الاتفاق على تجديد المساعدات العسكرية الأمريكية لـ(إسرائيل) خلال ولاية «أوباما»

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 10:08 ص

يُنتظر أن يوقع الطرفان الأمريكي والإسرائيلي، في الأيام القليلة القادمة، اتفاق تجديد المساعدات العسكرية بين البلدين، والتي تصل 40 مليار دولار، خلال السنوات العشر المقبلة، بحسب مصادر في البلدين.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية (الرسمية)، اليوم الثلاثاء، أن «مصادر في الطرفين الأمريكي والإسرائيلي أكدت أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، قرّر توقيع اتفاق تجديد المساعدات مع الإدارة الأمريكية الحالية، وليس انتظار الرئيس القادم».

وأضافت الإذاعة أن «مصادر في واشنطن أكدت أن الفوارق بين الطرفين قد تقلصت، مرجحة وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية، خلال المحادثات الجارية في الولايات المتحدة حالياً بين ممثلي الإدارة الأمريكية، والقائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب ناغيل».

وأوضحت مصادر في الكونغرس الأمريكي أن (إسرائيل) تميل إلى القبول بمطالب إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، بأن تستخدم جميع أموال المساعدات الأمنية التي سمتنحها لها الولايات المتحدة لشراء أسلحة من صنع أمريكي لا غير، بحسب الإذاعة.

وسمح لـ(إسرائيل) خلال السنوات الماضية إنفاق ربع هذه المساعدات لشراء منتجات الصناعات الأمنية في البلاد.

وقالت صحيفة «يديعوت آحرونوت»، أمس، إن «البيت الأبيض على استعداد لإفساح المجال أمام إسرائيل لأن تستمر في هذا النهج من المبيعات الأمنية خلال السنوات الخمس الأولى من اتفاق المساعدات المتوقع إنجازه بين البلدين قريبا».

وتابعت: «على أن تتقلص الأموال التي تحتفظ بها إسرائيل لهذا الغرض حتى تصل إلى الصفر، ما عدا مشروعات مشتركة للبلدين، في إشارة إلى شراء منتجات صناعية إسرائيلية، من أموال المساعدة الأمريكية».

وتوقعت الصحيفة أن تتسلم (إسرائيل) «بموجب هذا الاتفاق كل عام خلال السنوات العشر المقبلة، ما بين 3 مليارات و500 مليون دولار و3 مليارات و700 مليون دولار، مما يشكل ارتفاعاً مقارنة مع الاتفاق الحالي، ولكن أقل مما طالب به نتنياهو، وهو 4 مليارات دولار سنويا».

وكانت القناة الثانية العبرية من التلفزيون الإسرائيلي قد أشارت سابقاً إلى أن حكومة «نتنياهو» تميل إلى تأجيل الاتفاق إلى ما بعد انتهاء ولاية «أوباما».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مساعدات أمريكية إسرائيل العلاقات الأمريكية الإسرائيلية نتنياهو أوباما

«نتنياهو»: (إسرائيل) الآن أقل عزلة.. و«ليبرمان»: مصر الحليف الأكثر أهمية

كذب الإسرائيليون ولو صدقوا

(إسرائيل) تجسست على هاتف رئيس حكومة فرنسا خلال زيارته تل أبيب

مؤشرات لرضوخ أمريكا لطلبات إسرائيل في اتفاق المساعدات العسكرية

عن أية «قنبلة سياسية» يتحدث الإسرائيليون؟