صحف قطرية: الدوحة وأنقرة تتشاركان رؤية موحدة لما يجري في المنطقة والعالم

الأحد 31 يوليو 2016 12:07 م

أبرزت صحف قطرية، اليوم الأحد، زيارة وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، أمس السبت، إلى تركيا.

واعتبرت الصحف أن البلدين «تتشاركان رؤية موحدة لما يجري في المنطقة والعالم»، وفقا لـ«الأناضول».

وفي افتتاحيتها، قالت صحيفة«»الشرق»، إن زيارة الوزير القطري، «تؤكد عمق العلاقات القطرية – التركية، وتجديد دعم الدوحة، لتركيا قيادة وحكومة وشعبا، في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة».

وأشارت أن الزيارة «تعتبر أول زيارة يقوم بها مسؤول عربي رفيع إلى تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، التي وقعت منتصف يوليو/تموز الحالي، تشدد على مدى عمق ومتانة وتميز العلاقات الثنائية بين الدوحة وأنقرة».

وأكدت أن «أكثر ما يظهر ذلك التميز والمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين، هو الاتصال الذي أجراه الأمير، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال الساعات الأولى من المحاولة الانقلابية الفاشلة، وتأكيده دعمه ودعم شعبه لأخيه فخامة الرئيس أردوغان وللشعب التركي». 

من جهتها، أشادت صحيفة «الراية» بـ«مواقف دولة قطر الداعمة لأشقائها في تركيا»، مضيفة أن «الدول الغربية التي تشكك في الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة التركية ضد المتورطين في المحاولة الانقلابية الفاشلة عليها أن تدرك أن أنقرة ليست وحدها، وأن دولة قطر ستظل داعمة لتركيا، وأن زيارة سعادة وزير الخارجية جاءت لتؤكد للقيادة والحكومة والشعب التركي هذا الدعم الذي لا حياد عنه؛ لأنه ينطلق من واجب الأخوة والدين».

وأضافت «من المؤسف أن تشكك بعض الدول الغربية في صدق نوايا الحكومة التركية في الإجراءات الاحترازية ضد جماعة فتح الله كولن، باعتبار هذه المواقف الغربية، أثبتت أن تلك الدول التي تتشدق بالديمقراطية تكيل بمعايير مزدوجة تجاه المحاولة الانقلابية الفاشلة، رغم إدراكها بخطورة هذه المؤامرة، ليس على استقرار تركيا وديمقراطيتها وأمنها وحسب، وإنما على المنطقة والعالم». 

وتابعت «دعم الشعب التركي، الذي استطاع بوعيه السياسي إحباط المحاولة الانقلابية، واجب شرعي، وأن دولة قطر تنطلق في مواقفها الداعمة لتركيا من هذا الواجب».

يذكر أن  الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أكد أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني»، كان أول من اتصل به ليلة محاولة الانقلاب، لتقديم دعم بلاده لتركيا، مشيرا إلى أن الأمير «تميم»، كان على اتصال دائم مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، «برت آلبيرق»، بتلك الليلة، للاطلاع على التطورات.

ولفت «أردوغان» إلى أن أمير قطر بعث بعض الرسائل (لم يفصح عن فحواها) مع وزير خارجيته، «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، الذي وصل تركيا أمس السبت.

واستقبل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أمس السبت، وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، في العاصمة أنقرة، كأول ضيف عربي رفيع المستوى يزور تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

وتعتبر هذه أول زيارة يقوم بها مسؤول عربي رفيع إلى تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها البلاد، منتصف يوليو/تموز الجاري.

وكانت قطر أول دولة تعلن رفضها لمحاولة الانقلاب، ومن أوائل الدول التي هنأت على لسان أميرها، الشيخ «تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني»، السلطات التركية، على التفاف الشعب حول قيادته ضد محاولة الانقلاب.

وشهدت تركيا، في وقت متأخر، من مساء 15 يوليو/تموز الجاري، محاولة انقلابية فاشلة، قوبلت باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، ومقاومة من قبل أجهزة الأمن والشرطة وقطاعات في الجيش ما أفشل العملية

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر انقلاب تركيا

«أردوغان»: أمير قطر أول من اتصل بي ليلة محاولة الانقلاب

«أردوغان» يجري اجتماعا مغلقا مع وزير الخارجية القطري

السفير التركي لدى قطر: الاستثمارات الخليجية لم تتأثر بمحاولة الانقلاب الفاشلة

قطر فقط لم تتردد.. تركيا تشكو غياب الدعم الإقليمي بعد تأخر السعودية وغياب الإمارات

رفض دولي لمحاولة الانقلاب في تركيا وقطر أول الداعمين لقيادة «أردوغان»

«جاويش أوغلو» يكرم السفير القطري لدى تركيا

السياحة القطرية تستعيد نشاطها إلى تركيا