«البيت الأبيض»: زيارة «بايدن» إلى تركيا تأكيد لدعم واشنطن للحكومة الديمقراطية

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 08:08 ص

صرح المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إرنست»، بأن نائب الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، سيجدد خلال زيارته إلى العاصمة التركية أنقرة، غدا الأربعاء، مواصلة وقوف بلاده بقوة إلى جانب الحكومة الديمقراطية في تركيا ودعمها.

وقال «إرنست» إن زيارة «بايدن» ستكون قبل كل شيء مؤشرا للدعم القوي الذي تبديه الولايات المتحدة للحلفاء في تركيا، مشددا على أن الإدارة الأمريكية أدانت بشدة المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأضاف: «الولايات المتحدة تدعم بقوة الحكومة الديمقراطية في تركيا بشكل لا لبس فيه»، مشيرا إلى أن «بايدن» سيعرب خلال الزيارة عن دعم الإدارة الأمريكية للخطوات التي اتخذتها تركيا في إطار المساهمة بمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتقديرها لتلك المساهمة.

وأوضح «إرنست» أن قرار إعادة «فتح الله كولن» إلى تركيا ليس بيد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، مضيفا أن مسؤولي وزارة العدل الأمريكية ينسقون بشكل مكثف مع نظرائهم الأتراك، وأنهم سيجرون خلال هذا الأسبوع زيارة إلى تركيا لمعاينة المعطيات التي سلمتها تركيا لوزارة العدل.

وحول القصفت المدفعي الذي نفذته القوات المسلحة التركية، أمس الاثنين، ضد أهداف لتنظيمي «الدولة الإسلامية» و«حدات حماية الشعب الكردية» شمالي سوريا، قال المتحدث باسم البيت الأبيض إنه لن يدلي بأي تعليق حول هذه العملية، لكنه أكد في الوقت نفسه أن الإدارة الأمريكية تقف إلى جانب تركيا التي تكافح جميع أشكال الإرهاب وتدعمها.

وقال «إرنست»: «إن التهديدات الإرهابية والمتطرفة التي تواجهها تركيا حقيقة واقعة، إن الولايات المتحدة تتخذ خطوات عديدة من أجل دعم حليفتنا تركيا في هذا الصدد، وقد اقترحنا على الحكومة التركية تقديم دعم إضافي لها، خصوصا بعد الهجوم الأخير (الذي وقع السبت الماضي بمدينة غازي عنتاب)، وإن ما سبق سينقل رسميا خلال الزيارة التي سيجريها بايدن لتركيا».

وفي ذات السياق، قال «إرنست» إنه يتعين على موسكو أن تغير من استراتيجيتها في سوريا، مشيرا إلى أن الدعم العسكري الروسي للنظام السوري، عمق الأزمة في البلاد.

وذكر أنه من الصعب تصديق أن الحكومة الروسية تحارب تنظيم «الدولة الإسلامية» والجماعات المسلحة الأخرى، مبينا أن سياسات موسكو تجاه سوريا، كانت منذ البداية مخالفة للأحداث في البلاد.

وقال «إرنست» تعليقا على استخدام روسيا لقاعدة عسكرية إيرانية لضرب أهداف في سوريا: «إن العديد من السياسيين الأمريكيين وفي مقدمتهم الرئيس أوباما، أكدوا أن تدخل موسكو في الحرب في سوريا، سيضر بالجهود المبذولة للحل السياسي في سوريا».

  كلمات مفتاحية

تركيا وريا روسيا إيران الولايات المتحدة البيت الأبيض جو بادين الدولة الإسلامية فتح الله كولن

تركيا تدعو الدول المعنية بالملف السوري لـ«فتح صفحة جديدة»

«مركز وودرو ويلسون»: كيف ستتأثر العلاقات التركية الأمريكية في أعقاب محاولة الانقلاب؟

كيف يمكن للتقارب الروسي التركي أن يؤثر على الأزمة في سوريا؟

أمريكا ستعزي أسر القتلى.. وتعرب عن غضبها من محاولة إسقاط الحكومة التركية

واشنطن: هناك آليات تحول دون هروب «كولن» من أمريكا

استقبال تركي باهت لـ«جو بايدن» في أنقرة

«بايدن» يعتذر عن تأخر زيارته لتركيا ويبدي أسفه لوجود «كولن» في الولايات المتحدة

أمريكا تسعى إلى تلطيف العلاقات مع تركيا