صحف السعودية تبرز انطلاق «قمة الأمل» وتهنئة الملك «سلمان» بعيد تونس

الاثنين 25 يوليو 2016 02:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بانطلاق القمة العربية الـ27، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، تحت عنوان «قمة الأمل»، لبحث النزاعات في سوريا وليبيا والعراق والأمن في العالم العربي، وتشكيل قوة عربية مشتركة والمبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكشف الصحف أن إعلان نواكشوط المقرر أن يصدر في ختام الاجتماع، سيؤكد على التزام القادة بانتهاج أنجع السبل العملية من أجل التصدي لكل التهديدات والمخاطر التي تواجه الأمن القومي العربي، بتطوير آليات مكافحة الإرهاب.

وأبرزت الصحف البرقية التي بعث بها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، لتهنئة الرئيس «الباجي قايد السبسي» رئيس الجمهورية التونسية، بمناسبة ذكرى إعلان الجمهورية لبلاده.

كما أشارت الصحف إلى تدشين البوابة الوطنية للعمل «طاقات»، لسرعة توظيف السعوديين والسعوديات، وإلى إقرار الهيئة العامة للطيران المدني للسلامة والأمن والنقل الجوي، بمعوقات أمام الاستثمار الأجنبي في مجال الطيران.

وتوقعت الصحف عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، انخفاض أعداد الاشتراكات في الفترة المقبلة، نتيجة تطبيق نظام ربط أرقام الجوال وشرائح البيانات بالبصمة الشخصية، في الوقت الذي أعلنت وزارة الإسكان عن عقوبات للمتنع عن تسجيل الأراضي الخاضعة للرسوم.

كما كشفت الصحف أن ثلاث جهات حكومية تعمل على إنشاء شركة لتنظيم عمل شركات سيارات الأجرة في السعودية، فيما توقعت مصادر أن عدد المستفيدين من نظام «التعطل عن العمل»، سيصل إلى أكثر من مليون عامل على مستوى المملكة.

قمة الأمل

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى عقد اليوم القمة العربية الـ27، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، تحت عنوان «قمة الأمل»، لبحث النزاعات في سوريا وليبيا والعراق والأمن في العالم العربي، وتشكيل قوة عربية مشتركة والمبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وبحسب الصحيفة، تعهد وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الذي سبق القمة بهزيمة الإرهاب، كما دعا الوزراء العرب أيضا إلى «حل نهائي» للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ورحب الوزراء بمبادرتين فرنسية ومصرية للمساعدة في إحياء محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة، كما تبنى الوزراء العرب قرارا «يدين تدخلات إيران في العالم العربي».

فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية «محمود عفيفي»، أن وزراء الخارجية أعدوا في اجتماعهم التحضيري كافة مشروعات القرارات المرفوعة للقادة العرب فيما يتعلق بمجمل الأوضاع العربية الراهنة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والارتقاء بالعمل العربي المشترك.

وكشف «عفيفي»، عن توافق عربي بشأن مجمل مشاريع القرارات المرفوعة للقادة مع تحفظ من قبل بعض الدول الأعضاء على مشروعات تتعلق بالتدخلات الإيرانية في الشئون العربية، وكذلك مشروع قرار التضامن مع لبنان.

فيما حذر الأمين العام للجامعة العربية «أحمد أبوالغيط»، من تنامي ظاهرة الإرهاب وتهديدها لاستقرار الدول العربية، مؤكداً أن صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب يمثل أهمية قصوى لحماية الدولة الوطنية من المخاطر التي تهددها، وللحفاظ على مكتسبات وثروات ومقدرات الأمة العربية، وإرساء الأمن والسلم والاستقرار الذي يعتبر شرطاً أساسياً للمضي في تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

وبحسب صحيفة «المدينة»، فإن إعلان نواكشوط المقرر أن يصدر في ختام الاجتماع سيؤكد على التزام القادة بانتهاج أنجع السبل العملية من أجل التصدي لكل التهديدات والمخاطر التي تواجه الأمن القومي العربي، بتطوير آليات مكافحة الإرهاب.

ونقلا عن الإعلان، فإن القادة العرب سيؤكدون مجددا على مركزية القضية الفلسطينية في العمل العربي المشترك، وعلى المضي قدما في دعم صمود الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الإسرائيلي، مرحبين بالمبادرة الفرنسية الداعية إلى عقد مؤتمر دولي للسلام يمهد له بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، وضمان حق الشعب الفلسطيني «وفق إطار زمني» في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعا القادة العرب الأطراف في ليبيا إلى السعي الحثيث لاستكمال بناء الدولة من جديد والتصدي للجماعات الإرهابية.

وناشد القادة العرب الفرقاء في اليمن تغليب منطق الحوار والعمل على الخروج من مسار الكويت، بنتائج ايجابية، تعيد لليمن أمنه واستقراره ووحدة أراضيه في أقرب وقت، بالإضافة إلى دعم العراق في الحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه ومساندته في مواجهته للجماعات الإرهابية وتحرير أراضيه من تنظيم داعش الإرهابي.

وأعلن القادة العرب عن رغبتهم في خلق بيئة نابذة للغلو والتطرف، من خلال العمل على ترسيخ الممارسة الديمقراطية، والحكم الرشيد، واحترام حقوق الإنسان، وتوسيع مشاركة المرأة، والنهوض بالشباب، وإرساء قيم التضامن والتكافل، ودعم القدرات البشرية، ورعاية العلماء العرب، وصيانة الوحدة الثقافية.

وجدد القادة الدعوة إلى إلزام (إسرائيل) بالانضمام إلى معاهدة منع الانتشار النووي وإخضاع منشاتها وبرامجها النووية للرقابة الدولية، ونظام الضمانات الشاملة، وأهمية الدعوة إلى سبل التعاون والشراكة مع مختلف الدول الصاعدة ومع التكتلات والمنظمات الإقليمية والدولية في إطار المنتديات والأطر المؤسسية القائمة بين جامعة الدول العربية.

تهنئة تونس

فيما اهتمت صحيفة «الشرق الأوسط»، بالبرقية التي بعث بها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، لتهنئة الرئيس «الباجي قايد السبسي» رئيس الجمهورية التونسية، بمناسبة ذكرى إعلان الجمهورية لبلاده.

وأعرب الملك «سلمان» في برقيته، باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة له، ولحكومة وشعب الجمهورية التونسية الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

وأشاد خادم الحرمين بالعلاقات المميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين التي يحرص الجميع على تنميتها في المجالات كافة.

أما صحيفة «اليوم»، فأبرزت تدشين وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني»، أمس، البوابة الوطنية للعمل «طاقات»، والتي تعتبر أحدث منصة إلكترونية موحدة تعتمد على منهجية جديدة للتعاطي مع سوق العمل من خلال تقديم خدمات متكاملة لأصحاب العمل والباحثين عن العمل.

وتتميز البوابة الوطنية للعمل إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» بأنها تسهم في سرعة توظيف السعوديين والسعوديات وتمنح أصحاب العمل ميزة الحصول على موارد بشرية وطنية مؤهلة بدلاً من الاتجاه لجلب العمالة الوافدة من الخارج.

وتعكس البوابة منهجية منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، والتي تتكون من جهات تشريعية وتمويلية وتدريبية في التعاطي مع سوق العمل من خلال قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على قوائم وظيفية في كافة التخصصات والمهن والقطاعات، إضافة إلى بيانات الباحثين عن العمل من الجنسين وتخصصاتهم ومؤهلاتهم وخبراتهم.

خصخصة المطارات

إلى ذلك، أقر مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للسلامة والأمن والنقل الجوي «عبدالحكيم البدر»، بحسب صحيفة «الحياة»، بمعوقات أمام الاستثمار الأجنبي في مجال الطيران سابقاً، إلا أنه اعتبر أن ذلك العهد ولى، وأن أبواب المسؤولين مفتوحة لأي مشروع أو استثمار في القطاع الحيوي، متمنياً من مشرّعي اللوائح التنظيمية «دعم مجال الخصخصة» لتسهيل الخطوات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة العامة للطيران المدني، الأحد، وأعلنت فيه تفاصيل وأهداف استضافة المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني خلال الفترة من 29-31 أغسطس/ آب المقبل بالرياض.

وكشف «البدر» أن المملكة ستعلن خلال المؤتمر مبادرات إقليمية تخص سلامة وأمن الطيران، إضافة إلى دعم مادي وافق عليه المقام السامي لبرنامج المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO))، إذ يسعى البرنامج إلى مساعدة الدول غير القادرة على تطبيق القواعد والتوصيات الدولية الخاصة بسلامة الطيران.

وأشارت الصحيفة إلى توقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، انخفاض أعداد الاشتراكات في الفترة المقبلة، نتيجة تطبيق نظام ربط أرقام الجوال وشرائح البيانات بالبصمة الشخصية، إلى ما دون أرقام العام الماضي.

وأكدت الهيئة في دراسة لها، انخفاض عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة إلى حوالي 51 مليون اشتراك بنهاية الربع الأول من العام الحالي، في حين وصل إلى 53 مليون مشترك بنهاية 2015، تمثل شرائح الاتصال مسبقة الدفع غالبيتها بنسبة تجاوزت 84%.

وأكدت الهيئة ازدياد نسبة انتشار الإنترنت بمعدلات عالية خلال الأعوام الماضية، إذ ارتفعت من 41% في 2010 إلى حوالي 70% بنهاية الربع الأول من العام 2016.

في الوقت الذي، نقلت الصحيفة عن المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء المهندس «محمد بن أحمد المديهيم»، قوله إن «الوزارة بصدد إعلان العقوبات التي تترتب على عدم التسجيل في النظام والإبلاغ عن الأراضي الخاضعة للرسوم بالمرحلة الأولى خلال الفترة المحدّدة، وفقاً للائحة بستة أشهر من تاريخ الإعلان»، مبيّناً أن المدة الزمنية المتبقية تنتهي بنهاية يوم 13-3-1438هـ.

وأوضح في بيان صحفي أمس، أن الوزارة تسعى إلى استفادة أصحاب الأراضي الخاضعة من فترة التسجيل، مشيراً إلى أن «التأخر عنها يؤدي إلى تطبيق بعض العقوبات التي ستعلن قريباً»، داعياً الجميع إلى الاهتمام بسرعة التسجيل والإبلاغ عن أراضيهم خلال المدة المحددة وبحسب النطاق الجغرافي الذي أعلن مسبقاً.

تنظيم عمل سيارات الأجرة

وعلمت صحيفة «الاقتصادية»، من مصادر مطلعة أن ثلاث جهات حكومية تعمل على إنشاء شركة لتنظيم عمل شركات سيارات الأجرة في السعودية.

وقالت المصادر، إن الجهات الثلاث هي: وزارة النقل، والعمل، والداخلية، مشيرة إلى أن ملف تنظيم شركات الأجرة داخل المملكة سينتقل قريبا إلى هيئة النقل العام بدلا عن وزارة النقل.

يذكر أن وزارة النقل منحت تراخيص لـ11 شركة أجرة للعمل في السعودية، وأهلت عشر منشآت للعمل في نشاط توجيه المركبات (تطبيقات النقل)، إضافة إلى شركة «»كريم«»، كما أنها ما زالت تستقبل طلبات المنشآت الراغبة في العمل في نشاط توجيه المركبات وفق شروط محددة لذلك.

وأشارت الصحيفة إلى ضبط الجولات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50% في مرحلته الأولى، 2702 مخالفة في جميع مناطق المملكة، تم إحالة 1993 منها إلى لجنة العقوبات.

وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الأولى بـ765 مخالفة، في حين كانت نجران الأدنى بـ14 مخالفة، كما أغلقت فرق التفتيش 1549 محلا منها 494 في منطقة عسير، وأنذرت 709 محال أخرى كانت مغلقة.

وكشفت الإحصائيات الأخيرة، ارتفاع عدد المنشآت الملتزمة بالقرار من 669 منشأة مع بداية الجولات التفتيشية في غرة رمضان إلى 15748 منشأة حتى 18 شوال من العام الجاري. وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الأولى من حيث أعداد المنشآت الملتزمة بواقع 4828 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ2278 منشأة.

التعطل عن العمل

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن مصادر ذات علاقة بصناعة التأمين، أن نظام «التعطل عن العمل»، يضمن دخلا شهريا لمدة سنة للمفصولين من العمل بغير إرادتهم، شريطة ألا تقل الخدمة عن 12 شهرا، لافتة إلى أن النظام سيكون إلزاميا على جميع المشتركين، إذ يدفع صاحب العمل 1% ويدفع العامل 1% من الاشتراك.

فيما توقع عدد من المهتمين أن يصل عدد المستفيدين من هذا القرار، إلى أكثر من مليون عامل على مستوى المملكة.

في الوقت الذي كشفت مصادر للصحيفة إلى أن الفتاتين اللتين تناقلت خبرهما وسائل التواصل الاجتماعي محتجزتان لدى السلطات الفرنسية.

الجدير بالذكر أن السفارة السعودية في باريس أوضحت أمس أنه إشارة لما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي حول غياب فتاتين سعوديتين عن عائلتهما في باريس، فإن هذا الموضوع محل اهتمامها وعنايتها.

وذكرت السفارة في بيان أنها «قامت منذ اللحظات الأولى بمتابعة الموضوع مع جهات الاختصاص الفرنسية لمعرفة ظروفه وملابساته، والسفارة على تواصل مستمر ومتابعة وثيقة مع والدهما». كما أوضح مسؤول الإعلام «رامي العتيبي» أن «السفارة تتابع الحادثة وتقف على تفاصيلها الدقيقة».

وأشارت الصحيفة إلى قرار اتحاد خبراء السياحة العرب في ختام اجتماعاته في عمّان أمس، أن يكون مقره في «الرياض»، إضافة إلى فتح مقرات فرعية في دول عربية عدة.

فيما جرى خلال الاجتماعات انتخاب الأمانة العامة للاتحاد وانتخاب وزير السياحة الجزائري السابق «عبدالقادر بنقرينة» رئيسًا للاتحاد، والدكتور «خالد الرشيد» نائبًا للرئيس، إضافة لانتخاب أمناء مساعدين لعشرين أمانة في الاتحاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة العربية الإرهاب طاقات السبسي الملك سلمان وزارة الإسكان السعودية

«الجامعة العربية» تناقش 8 مشاريع قرارات تميهدا لقمة نواكشوط

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

«الطيران المدني» السعودي تتجه لاستثمار الأراضي التابعة للمطارات

«طاقات» تعلن توفر 561 وظيفة أمام 1.5 مليون سعودي يبحثون عن عمل

27 مليار دولار رسوم الأراضي البيضاء المتوقعة سنويا في الرياض فقط

«خادم الحرمين» يهنئ «السبسي» ويشيد بالعلاقات السعودية - التونسية