الجمهور السعودي على موعد مع 7 مسلسلات في رمضان 2016

الثلاثاء 19 أبريل 2016 02:04 ص

تعاني الدراما السعودية في العامين الأخيرينِ من ضمور شديد على مستوى الكم، وفقاً للمواصفات الشديدة الخصوصية والتي يفترض ألا تتجاوز خطوطاً بعينها، ولذلك فبعد أن كان المنتجون السعوديون يصنعون ما بين 12 إلى 18 مسلسلاً سنوياً في شهر رمضان، أصبح العدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، لاعتبارات كثيرة أهمها إحجام القنوات الفضائية عن دعم الإنتاج السعودي والاتجاه نحو الأعمال الخليجية المشتركة التي تعطي زخماً أفضل مادياً ومزيداً من الحرية في التناول إلى حد ما.

وفي رمضان المقبل سيكون الجمهور على موعد مع سبعة مسلسلات فقط تمثل مجمل الأعمال الرمضانية السعودية المنتجة في 2016؛ والتي تنوعت في اتجاهاتها بين الاجتماعية التاريخية، والدرامية الكوميدية التشويق والرومانسية:

«الدمعة الحمراء»

عمل بدوي رومانسي ضخم يعتمد على قصة شعرية تحمل ذات الاسم من تأليف رائد من رواد الشعر في المملكة هو الأمير الراحل محمد الأحمد السديري، وتدور الأحداث في قلب «صحراء نجد» حول شاب وفتاة يعيشان في البادية ويجمع بينهما حب عذري عفيف لكن الظروف تحول دون اكتمال حلمهما باللقاء.

وتلعب الإعلامية علا فارس دور الفتاة العاشقة «شيمة» في أول ظهور درامي لها، فيما يلعب تركي اليوسف دور حبيبها «وافي»، ويشارك معهما في البطولة كل من عبدالمحسن النمر، عبير عيسى، داوود جلاجل وخالد الصقر.

المسلسل تم تصويره في الأردن تحت إشراف استوديو O3 التابع لمجموعة MBC، ولم تتحدد حتى الآن القناة التي ستعرضه في شهر رمضان بشكل مؤكد.

وكانت ذات القصة قد حولت إلى مسلسل بدوي عام 1980 لعب بطولته الفنان الراحل محمد العلي وعرض حينها على التلفزيون السعودي.

«سيلفي2»

الجزء الثاني من المسلسل الناجح «سيلفي» الذي عده بعض النقاد أفضل عمل سعودي في شهر رمضان الماضي. في الجزء الجديد سيتابع الفنان ناصر القصبي طرق القضايا المثيرة بأسلوب كوميدي ساخر وبجرأة كبيرة.

المسلسل تم تصويره في الإمارات بإدارة المخرج العراقي أوس الشرقي ومشاركة نخبة من نجوم الدراما السعودية من بينهم محمد الطويان، عبدالإله السناني، ريم عبدالله، ريماس منصور وحبيب الحبيب. وسيعرض في الفترة الذهبية بقناة MBC..

«مستر كاش»

في هذا المسلسل الكوميدي، الذي سيعرض على القناة السعودية الأولى، يقدم الفنان عبدالله السدحان قصصاً متنوعة في حلقات منفصلة عن قضايا اجتماعية مهمة، بإدارة المخرج اللبناني أسد فولادكار في ثاني تعاون له مع السدحان بعد مسلسل «منا وفينا» الذي عرض في شهر رمضان الماضي. ويشارك في بطولته كل من محمد العيسى، ليلى سلمان، أميرة محمد ونرمين محسن.

«حارة الشيخ »

دراما حجازية ستعرض في رمضان المقبل على MBC، وستقدم محاكاة دقيقة لواقع مدينة جدة في أواخر العهد العثماني، سواء على مستوى العمران أو الأزياء والثقافة وتفاصيل الحياة، ويلعب دور البطولة فيه الفنان القدير محمد بخش والفنان خالد الحربي والفنانة مريم الغامدي والفنانة سناء بكر يونس. وهو من إخراج السوري المثنى الصبح الذي عرف بإخراجه للمسلسل المميز «على حافة الهاوية» .

«42 يوماً»

في قالب درامي مثير يأتي المسلسل الشبابي «42 يوماً» الذي يقدم قصة مشوقة عن طبيب نفسي يأتيه تهديد بالقتل من مصدر مجهول. المسلسل سيعرض على قناة روتانا خليجية في رمضان المقبل وهو من بطولة الفنان مشعل المطيري ومحمد القس وخالد الصقر، ومن تأليف عبدالمحسن الضبعان وفهد الأسطاء، وإخراج عبدالمحسن الضبعان.

«شد بلد»

يعود المخرج القدير عبدالخالق الغانم إلى سباق الدراما الرمضانية بعد غياب لأكثر من ثلاث سنوات. في عمله الجديد «شد بلد» يروي الغانم قصصاً اجتماعية متنوعة في قالب كوميدي، معتمداً على نص كتبه عبدالعزيز السماعيل وعالجه الفنان سمير الناصر الذي يلعب دور البطولة إلى جانب مروة محمد، أسعد الزهراني، يوسف الجراح، إبراهيم الحساوي، ريماس منصور، سعاد علي وأفنان فؤاد. ومن المقرر أن يعرض العمل في الفترة الذهبية في شهر رمضان المقبل على قناة روتانا خليجية.

«شباب البومب 5 »

يقدم الفنان الشاب فيصل العيسى جزءاً خامساً من سلسلته الدرامية الشبابية بتغييرات مهمة تتمثل في تغيير القناة التي سيعرض فيها والمخرج الذي سيتولى تصويره. حيث اتفق العيسى مع قناة روتانا خليجية لكي تنتج العمل وتعرضه في شهر رمضان المقبل بدلاً من التلفزيون السعودي، فيما سيتولى الإخراج المخرج المعروف سمير عارف.

 

  كلمات مفتاحية

مسلسلات رمضان الانتاج الدرامي السعودي الدراما التاريخية والتشويقية

مبتعثون ينتجون أول مسلسل سعودي أمريكي من هوليود

مسلسل «سيلفي» .. طبق مغشوش!

الدراما الخليجية تحبّ الأحزان وعينها على الجهاديين

«أحمد بن حنبل» .. أضخم عمل تاريخي في رمضان المقبل من إنتاج قطر وتركيا

«بلال» ينتزع جائزة أفضل «فيلم مُلهم» في مهرجان «كان»

«حارة الشيخ».. مسلسل سعودي يواجه اتهامات بتشويه التاريخ

ناقد فني مصري: الدراما الرمضانية العربية للعام الحالي تكريس لـ«العبث»

«مضاوي الرشيد» تستنكر سخرية الدراما السعودية من المجتمع وانحيازها للحكام

«ونوس».. مسلسل رمضاني يعقد صفقة مع «الشيطان» لـ«فعل الخير»

دعوى ضد «باب الحارة» لعرضه على فضائية «العدو»

رغم الأزمة الاقتصادية في مصر.. 360 مليون جنيه ميزانية 6 مسلسلات في رمضان المقبل