أكبر بنك مصري خاص يخفض سحب بطاقات الائتمان بالخارج 50%

الأربعاء 27 يوليو 2016 01:07 ص

خفض البنك التجاري الدولي مصر أكبر بنك خاص في البلاد اليوم الأربعاء الحد الأقصى للسحب والشراء ببطاقات الخصم والائتمان خارج مصر بنحو 50% اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

وأرسل البنك رسالة نصية يوم الأربعاء للعملاء قال فيها «يرجى العلم أنه بدءا من أول أغسطس سيتم تغيير حدي الشراء والسحب ومصاريف العمليات بالعملات الأجنبية لبطاقات البنك».

ولم يخض البنك في تفاصيل عن نوع البطاقات التي سيتم تغيير حدها الأقصى ولكن عددا من موظفي البنك أكدوا لرويترز أن القرار يسري على بطاقات الخصم والائتمان وأن الخفض يمثل نحو 50%.

وخفض البنك الحد الأقصى للمشتريات خارج مصر لأصحاب البطاقات الكلاسيك إلى 2500 دولار شهريا من 5000 دولار والبطاقات الذهبية إلى 3500 دولار شهريا من 7500 دولار.

وعزا مسؤول بالبنك خفص الحد الأقصى للسحب والشراء خارج مصر إلى «التوافق مع اتجاه السوق في باقي البنوك».

واتجه عدد من البنوك العامة والخاصة العاملة في البلاد خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى تخفيض الحد الأقصى لاستخدام بطاقات الخصم والائتمان خارج مصر في ظل أزمة عملة تعيشها البلاد.

وتعاني مصر من نقص شديد في مواردها بالعملة الصعبة وسط تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج.

ويبلغ سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر 8.88 جنيه بينما واصل قفزاته في السوق الموازية ليبلغ 12.70 جنيه وفقا لمتعاملين يوم الأربعاء لكن دون تنفيذ أي صفقات حتى الآن.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم نشر اسمه «الحدود الجديدة لبطاقات البنك تظل هي الأفضل للعملاء في السوق المصرية».

وتكافح مصر شديدة الاعتماد على الواردات لإنعاش اقتصادها منذ انتفاضة 2011 التي أعقبتها قلاقل أدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب والسياح المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة بجانب انخفاض إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وأعلنت الحكومة المصرية ليل الثلاثاء أنها تستهدف تمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار على ثلاث سنوات من بينهم 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في خطوة من شأنها تخفيف حدة الأزمة التي تعاني منها مصر بسبب شح الموارد الدولارية.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر بنوك جنيه دولار

الدولار يقفز إلى 12 جنيها في السوق السوداء بمصر

«طارق عامر» محافظ البنك المركزي المصري.. قصة فشل كبرى

«بنك مصر» يقترض 105 ملايين دولار من 3 بنوك إماراتية

ارتفاع تاريخي للريال السعودي أمام الجنيه المصري

البنك المركزي المصري: ارتفاع الدين المحلي إلى 2،116 تريليون جنيه

مسؤول أمني: الخطة الاقتصادية للحكومة المصرية تثير مخاوف من اضطرابات اجتماعية