أمريكا ستعزي أسر القتلى.. وتعرب عن غضبها من محاولة إسقاط الحكومة التركية

السبت 20 أغسطس 2016 08:08 ص

صرح البيت الابيض أن نائب الرئيس الأمريكى «جو بايدن»، سيعمل على طمأنة الحكومة التركية مؤكداً تأييد الولايات المتحدة لها خلال زيارته لأنقرة الأربعاء المقبل بعد تعرض العلاقات لتوتر إثر محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وينتظر أن يلتقي «بايدن» الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ورئيس وزرائه «بن علي يلدريم»، «ليؤكد مجدداً على قوة التحالف بين الولايات المتحدة وتركيا». 

ومن ناحية أخرى تتوقع الولايات المتحدة أن تكرر تركيا طلبها بتسليم «فتح الله كولن»، المقيم بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة، والذي تلقي عليه حكومة أنقرة باللوم وتحمله مسؤولية محاولة انقلاب الفاشلة، وأن يكون الأمر الموضوع الرئيسي خلال محادثات الأربعاء .

ومن ناحيته كان «كولن» قد نفى اتهامات أنقرة له.

وأوضح مسؤول أمريكي رفيع المستوى للصحفيين أمس الجمعة ، أن «بايدن» سيقدم التعازي، أيضاُ، لأسر الذين لقوا حتفهم في محاولة الانقلاب وسيعرب عن غضبه من محاولة إسقاط الحكومة المنتخبة.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، قال في 10 من أغسطس/ أب الحالي إن الولايات المتحدة ستضطر للاختيار عاجلا أم آجلا، إما تركيا الديمقراطية، أو منظمة «فتح الله كولن» الانقلابية.

جاء ذلك في كلمة له أمام المواطنين الأتراك في ختام مظاهرات صون الديمقراطية، في حرم المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وأضاف «أردوغان» أن «(الإرهاب) الذي مارسه الخونة تحت غطاء المحاولة الانقلابية الفاشلة ليس إلا بروفة لاحتلال تركيا».

ولفت الرئيس التركي إلى أن منظمة فتح الله كولن (الكيان الموازي) خانت البلاد والأمة من خلال الاقدام على محاولة الانقلاب الفاشلة منصف الشهر المنصرم لإسقاط الشرعية.

وأكد أن «من يرفع السلاح في وجه أمته وشعبه يبيع بلاده للأخرين دون تردد، مستطردًا: «لا ينبغي لأحد أن يحاول رسم الخطط ضد بلادنا؛ لأن من يفعل ذلك سيدفع الثمن باهظًا، وسيرى منّا ردا قويا جدًا».

وشدّد على أن الشعب التركي أثبت أصالته مجددا أمام العالم أجمع، ليلة 15 يوليو/تموز الماضي، من خلال صدّه للانقلابيين والمتعاونين معهم، معربًا عن افتخاره واعتزازه بذلك.

ووصل وفد أمريكي، إلى تركيا، الأسبوع الماضي، باحثاً مطالبات أنقرة، بتسليم «فتح الله كولن».

ووافقت وزارة العدل الأمريكية، في 6 من أغسطس/ أب الجاري، على مقترح تقدمت به نظيرتها التركية بخصوص إرسال وفد من موظفيها إلى تركيا لبحث مسألة تسليم «كولن» المقيم في ولاية بنسلفانيا.

وأرسلت مديرية القانون الدولي والعلاقات الخارجية في وزارة العدل التركية، رسالة إلى المسؤولين الأمريكيين، تطلب فيها اعتقال «كولن» وتسليمه بشكل سريع إلى تركيا في الأسبوع الأول من أغسطس الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

بايدن تركيا أمريكا غضب تحالف

واشنطن: هناك آليات تحول دون هروب «كولن» من أمريكا

⁧«أردوغان» لأمريكا: إما تركيا الديمقراطية أو «منظمة كولن الإرهابية»

وزير العدل التركي: «كولن» فقد صفته كأداة بالنسبة لأمريكا وغيرها من الدول

تركيا ترسل 85 طردا من الوثائق لأمريكا لإعادة «كولن» وتحذر: التجاهل سيضر بالعلاقات

تركيا ترسل وثيقة أخرى إلى أمريكا للمطالبة بتسليم «كولن»

«البيت الأبيض»: زيارة «بايدن» إلى تركيا تأكيد لدعم واشنطن للحكومة الديمقراطية

أسر ضحايا محاولة الانقلاب في تركيا يتوجهون لأداء مناسك الحج