«القطرية» تستعد لرفع حصتها إلى الخُمس في الخطوط الجوية «البريطانية»

الجمعة 29 يوليو 2016 11:07 ص

قال موقع بلومبيرغ إن الخطوط الجوية «القطرية» تستعد لزيادة حصتها في مجموعة «انترناشونال ايرلاينز جروب» (آي.إيه.جي)؛ المالكة للخطوط الجوية «البريطانية»، خاصة بعد تراجع سعر الأسهم عقب خروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي»، وفقا لمصادر مطلعة.

وتعتبر الخطوط «القطرية» من أكبر المستثمرين في الطيران «البريطانية» ، ومن المنتظر ان ترتفع الحصة من 15.7 % حاليا إلى نحو 20 % ، حيث من المتظر ان يتم الكشف عن الزيادة في حصة «القطرية» من رأس مال الشركة خلال الأيام القليلة القادمة، وفق ذات المصدر.

وكانت «القطرية أعلنت عن توقيع اتفاقية مساهمة مع «أليساردا»، الشركة الأم لطيران «مريديانا» الإيطالية. وبموجب الإتفاقية، يمكن لـ«القطرية» شراء 49% من أسهم «مريديانا»، شرط الإيفاء بشروط محددة قبل الموعد النهائي لإتمام عملية الشراء المحدد في مطلع اكتوبر/تشرين الأول المقبل.

كما اتفقت «القطرية» على الاستحواذ على حصة؛ تصل نسبتها إلى 10% في أكبر شركة طيران بأمريكا اللاتينية، في صفقة قيمتها 613 مليون دولار، تتطلب موافقة المساهمين الحاليين في الشركة، التي تتخذ من تشيلي مقرا لها. وجاءت الصفقة بعدما اشترت «القطرية» العام الماضي 15% من أسهم مجموعة «انترناشونال ايرلاينز جروب» (آي.إيه.جي)؛ المالكة للخطوط «البريطانية»، والعضو في تحالف «ون وورلد لشركات الطيران.

الى ذلك، فازت «القطرية» بثلاث جوائز قيّمة من جوائز سكاي تراكس العالمية لـ«ـشركات الطيران» 2016، التي أقيمت خلال معرض فارانبره الجوي الدولي في المملكة المتحدة.

  كلمات مفتاحية

القطرية حصتها الخمس البريطانية طيران

طيران الإمارات أفضل شركة طيران لعام 2016 والخطوط القطرية ثانيا

الخطوط القطرية ترفع حصتها في المجموعة المالكة للخطوط البريطانية

«الخطوط القطرية» تتسلم الطائرة 50 من طراز «بوينج 777»

«ديفينس وان»: هل تهدد الخطوط الجوية القطرية والإماراتية الأمن القومي الأمريكي؟

رئيس الخطوط الجوية القطرية يتهم منظمة العمل الدولية بالثأر من قطر

«القطرية» ترفع حصتها إلى الخمس في الخطوط الجوية «البريطانية»

الخطوط «القطرية» تبدأ تشغيل خط رحلات جديد لعُمان