صحف المملكة: احتجاج سعودي كويتي للأمم المتحدة ضد قرصنة إيران البحرية

الخميس 28 يوليو 2016 08:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بتقديم السعودية والكويت، أول من أمس إلى الأمم المتحدة، احتجاج إلى الأمم المتحدة بشأن القرصنة الإيرانية في المنطقة المغمورة المقسومة بينهما كان بمثابة إشعار للمنظمة الدولية.

وأبرزت الصحف هجوم وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، على إيران، مشيرا إلى أنهم يعتقدون أن الاعتداء على السفارة السعودية في إيران والقنصلية في مشهد، مرتبة ومدبرة ومدعومة من قبل النظام الإيراني.

ونقلت الصحف، تصريحات نائب رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديدية «يوسف بن ابراهيم العبدان»، الذي قال إنه سيتم تشغيل مشروع «قطار الحرمين» نهاية عام 2017، في الوقت الذي أعادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعيَّة، فتح التقديم لتراخيص مراكز الرعاية النهاريَّة الأهليَّة في جميع مناطق المملكة.

وابرزت الصحف تقرير حديث للبنك الدولي، قال إن المملكة ثاني دول العالم في تحويلات العمالة الوافدة بـ37 مليار دولار في العام الماضي.

وأشارت الصحف إلى أن وزارة التَّعليم أعدت مشروعًا جديدًا؛ لإسناد تشغيل 2000 مدرسة حكوميَّة إلى القطاع الخاص؛ في الوقت الذي كشف الأمين العام لإدارات التعليم بوزارة التعليم الدكتور «راشد الغياض»، أن الوزارة تتجه إلى تطبيق الفصل الصيفي، لإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات ممن لديهم إمكانات وقدرات مميزة لتسريع عملية تخرجهم.

وكشفت الصحف عن تفعيل وزارة العدل لـ«عقد الزواج الإلكتروني» مطلع العام المقبل، فيما اقتنصت السعودية المركزين الأول والثاني، في قائمة أغلى 20 مبنى في العالم.

قرصنة إيرانية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أبرزت تقدم السعودية والكويت، أول من أمس إلى الأمم المتحدة، احتجاجا إلى الأمم المتحدة بشأن القرصنة الإيرانية في المنطقة المغمورة المقسومة بينهما كان بمثابة إشعار للمنظمة الدولية.

ونقلت الصحيفة عن السفير السعودي لدى الأمم لمتحدة «عبد الله المعلمي»، قوله إنه قد يكون  هناك طلب بالتدخل الأممي لوقف هذه الاختراقات في وقت لاحق.

وأوضح «المعلمي»، أن السعودية والكويت قدمتا الاحتجاج إلى الأمين العام للمنظمة الدولية «بان كي مون»، وعبرتا عن خطورة الاختراقات الإيرانية لسيادة البلدين، مضيفا أن «رسالة الاحتجاج لم تكن الأولى، بل كانت هناك رسائل قبلها، وقد عبرنا عن خطورة اختراق الزوارق الإيرانية لسيادة المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وتهديدها للأمن والسلم في المنطقة، وأنه يجب ردعها».

وأكدت السعودية والكويت في رسالة الاحتجاج، التي قدمت عبر مندوبي الدولتين في المنظمة، تكرار اعتداءات وتجاوزات الزوارق العسكرية الإيرانية على مياه المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، التي تعود حقوقها السيادية للسعودية والكويت فقط، لغرض استكشاف واستغلال الثروات الطبيعية فيه.

في الوقت الذي، واصل وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير»، هجومه على إيران، وقال إن الأخبار التي لديهم حيال نتائج التحقيقات حول الاعتداء على السفارة السعودية في إيران والقنصلية في مشهد هي الواردة من وسائل الإعلام الإيرانية، بعدم فرض عقوبات مشددة على مرتكبي هذه الجريمة، مبينًا أن ذلك غير مستغرب، معللاً ذلك باقتحام أكثر من 12 سفارة في إيران على مدى 25 سنة، وعدم قيام القضاء بمعاقبتهم إلى حد علمه.

وأشار إلى عدم استبعاده أن يكون الاعتداء على النمط نفسه، وهو ما يدل دلالة واضحة على أن العملية مرتبة ومدبرة ومدعومة من قبل النظام الإيراني.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة إعلان المديرية العامة للدفاع المدني السعودية، الأربعاء، عن سقوط عدة مقذوفات عسكرية قادمة من الأراضي اليمنية على محافظة صامطة في منطقة جازان.

وأضافت المديرية عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن المقذوفات نتج عنها إصابة طفل مقيم (يمني الجنسية)، مشيرة إلى أن الجهات المختصة باشرت الحادث ونقلت الطفل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وبادرت القوات السعودية المشتركة بالرد على مصدر المقذوفات وتعاملت مع الموقف بما يقتضيه.

من ناحية أخرى، دمرت قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة السعودية اليوم، صاروخا باليستيا قادما من الأراضي اليمنية، حيث اعترضت المضادات الصاروخ في سماء مركز الحرجة التابع لمحافظة ظهران الجنوب في منطقة عسير، وأسقطته بالقرب من جبل مشرف دون حدوث أضرار.

يذكر أن قوات الدفاع الجوي، اعترضت قبل 5 أيام صاروخا باليستيا أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة نجران، حيث تم إسقاطه والرد بتدمير المنصة التي أطلق منها.

قطار الحرمين

وأبرزت صحيفة «المدينة»، تصريحات نائب رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديدية «يوسف بن ابراهيم العبدان»، الذي قال إنه سيتم تشغيل مشروع «قطار الحرمين» نهاية عام 2017، مشيرا إلى أنه سيقوم بنقل 9000 راكب في الساعة الواحدة، لافتا إلى أن المشروع تجاوز كل الصعاب والعقبات التي واجهت القائمين عليه.

جاء ذلك خلال انطلاق «قطار الحرمين»، صباح أمس في أول رحلة تجريبية من محطة القطار في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وأوضح «العبدان» أن أسعار التذاكر ستكون رمزية وتنافسية، وفي متناول الشريحة الأكبر لأفراد المجتمع، ملمحا أن الاسعار ستكون بين الـ40 - 50 ريالا، مؤكدا أن جميع المحطات في مراحلها النهائية بنسبة إنجاز قياسية.

في الوقت الذي، أعادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعيَّة، بحسب الصحيفة، فتح التقديم لتراخيص مراكز الرعاية النهاريَّة الأهليَّة في جميع مناطق المملكة، وذلك بعد تعديل وتطوير القواعد التنفيذيَّة المنظِّمة لعمل تلك المراكز؛ لتحقيق المزيد من التقدّم والارتقاء بالخدمات المقدَّمة لذوي الإعاقة.

إلى هذا، كشف تقرير حديث للبنك الدولي، أن المملكة ثاني دول العالم في تحويلات العمالة الوافدة بـ37 مليار دولار في العام الماضي، إذ تمثل 5% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر بـ 2.2 ترليون ريال.

ووفقاً للإحصاءات الرسمية لوزارة العمل، فإن المملكة يعمل بها أكثر من 10 ملايين وافد، ينتمون إلى أكثر من 100 جنسية.

وأوضح تقرير البنك الدولي، الذي نقلته صحيفة «جلف نيوز» الإماراتية، أمس، أن إجمالي التحويلات لأكثر من 18 مليون أجنبي يعملون في دول الخليج تبلغ 90 مليار دولار، تمثل 15% من إجمالي التحويلات العالمية التي تقدر بحوالي 583 مليار دولار في عام 2014.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة التَّعليم أعدت مشروعًا جديدًا؛ لإسناد تشغيل 2000 مدرسة حكوميَّة إلى القطاع الخاص؛ وذلك في إطار التحوُّل الشامل للارتقاء بالتَّعليم في مختلف مراحله، تحت مسمَّى «المدارس المستقلَّة».

وأكَّدت مصادر، أنَّ هذا المشروع، يُعدُّ أحد المشروعات الحيويَّة، التي ستسهم في الارتقاء بالجانب التربويّ، كما يُعدُّ نقلة في إشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التعليميَّة.

الفصل الصيفي

وعلى الصعيد نفسه، كشفت صحيفة «الحياة»، نقلا عن الأمين العام لإدارات التعليم بوزارة التعليم الدكتور «راشد الغياض»، أن الوزارة تتجه إلى تطبيق الفصل الصيفي، لإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات ممن لديهم إمكانات وقدرات مميزة لتسريع عملية تخرجهم، وكذلك إتاحة الفرصة للطلاب والطالبات المتعثرين في النظام الفصلي، لمعالجة حالات التعثر ومنع تراكم المواد الدراسية عليهم.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بتسخير إمكاناتها للفصل الصيفي، أسوة بما تهيئه في الفصول الدراسية الأخرى، مبيناً أن «الفصل الصيفي يخدم نظام المقررات والنظام الفصلي على حد سواء».

وأكد «الغياض» أن من إيجابيات النظام تعويد الطلبة على النظام الجامعي، داعياً جميع الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية إلى اغتنام الإجازة الصيفية المقبلة في الالتحاق بالفصول الصيفية التي توفرها الوزارة في عدد من المدارس وتقليص فترة تخرجهم.

في الوقت الذي، أشارت الصحيفة إلى أن وزارة العدل، كثّفت استعداداتها لموسم حج هذا العام، بفرق عمل عدلية وقضائية وفنية وإدارية، لخدمة الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأعلنت الوزارة، تجهيز 18 دائرة قضائية متخصصة للنظر في القضايا المتعلقة بالحجاج والمعتمرين، التي تنشأ داخل حدود حرم مكة المكرمة ومنى ومشعر عرفة، وللإشراف على التوكيل في مشروع الهدي والأضاحي، إلى جانب حفظ وحصر أموال وتركات الحجاج المتوفين لدى بيوت المال، والبتّ في القضايا العاجلة وإنهائها.

إلى هذا، أظهر تقرير عقاري دولي متخصص، تباطؤاً عاماً في أداء مدينتي الرياض وجدة، مبيناً أن مخزون الوحدات السكنية في العاصمة سيرتفع إلى مليون وحدة، بينما ستبقى جدة على حالها، كما توقع أن تنخفض أسعار العقار والأراضي في السعودية خلال العامين المقبلين بسبب فرض رسوم الأراضي البيضاء.

وأكد التقرير الذي أصدرته كبرى الشركات العالمية للاستثمارات والاستشارات العقارية مجموعة «جونز لانغ سال»، أمس، حول السوق العقارية في الرياض وجدة للربع الثاني من العام الحالي، قيّمت خلاله آخر الاتجاهات في قطاعات المكاتب والوحدات السكنية ومساحات مراكز التسوق والفنادق، أن «رؤية السعودية 2030» تركز بشكل محوري على تنويع الاقتصاد وإعادة هيكلته للتعويض عن التراجع في أسعار النفط، إلا أن التقارير تظهر أنّ الرياض وجدّة لا تزالان تشهدان تباطؤاً عاماً في الأداء.

عقد الزواج الإلكتروني

فيما كشفت صحيفة «عكاظ»، عن تفعيل وزارة العدل لـ«عقد الزواج الإلكتروني» مطلع العام المقبل، ما يعني أنه بمجرد إبرام عقد الزواج من المأذون فهو يوثق في المحاكم التابعة لوزارة العدل مباشرة بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني للتأكد من بصمة كل من طرفي العقد، وهو الأمر القادر على إنهاء مشاكل نكران الزواج وما يلحقه من تبعات شرعية ونظامية.

وأكد مصدر قانوني، أن قرار «عقد الزواج الإلكتروني من شأنه لحفظ حقوق المرأة، وتسهيل إجراءاتها وإنهاء معاناة زوجات المسيار، وإثبات حقوقهن في الإرث، ومعالجة إنكار الزوج لعقد النكاح المبرم بينهما كون العقد الإكتروني مثبتا وسهل الرجوع إليه من قبل المحاكم وهو حجة قاطعة أمام القضاء بثبوت الزوجية.

كما يمنح القاضي معرفة ما للزوجة من حقوق وشروط على زوجها كتبت وحررت في باطن عقد الزواج كمؤخر المهر أو الالتحاق بالوظيفة وغيرها.

في الوقت الذي كشفت الصحيفة أن الجهات الأمنية المعنية بمكافحة الإرهاب، أوقفت ثلاثة أشخاص من الجنسية الباكستانية للتحقيق معهم، إذ يتوقع ارتباطهم بالانتحاري الباكستاني «عبدالله قلزار خان» الذي فجر نفسه أمام القنصلية الأمريكية بجدة، نهاية شهر رمضان.

وأعلنت «نافذة تواصل» قائمة محدثة لعدد الموقوفين في سجون المباحث توضح تمكن الجهات المختصة بمكافحة الإرهاب من إيقاف 13 شخصا من ثلاث جنسيات مختلفة خلال أربعة أيام.

وكشفت القائمة المعلنة، إيقاف 13 شخصا ما بين 16 إلى 19 شوال الحالي، يحملون الجنسية السعودية والباكستانية والفلسطينية، وبذلك يرتفع عدد الموقوفين في القضايا الأمنية من المواطنين إلى 4519 مواطنا، و51 باكستانيا و26 فلسطينيا.

يذكر أن عدد الموقوفين في السجون الخمسة العائدة للمباحث العامة بلغ 5424 موقوفا في قضايا إرهابية وقضايا تمس الأمن الوطني، منهم من ينفذ بحقه الحكم الشرعي الصادر بحقه ومنهم من تتم محاكمته حاليا، وآخرون يتم التحقيق معهم تمهيدا لإحالتهم للجهات العدلية للبدء في محاكمتهم.

إلى ذلك، اقتنصت السعودية المركزين الأول والثاني، في قائمة أغلى 20 مبنى في العالم؛ إذ جاء «الحرم المكي الشريف» في الصدارة بعدما قدرت تكلفة بنائه بـ100 مليار ريال، وهو أكبر مسجد في العالم؛ فيما جاء مجمع «أبراج البيت» الذي يضم أكبر ساعة في العالم في المرتبة الثانية، بتكلفة إنشائية قدرت بـ 15 مليار دولار.

وشملت القائمة التي أعدتها شركة «فلاي أبوظبي» الإماراتية مبنى «ملعب ويمبلي» في لندن (1.5 مليار دولار)، وبرج «برنسيس» في دبي (2.1 مليار دولار)، ومنزل رجل الأعمال «موكيش أمباني» في كلكتا (مليارا دولار).

سعوديون بالقطاع الخاص

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن الدكتور «مفرج الحقباني» وزير العمل والتنمية الاجتماعية، قوله إن «الوزارة ماضية في تطبيق برنامج التوطين الموجه في كل مناطق المملكة لضمان زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل من خلال توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام لتثبيت رصيد الأمان المهني بسوق العمل، وتصحيح المسار الرعوي إلى المسار التنموي».

وقدر «الحقباني»، خلال إطلاق برنامج التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه في منطقة القصيم أمس، بحضور الأمير «»فيصل بن مشعل«» أمير منطقة القصيم، أن متوسط نسبة السعوديين الذين يعملون في القطاع الخاص 1.8 مليون مواطن بـ 16.7%، مشيرا إلى أن عدد الوافدين في المملكة يصل إلى 9 ملايين وافد.

وأكد أن قطاع التشيد والبناء من القطاعات الرئيسة التي تعد الأكثر استيعابا للعمالة الوافدة بالقصيم، حيث إنها تأتي في المركز الخامس في حجم العمالة على مستوى المملكة بمعدل توطين 17%.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة «فايزر» الأمريكية للأدوية، تعتزم افتتاح مصنع لمنتجاتها الدوائية في المملكة العام المقبل، وذلك بعد أن أصدرت الهيئة العامة للاستثمار ترخيصا استثماريا للشركة يتيح لها ضخ مزيد من الاستثمارات في قطاع الدواء.

ويمنح الترخيص الجديد، الشركة ملكية لأعمالها في المملكة في القطاع التجاري بنسبة 100%، بما يسمح للشركة بممارسة أعمال الاستيراد والتصدير والتجارة في المنتجات، وأيضاً السماح لها بتوريد الأدوية المبتكرة والأساسية مباشرة إلى السوق المحلية.

وقالت هيئة الاستثمار في بيان لها أمس، إن «الشركة أكدت الالتزام المشترك لتطوير الرعاية الصحية في المملكة وعزمها على فتح مصنع لها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في عام 2017م ليقوم بتصنيع 16 نوعاً من الأدوية الرائدة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قرصنة إيران توطين موجه الزواج السعودية صحف الجبير قطار الحرمين التعليم عمالة وافدة

صحف السعودية تبرز لقاء الملك «سلمان» و«البشير» واختيار «المدينة» للتوطين الموجه

«التعليم السعودية» تتقدم للشورى بـ 13 مقترحا للقضاء على مشكلات العملية التعليمية

شكاوي من قرصنة إيرانية على قوارب سعودية.. والسلطات في المملكة: لم نتلق بلاغات رسمية

«خالد الفيصل»: التشغيل الكلي لقطار الحرمين نهاية 2017

العدل السعودية تتجه لاشتراط الحصول على ”رخصة قيادة زوجية“ لاتمام عقود الزواج

السعودية والكويت تحتجان لدى الأمم المتحدة على اختراق الزوارق الإيرانية لسيادتهما