الفيلم المصري «نوارة» يتوج بجائزة مهرجان «وهران» الجزائري

الخميس 28 يوليو 2016 11:07 ص

حاز الفيلم المصري الطويل «نوارة» جائزة الوهر الذهبي لمهرجان «وهران الدولي الجزائري»الذي أختتم دورته التاسعة بالعاصمة الجزائر مساء أمس الأربعاء.، كما فازت بطلته الممثلة «منة شلبي» بجائزة «أفضل ممثلة  بالمهرجان». 

الفيلم من إخراج «هالة خليل»، وحاز اللبناني «آلان سعادة» جائزة «أفضل ممثل» عن دوره بفيلم كثير كبير».

فيما فاز بجائزة «أفضل مخرج» الجزائري «لطفي بوشوشي» عن فيلم «البئر» ونال جائزة «أفضل سيناريو» السوري «جود سعيد» عن فيلم «بانتظار الخريف».

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المغربي «مسافة ميل بحذائي» إخراج «سعيد خلاف»، كما قدمت اللجنة تنويها خاصًا، أو شكر لتميز العمل رغم عدم نيله جائزة، للفيلم العراقي «صمت الراعي» إخراج «رعد مشتت».

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حاز  الجائزة الفيلم المصري «حار جاف صيفًا» إخراج «شريف البنداري» فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الجزائري «قنديل البحر» إخراج «داميان أونريه».

أما مسابقة الأفلام الوثائقية فاز بالجائزة فيلم «في راسي دوار» للمخرج الجزائري «حسن فرحاني» ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «أبدا لم نكن أطفالًا» للمخرج المصري «محمود سليمان».

وكرم المهرجان في حفل الختام المخرج الجزائري «مرزاق علواش» والممثل السوري «أيمن زيدان» كما وقف الحاضرون دقيقة حدادًا على روح المخرج المصري «محمد خان» الذي توفي صباح يوم الثلاثاء الماضي عن عمر يناهز 73 عامًا، واشتهر بأعماله السينمائية الواقعية المعبرة عن الشارع المصري من مثل «زوجة رجل مهم» بطولة «أحمد زكي» و«ميرفت أمين».

وشهد المهرجان في دورته التاسعة حضورًا كبيرًا من صناع ونجوم السينما العربية من مصر والمغرب وتونس وسوريا ولبنان وعقدت على هامشه عدة ندوات وورش عمل ولقاءات فكرية. بحسب وكالة «رويترز».

وكان المهرجان بدأ يوم الجمعة الماضي بمشاركة 34 فيلمًا من 14 دولة تحت شعار «الآخر في السينما العربية» وقسمت الأفلام إلى 12 فيلمًا روائيًا طويلًا و12 فيلمًا روائيًا قصيرًا و10 أفلام وثائقية.

وبحسب موقع «محيط »المصري فقد رأس لجنة التحكيم لفئة الأفلام الطويلة لهذا العام المخرج السينمائي السوري «محمد ملص» وضمت أيضا كل من الممثلة والمخرجة «فاطمة بلحاج» من الجزائر والممثل «آسر ياسين» والممثلة الفلسطينية «ربى بلال» و«جون باتيست». 

ورأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج الجزائري «رشيد بن علال» والممثلة المغربية «ميساء مغربي» والممثلة اللبنانية-الفرنسية «ليتيسا ايدو» بينما أشرف على تقييم الأفلام الوثائقية لجنة تحكيم يرأسها المخرج «مراد بن شيخ» من تونس وتشكلت من الممثلة والمنتجة اللبنانية «كارول عبود» من لبنان والمخرج والمنتج الاذاعي «جمال حازولي» من الجزائر و«ميشال صارصو »من فرنسا.

 

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

فيلم نوارة وهران الجزائر مهرجان

السعودية تستعد لإقامة «مهرجان الكوميديا الدولي» الثاني في أبها

4 أفلام مدعومة قطريا تحظى بجوائز رئيسية بمهرجان كان الفرنسي

«بلال» ينتزع جائزة أفضل «فيلم مُلهم» في مهرجان «كان»

أمير مكة يوجِّه بإحالة تجاوزات «المهرجان السعودي للكوميديا» للجهة المختصة

لأول مرة .. فيلم إماراتي في افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي