«جاويش أوغلو»: تطهير الجيش يحقق حرب أكثر فاعلية ضد «الدولة الإسلامية»

الجمعة 29 يوليو 2016 12:07 م

قال وزير خارجية تركيا «مولود جاويش أوغلو»، إن تطهير الجيش، سيمكن بلاده من تحقيق حرب أكثر فاعلية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأعرب «جاويش أوغلو»، عن أسفه لتعليقات رئيس المخابرات الأمريكية، التي قال فيها إن عمليات التطهير في الجيش التركي بعد محاولة الانقلاب، تضر بالتعاون في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف للصحفيين: «إذا كانوا يسألون إن كانت المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، قد ضعفت بسبب تطهير الجيش، فإننا نقول: على العكس.. عندما يتم تطهير الجيش… سيصبح أجدر بالثقة وأكثر فاعلية في المعركة».

وكانت «رويترز»، نقلت عن مدير المخابرات الوطنية الأمريكية «جيمس كلابر»، الخميس، قوله إن عملية التطهير التي تقوم بها تركيا للجيش هناك بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، تعرقل التعاون في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وعندما سئل «كلابر» عن تأثير الأحداث في تركيا على الحرب ضد «الدولة الإسلامية»، أجاب: «لها تأثير لأنها أثرت على كل ركائز أجهزة الأمن الوطني في تركيا».

وأضاف: «الكثير من الذين كنا نتعامل معهم تم استبعادهم أو اعتقالهم.. ما من شك في أن ذلك سيحدث انتكاسة ويجعل التعاون أكثر صعوبة مع الأتراك».

وأجرت تركيا عملية تطهير واسعة في ثاني أكبر جيش بحلف شمال الأطلسي، بعد الانقلاب الفاشل، الذي نجا منه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأعجوبة من الاعتقال وربما القتل.

وتم تسريح نحو 1700 عسكري، 40% منهم جنرالات وأميرالات، بسبب دورهم في محاولة الانقلاب التي جرت يومي 15 و16 يوليو/ تموز الجاري.

وجرى اعتقال نحو ثلث جنرالات الجيش تقريبا وعددهم 360 وينتظر أكثر من 100 منهم المحاكمة بعد أن وجهت لهم بالفعل الاتهامات رسميا.

وتستضيف تركيا قوات وطائرات أمريكية في قاعدة انجيرليك الجوية التي تنطلق منها الطائرات الأمريكية لتنفيذ هجمات على مقاتلي «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، وتوقفت هذه العمليات الجوية مؤقتا في أعقاب محاولة الانقلاب.

ويوجد في تركيا، أيضا قاعدة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية تستخدمها الوكالة في دعم المعارضة السورية المعتدلة، وبها رادار للإنذار المبكر لمنظومة الدفاع الصاروخي الأوروبية التابعة لحلف شمال الأطلسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطهير الجيش تركيا الدولة الإسلامية انقلاب تركيا جاويش أوغلو

استقالة اثنين من كبار جنرالات الجيش التركي قبل اجتماع المجلس العسكري بأنقرة

فصل ألف و684 عسكري من القوات المسلحة التركية بينهم جنرالات وأميرلات

الجيش التركي يقصف مواقع لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» شمال حلب

سوريا.. مقتل 51 من عناصر «الدولة الإسلامية» في قصف للتحالف الدولي

«جاويش أوغلو» يستقبل رئيس «المنظمة العربية للسياحة» بأنقرة