دعوى ضد «باب الحارة» لعرضه على فضائية «العدو»

الخميس 16 يونيو 2016 08:06 ص

أقام محام سوري، دعوى قضائية، ضد مسلسل «باب الحارة»، واتهم القائمين عليه بالتعامل مع «العدو»، لعرضه على فضائية سعودية.

الدعوى التي نشر صورتها موقع «عربي 21»، اتهمت القائمين على مسلسل «باب الحارة» بجزئه الثامن، بالتعامل مع «العدو».

حيث سجل المحامي «أكرم عزوز» الموالي لنظام «بشار الأسد»، قضية ضد كل من المؤلف «مروان قاووق»، والمنتج «محمد قبنض»، والمخرج «بسام أدهم الملا»، بسبب عرض المسلسل على فضائية «إم بي سي» السعودية.

وبحسب الدعوى، فإنّ المسلسل يتضمن «صلات غير مشروعة مع العدو والنيل من هيبة الدولة والشعور القومي والوحدة الوطنية والذم والقدح».

واعتبر «عزوز» عرض المسلسل على فضائية سعودية، تعاملا مع العدو، في إشارة إلى  السعودية، وخيانة للوطن.

واتهم المحامي المملكة العربية السعودية بدعم الإرهاب في بلاده.

وتتخذ السعودية، موقفا معارضا لـ«بشار الأسد»، وداعما لموقف المعارضة السورية، التي ثارت ضد حكم عائلة «الأسد»، منذ مارس/ آذار 2011، قبل أن تتحول ثورتهم إلى تحولت إلى حرب أهلية، أسفرت عن قتل أكثر من 400 ألف سوري، وتهجير الملايين خارج البلاد، بحسب إحصائيات أممية وحقوقية.

يشار إلى أن هذا العام، أخذ نقد المسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي بعداً مختلفاً، إلى درجة انتشار وسما بعنوان «سكروا هالباب وريحونا» الذي تم تداوله، في حين انتبه بعضهم إلى قرار الرقابة السورية، برفض نص الجزء التاسع من المسلسل الذي كان يفترض أن يصوّر مع الثامن لكنه تأجّل بعد رفضه رقابياً بذريعة تدنيه الفكري وعدم صلاحيته ليكون مادة تلفزيونية أصلاً.

و«باب الحارة»، مسلسل سوري يجسد دراما اجتماعية شامية تدور أحداثها في عشرينيات القرن الماضي، أنتج الجزء الأول منه عام 2006، صورت الأجزاء الخمسة في القرية الشامية في ريف دمشق، بينما صورت الأجزاء السادس والسابع والثامن في حارة مشابهة تماما للحارة الأصلية، تم بنائها في يعفور بريف دمشق، أما المشاهد الداخلية فقد صورت في بيوت دمشق القديمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باب الحارة مسلسل السعودية بشار الأسد سوريا

«ونوس».. مسلسل رمضاني يعقد صفقة مع «الشيطان» لـ«فعل الخير»

«حارة الشيخ».. مسلسل سعودي يواجه اتهامات بتشويه التاريخ

الجمهور السعودي على موعد مع 7 مسلسلات في رمضان 2016

«الجبير» تنبأ قبل أسابيع بفشل روسيا في إنقاذ «الأسد»

“باب الحارة” تنظير منحاز