثير «بوكيمون غو» على الصحة الجسدية والنفسية

الأمين العام للجنة الدعوة بالأزهر: «بوكيمون غو» ليست حراما طالما التزمت بالضوابط الشرعية

مستخدمو «بوكيمون غو» يواجهون الحبس والغرامة في الإمارات

مدينة في كوريا الجنوبية تتحول إلى جنة «بوكيمون غو»

القبض على 3 شبان اقتحموا مطار «الملك عبدالله» بحثا عن «البوكيمون»

«المرور» السعودية: 300 ريال مخالفة لعب «البوكيمون» أثناء القيادة

«المنيع»: «بوكيمون» خيانة للوطن وتضر بالأمن القومي ولا يجوز لعبها

«وسيم يوسف» يتهكم على فتاوي سعودية تحرم «البوكيمون»

«البوكيمون» يدفع 3 شباب سعوديين لتوقيف فتاة بالشارع

كبار العلماء السعودية تنفي تجديد تحريمها لـ«البوكيمون»