«بلال» ينتزع جائزة أفضل «فيلم مُلهم» في مهرجان «كان»

الخميس 19 مايو 2016 09:05 ص

حصد فيلم «بلال» على جائزة أفضل «فيلم مُلهم» بمهرجان «كان»

وقدم منتجه وكاتبه أيمن جمال، الشكر لكل من دعمه وساعده وعبر عن اعتزازه بتحقيق فيلم سعودي لهذا الإنجاز.

و«بلال» هو فيلم رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد يجسد أحداثا تاريخية، وهو من إنتاج شركة «بارجون انترتيمنت وإخراج المخرج الباكستاني خورام آلافي وكتابة وإنتاج السعودي أيمن جمال، شارك فيه الممثل الامريكي الشهير «ويل سميث».

واستغرق العمل على السيناريو الخاص بالفيلم حوالى سبع سنوات، وتم تنفيذه في غضون ثلاث سنوات.

كان «جمال» صرح خلال المؤتمر الصحفي على هامش الدورة ال12 من مهرجان «دبي السينمائي الدولي» في ديسمبر/كانون أول الماضي، الخاص أن قصة العمل حولها من المحلية إلى العالمية، وذلك من خلال مشاركة فنانين عالميين في بطولة الفيلم، خصوصاً أنه يريد مخاطبة الغرب بلغتهم، وأن تصل أفكارنا واعتقاداتنا إليهم من خلال هذه الأعمال، حيث إن هناك العديد من القصص العربية التي يجب أن تعكس وتنقل للعالم، لافتاً إلى أن القصة ليس لها علاقة بالناحية الدينية لحياة «بلال»، إنما بيلوغرافيا عن حياته. بحسب الاتحاد الإماراتية.

وأضاف الفئة المستهدفة للفيلم لا تتعد عمر الـ13 عاماً، إلا أنه حاول قدر المستطاع أن يجعله فيلماً لكل الفئات والأعمار، مشيراً إلى أن «بلال».

وحول تأخيره في تحضير الفيلم الذي تم إنتاجه كاملاً في استوديوهات «برجون» بدبي، لاسيما أنه استغرق منه فترة 8 سنوات حتى ظهر إلى النور، أوضح منتج  جمال أن العائق المادي وراء تأخيره كل هذه السنوات الطويلة وقال: إنتاج فيلم «إنميشن» بهذا الشكل وهذه التقنية العالية، يحتاج إلى سيولة مالية كافية إلى جانب الدعم من جهات أخرى، هذا إلى جانب توفير المصادر الخاصة للتصوير مثل الديكورات والاستديوهات المتخصصة في عالم «الجرافيك والتحريك» فكان من الصعب إيجاد كل هذه العناصر في فترة قصيرة، لكن كان تحدياً جميلاً وكبيراً انتهى بظهور «بلال» على الشاشة الكبيرة.

يذكر أن الفيلم تدور أحداثه قبل 1400 عام، حول صبي اسمه «بلال» يعيش مع أخته تحت طغيان العبودية، ويحلم «بلال» أن يكون فارساً مغواراً، ويظل الحلم يراوده ليقوى على أن يقول كلمة الحق في وجه الظلم، تلك الكلمة هي التي ستحرر بلال والكثيرين من بعده لأجيال وقرون أخرى، خصوصاً أنه يريد مخاطبة الغرب بلغتهم، وأن تصل أفكارنا واعتقاداتنا إليهم من خلال هذه الأعمال، حيث إن هناك العديد من القصص العربية التي يجب أن تعكس وتنقل للعالم، لافتاً إلى أن القصة ليس لها علاقة بالناحية الدينية لحياة «بلال»، إنما بيلوغرافيا عن حياته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيلم بلال مهرجان كان فيلم رسوم متحركة

فيلم الأوسكار 2016 «العائد»: العدالة الأمريكية «المُنحازة» والمتوحشة

الجمهور السعودي على موعد مع 7 مسلسلات في رمضان 2016

أمير مكة يوجِّه بإحالة تجاوزات «المهرجان السعودي للكوميديا» للجهة المختصة

بعد فيلم «محمد» ﷺ ومسلسل «يوسف» .. إيران تستعد لإطلاق مسلسل «موسى»

«منى» .. فيلم تركي يجسد آلام ومعاناة أهالي قطاع غزة

الفيلم المصري «نوارة» يتوج بجائزة مهرجان «وهران» الجزائري

مغردون ينقسمون حول «منع فيلم بلال في قطر»

مخرج «بلال»: نعمل على عرض الفيلم في السعودية وننتظر فحصه