تركيا ترسل 85 طردا من الوثائق لأمريكا لإعادة «كولن» وتحذر: التجاهل سيضر بالعلاقات

الجمعة 5 أغسطس 2016 02:08 ص

أرسلت تركيا 85 طردا من الوثائق إلى الولايات المتحدة الأمريكية، متعلقة بصلة «فتح الله كولن» زعيم «الكيان الموازي» بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في تركيا مؤخرا.

وأوردت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، خبرا تحت عنوان «الشخصية المتناقضة التي تقول تركيا أنها تقف وراء محاولة الانقلاب»، إلى جانب نشر مقال حول «فتح الله كولن».

وذكرت الصحفية أن تركيا أرسلت 85 طردا من الوثائق إلى الولايات المتحدة، يجري تدقيقها من قبل وزارة العدل، تتضمن معلومات حول كيفية تغلغل المنظمة داخل أجهزة الدولة، إلى جانب وقوفها وراء محاولة الانقلاب.

وأوضح الخبر، أن «كولن» الذي يعرّف نفسه في المجتمع الدولي بالـ«المؤيد للسلام»، يمتلك عددا هائلا من المدارس، والمستشفيات، والمنظمات غير الحكومية، حول العالم.

كما أشارت الصحيفة إلى إدارة المنظمة نحو 160 مدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنحها تبرعات للعديد من السياسيين المريكيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن منظمة «فتح الله كولن»، قدمت خدمات سياحية للعديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي من خلال استقدامهم إلى تركيا، فضلا عن كونها الجهة الراعية لـ 289 هيئة توجهت من أمريكا إلى تركيا إعتبارا من 2007، ولغاية اليوم.

التجاهل يضر العلاقات

من جهته، قال «طه أوزهان» رئيس وفد اللجنة الخارجية بالبرلمان التركي، الموجود حاليا في مدينة نيويورك الأمريكية، إن «بقاء فتح الله كولن في الولايات المتحدة الأمريكية يضر بالعلاقات بين البلدين، وكفاحهما المشترك ضد الإرهاب الدولي».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة في مقر ممثل تركيا الدائم بالأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة، حيث أكد «أوزهان» أن استمرار ظهور «كولن» في لقاءات بوسائل إعلام دولية يُعد «أمرا مخزيا».

وتوجه وفد من اللجنة الخارجية بالبرلمان التركي، الإثنين الماضي، إلى الولايات المتحدة، لشرح التطورات الأخيرة التي أعقبت محاولة الانقلاب الفاشلة، التي شهدتها البلاد، منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وأوضح «أوزهان»، أن مبنى البرلمان التركي تعرض للقصف أكثر من مرة من قبل مروحيات هليكوبتر تابعة للانقلابين، ما أسفر عن إصابة عددا من زملائه بالبرلمان، مشيرا أن أحد أبرز أسباب فشل المحاولة الانقلابية هو صمود جميع الأحزاب السياسية وسائر مكونات المجتمع، واتحادهم يدا واحدة ضد الانقلابين.

وأكد «أوزهان»، أن وجود «كولن» حتى اليوم في الولايات المتحدة، وتحركه هناك بكامل حريته، يشكل تهديدا مباشرا على تركيا، لافتا إلى استخدام «كولن» ومنظمته «لغة مشفرة في تحريك عناصره التي مازالت موجودة في البلاد».

ويضم الوفد الموجود حاليا في نيويورك، النائبين عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، «طه أوزهان» و«ماهر أونال»، والنائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، «أوغوز كان سالجي»، والنائب عن حزب الحركة القومية المعارض، «كامل أيدين».

ويتناول الوفد التركي، موضوع إعادة رئيس منظمة «فتح الله كولن»، خلال لقاءته واجتماعاته التي ستستمر حتى 8 أغسطس/ أب الحالي، في كلا من واشنطن ونيويورك.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

كولن أمريكا الكيان الموازي

«التعاون الإسلامي» تعتمد مشروع قرار لتصنيف جماعة «فتح الله كولن» منظمة «إرهابية»

«أردوغان»: أحد المشاركين في الانقلاب عرض على رئيس الأركان لقاء «كولن»

«جاويش أوغلو»: تعاوننا مع واشنطن في مجال الإرهاب يفرض عليها تسليم «كولن»

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

مباحثات أمريكية تركية بأنقرة الأسبوع المقبل لتسليم «كولن»

وزير العدل التركي: «كولن» فقد صفته كأداة بالنسبة لأمريكا وغيرها من الدول

محكمة تركية تقضي بمصادرة أصول غولن.. ووفد أمريكي يزور أنقرة لبحث تسليمه

«يلدريم»: هناك فرق بين منتسبي منظمة «كولن» والذين دفعتهم الصدفة للعلاقة معها

أمريكا ستعزي أسر القتلى.. وتعرب عن غضبها من محاولة إسقاط الحكومة التركية