تركيا ترسل وثيقة أخرى إلى أمريكا للمطالبة بتسليم «كولن»

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 12:08 م

قال وزير العدل التركي «بكير بوزداغ»، اليوم الثلاثاء، إنه تم إرسال وثيقة ثانية إلى أمريكا لمطالبتها بتوقيف «فتح الله كولن» المقيم لديها، والذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأكد أن «الشيء الصحيح الذي يتعين القيام به هو تسليم كولن إلى تركيا»، وفقا لصحيفة «حرييت» التركية

وحذر من أن العلاقة بين واشنطن وأنقرة ستتأثر بصورة سلبية إذا لم يتم تسليم «كولن»، مشددا على أن «كولن لن يتمكن من السفر للخارج بدون إذن وموافقة الإدارة الأمريكية».

وكانت أنقرة أرسلت بصورة أولية من أربعة ملفات إلى واشنطن في 19 يوليو/تموز الماضي للمطالبة بتسليم «كولن».

وفي نفس السياق، تجاوزت أعداد التواقيع في حملة «إعادة فتح الله كولن» من الولايات المتحدة الأمريكية، 78 ألفا ، خلال فترة قصيرة من انطلاقها على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض الأمريكي.

وأطلق الأتراك المقيمون في الولايات المتحدة، في 17 يوليو/تموز الماضي، حملة على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض، دعوا فيها إلى توقيع وثيقة إلكترونية، تطالب بإعادة «كولن» وتسليمه للسلطات التركية.

وتهدف الحملة التي تحمل عنوان «أريد أن تتخلى حكومتنا (واشنطن) عن كونها ملاذا آمنا لفتح الله كولن، وتسلمه إلى تركيا»، الوصول إلى 100 ألف توقيع خلال أسبوعين.

ووجهت الحملة في وثيقتها، دعوتها للمواطنين حول العالم «نرجو مساعدتكم في اقناع رئيسنا ورئيس حكومتنا، للتعاون مع حلفائنا من الشعب التركي»، مؤكدة ضرورة «تسليم كولن الذي تشير كافة الحقائق إلى قيام مجموعة صغيرة من العسكر الموالين له لمنظمته بمحاولة الانقلاب على الحكومة التركية المنتخبة بطرق ديمقراطية».

وبإمكان الجميع الوصول إلى وثيقة التوقيع، من خلال الرابط الإلكتروني «petitions.whitehouse.gov» ، واختيارها من قسم العرائض.

والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن العلاقات بين أنقرة وواشنطن سوف تتأثر إذا لم تسلم الولايات المتحدة زعيم منظمة الكيان الموازي «فتح الله كولن».

وأضاف أنه سيلتقي مسؤولين أمريكيين لمناقشة الأمر خلال زيارة مقبلة، بحسب تصريحات أدلى بها في مقابلة مع قناة «خبر ترك» التليفزيونية الخاصة.

كما أكد وزير العدل التركي، أن السلطات الأمريكية تعلم أن «فتح الله كولن» ضالع في محاولة الانقلاب، وأن الاستخبارات الأمريكية تعلم بأنه قام به.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن أحد المشاركين في الانقلاب، عرض على رئيس الأركان «خلوصي أكار»، أن يلتقي بـ«فتح الله كولن» .

وكشف «أردوغان» في مقابلة أجرتها معه قناة «فرانس 24» الفرنسية في وقت سابق أن : «عناصر المنظمة الإرهابية قاموا بمحاولة الانقلاب العسكرية الفاشلة في تركيا اعتمادا على أوامر زعميهم (كولن) المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية».

فيما، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، «جوش إرنست»، إن «الإدارة الأمريكية تلقت طلبا تركيا رسميا لتسليم كولن»، مشيرا إلى أن الطلب جاء بموجب اتفاقية تبادل المطلوبين بين البلدين الموقعة قبل 30 عاما.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة 15 يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي) ، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فتح الله كولن البيت الابيض انقلاب تركيا أمريكا

أتباع «كولن»: أبلغنا أنه يتحدث مع الله ويستشير الرسول في «المنام»

صحيفة بريطانية: نائب بريطاني تلقى 150 ألف دولار من «كولن » لكتابة تقرير مسيء عن تركيا

أتراك يتظاهرون أمام قصر «كولن» في بنسلفانيا الأمريكية

أساليب منظمة «فتح الله كولن» في تجنيد عناصرها

رسائل مشفرة تكشف هوية 40 ألفا من أنصار «كولن» بتركيا

السلطات التركية توقف 100 موظف بالمستشفى العسكري في أنقرة

السودان يقرر تأميم مدارس تابعة لـ«كولن»

السلطات التركية تقبض على عناصر من منظمة «كولن» بحوزتهم مليون دولار

محكمة بإسطنبول تصدر مذكرة اعتقال بحق «كولن»

أمريكا ستعزي أسر القتلى.. وتعرب عن غضبها من محاولة إسقاط الحكومة التركية