‏القضاء التركي يأمر بحبس قائدي الأكاديميتين الحربية البرية والجوية وجنرال و9 ضباط

الأحد 24 يوليو 2016 05:07 ص

أمر القضاء التركي اليوم الأحد بحبس قائدي الأكاديمتين الحربية البرية والجوية ورئيس أركان قيادة الأكاديميات الحربية.

كما أمر بحبس جنرال واحد و9 ضباط في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب التي وقعت منتصف الشهر الجاري، بحسب وكالة الأناضول.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» عزم الحكومة على حل الحرس الرئاسي، وذلك بعد توقيف نحو 300 من عناصره إثر محاولة الانقلاب، بحسب مواقع تركية.

وقال «يلدريم» في حديث تلفزيوني «لن يكون هناك حرس رئاسي، ليس هناك سبب لوجوده، لسنا بحاجة إليه»، في وقت تم اعتقال 283 عنصرا على الأقل من هذا الحرس الذي يضم 2500 عنصر بعد محاولة الانقلاب.

وأضاف رئيس الوزراء التركي أن 13 ألفا وشخصين حتى الآن أودعوا السجن إثر محاولة الانقلاب، بينهم 1329 شرطيا و8831 عسكريا و2100 قاض ومدع، فضلا عن 689 مدنيا ، فيما وضع نحو 5837 شخصا قيد الاحتجاز بينهم 3718 جنديا و123 جنرالا.

وكان مصدر رئاسي قد أفاد في وقت سابق باعتقال السلطات التركية مساعدا كبيرا لـ«فتح الله كولن» الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب.

ووفقا للمصدر، فالمعتقل هو اليد اليمنى لـ«كولن»، ويعتقد أنه قدم إلى تركيا قبل يومين من محاولة الانقلاب، حسبما أفادت رويترز السبت.

وفي وقت سابق، أفادت أنباء باعتقال «محمد سعيد» ابن شقيق «كولن»، في مدينة أرضروم شرقي تركيا.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة 15 يوليو/ تموز الجاري، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب قيادات عسكرية ضباط

«أردوغان» لـ«رويترز»: الانقلاب كشف قصورا في عمل المخابرات ونضع هيكلا جديدا للجيش

«أردوغان» يروي تفاصيل ليلة الانقلاب ويؤكد: العالم ليس هو الاتحاد الأوروبي

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

«يلدريم»: اعتقال أكثر من 7500 على صلة بمحاولة الانقلاب

اعتقال 11 عسكريا تركيا بينهم قائد قاعدة «إنجرليك» على خلفية محاولة الانقلاب