«كيري»: نأمل في إعلان خطة للتعاون مع روسيا بشأن سوريا في أغسطس

الثلاثاء 26 يوليو 2016 10:07 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، اليوم الثلاثاء، إنه يأمل أن يتم إعلان تفاصيل خطة أمريكية بشأن تعاون عسكري أوثق ومشاركة معلومات مخابراتية مع روسيا في مطلع أغسطس/ آب المقبل.

وأضاف «كيري»، الذي أدلى بتصريحاته بعد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» على هامش اجتماع لدول جنوب شرق آسيا في لاوس- إنه تم إحراز تقدم في الأيام القليلة الماضية بشأن المضي قدما في الخطة.

ويتضمن المقترح مشاركة المعلومات المخابراتية بين واشنطن وموسكو لتنسيق الضربات الجوية ضد «جبهة النصرة» المتحالفة مع تنظيم «القاعدة» ومنع القوات الجوية التابعة للنظام السوري من مهاجمة جماعات المعارضة المعتدلة.

ودافع «كيري» عن الاقتراح برغم التشكك العميق الذي أبداه كبار القادة العسكريين ومسؤولي المخابرات الأمريكيين، ومن بينهم وزير الدفاع «أشتون كارتر» ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة «جوزيف دنفورد»، تجاه التعاون مع روسيا.

وقال «كيري»، في مؤتمر صحفي في فينتيان عاصمة لاوس: «آمل أن نكون في مطلع أغسطس (آب) في وضع يؤهلنا للوقوف أمامكم وإخباركم ما الذي يمكننا فعله على أمل أن يصنع هذا فرقا في حياة الشعب السوري ومسار الحرب».

وأثناء المناقشات حدد «كيري» مع «لافروف» المرحلة المقبلة في تطبيق الخطة وتشمل سلسلة من الاجتماعات على المستوى التقني لتهدئة مخاوف الجيش الأمريكي والمخابرات.

وتابع «كيري»: «نقوم بواجبنا وتم إنجاز الكثير من العمل في الأيام القليلة الماضية وأقول لكم إنه تم بنجاح».

وقال داعمو «كيري» في وزارة الخارجية والبيت الأبيض إن هذه الخطة هي أفضل فرصة للحد من القتال الذي أدى لنزوح الآلاف من المدنيين السوريين -من بينهم مقاتلين مدربين تابعين لتنظيم «الدولة الإسلامية»- إلى أوروبا وعرقل وصول المساعدات الإنسانية لعشرات الألوف غيرهم.

يأتي الاجتماع في لاوس وسط اتهامات بأن روسيا كانت وراء اختراق رسائل البريد الإلكتروني للجنة الوطنية للحزب الديمقراطي التي نشرها موقع ويكيليكس يوم الجمعة.

وقال «كيري» إنه ناقش مسألة رسائل البريد الإلكتروني مع «لافروف» أثناء الاجتماع

وفي وقت سابق رفض «لافروف» الاتهامات الموجهة لروسيا بتورطها في ذلك.

وأشار خبراء أمن إلكتروني ومسؤولون أمريكيون إلى أن هناك أدلة على أن روسيا دبرت تسريب رسائل البريد الإلكتروني بهدف التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

فيما قال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه يحقق في اختراق إلكتروني لبريد اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الذي أدى إلى شقاق في مؤتمر الحزب الذي بدأ أعماله في فيلادلفيا يوم الإثنين لإعلان ترشيح وزيرة الخارجية السابقة «هيلاري كلينتون» لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب.

وبرغم أن مسؤولين وخبراء أمن الكتروني كانوا على علم باختراق البريد الإلكتروني للجنة الوطنية للحزب الديمقراطي منذ شهر إلا أن توقيت إعلان محتوى الرسائل والاتصالات داخل الحزب أثار قلق السلطات الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

كيري سوريا روسيا لافروف المعارضة السورية جبهة النصرة

من سيدفع الثمن؟ أسئلة بلا إجابات حول الاتفاق الأمريكي الروسي في سوريا

الكرملين: مباحثات «كيري» و«بوتين» لم تتطرق بشكل مباشر للتعاون العسكري في سوريا

«كيري» يعرض على روسيا مقترحات لتنسيق عسكري في سوريا

‏«كيري» لروسيا: صبرنا بشأن سوريا له حدود خاصة ما يتعلق بمحاسبة «الأسد»⁦‪

«كيري»: على روسيا الدفع باتجاه حل سياسي لتفادي «المستنقع السوري»

انقلاب تركيا الفاشل يعمق مشاكل المعارضة السورية

مدير الاستخبارات الأمريكية: قد لا تعود سوريا موحدة مرة أخرى

«الدولة الإسلامية» يهدد «بوتين» ويطالب أعضاءه بشن هجمات في روسيا

«أوباما»: لست واثقا من رغبة «بوتين» في التعاون بشأن سوريا

«جاويش أوغلو»: «كيري» سيزور تركيا في 24 أغسطس