«يلدريم»: هناك فرق بين منتسبي منظمة «كولن» والذين دفعتهم الصدفة للعلاقة معها

الأحد 14 أغسطس 2016 08:08 ص

أكد رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، على ضرورة التمييز بين الأشخاص المنتسبين إلى منظمة «فتح الله كولن» الإرهابية عن إصرار وتصميم، وبين أولئك الذين دفعتهم الصدف لإنشاء علاقة مع المنظمة.

وأوضح «يلدريم»، في تصريحات للصحفيين، يوم السبت، بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة أنقرة، أن من المعايير التي تتخذها السلطات القضائية في تحقيقاتها للكشف عن أعضاء منظمة «كولن» الإرهابية، هي انتساب الأشخاص إلى هذه المنظمة بعد ديسمبر/كانون أول 2013، عن سبق إصرار وتصميم، والمشاركة في أعماله الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، وليس عام 1973 (تاريخ تأسيس المنظمة الإرهابية)، لافتاً امتلاكهم وسائل للكشف عن هؤلاء.

وفي تاريخي 17، و25 ديسمبر/كانون أول 2013، اتهم قضاة موالون لمنظمة الكيان الموازي، وزراء في حكومة العدالة والتنمية، بـ«عمليات اختلاس لأملاك الدولة».

وقال «يلدريم» إنَّ «عدد الذين أبعدوا عن العمل بشكل مؤقت، 76 ألفاً و597 شخصاً، وعدد المفصولين 4 آلاف و897 شخصاً، منهم أكثر من ثلاثة آلاف عسكري، وقسم منهم قضاة، وآخرون موظفون مدنيون»، مبيناً أن «مجموع الموقوفين والمفصولين وصل 81 ألف و494 شخصاً».

وأشار رئيس الوزراء إلى «امتلاك المنظمة الإرهابية شبكة تواصل خاصة بين أعضائها تضم 50 ألف اسم»، مؤكداً «وجود شركات كثيرة تتداخل فيها علاقات هذه المنظمة، بعضها للدولة التركية ارتباط معها، والمعيار في التحقيق معها سيتم وفق الأشخاص وليس المؤسسات، وكذلك العقوبات التي ستتخذ».

وحول إعادة زعيم المنظمة «كولن»، إلى تركيا، أفاد أن «الولايات المتحدة الأمريكية سترسل في 22 أغسطس/آب وفداً قانونياً إلى تركيا، وفي 24 من الشهر ذاته، سيأتي نائب الرئيس الأمريكي (جو بايدن)، وسبق أن أتى رئيس أركان الجيوش المشتركة، جوزيف دانفورد، وبالنسبة لنا سيتوجه وفد تركي إلى أمريكا، وأعتقد أن كل هذا سيثمر عن نتيجة، وغير ذلك من غير الممكن أن يحدث».

وأضاف «أمريكا شريكتنا الاستراتيجية، ولا يمكن أن نفكر بأنها خلف هذا الأمر، (المحاولة الانقلابية الفاشلة) وإن أصرت على عدم تسليم زعيم المنظمة الإرهابية، فإنها ستخسر صداقة 79 مليون مواطن تركي، ونحن نقول لهم (للأمريكان) سلّموا هذا الشخص وأبعدوا كل الشبهات عنكم، فنحن كدولة لا نملك مثل هذه الشبهات، ولكن هي موجودة لدى المجتمع».

وفيما يتعلق بالتعديلات على تشكيلة الجيش، أشار «يلدريم» إلى أن «ربط قيادات القوات التركية بوزارة الدفاع، لا يعني قطع علاقتها مع رئيس الأركان»، موضّحاً أن »العلاقة الهرمية التراتبية ستبقى قائمة بين رئيس الأركان وقيادات القوات العسكرية في المسائل العملياتية، وهذا مهم جدا».

وأشاد «يلدريم» بتعاون الإمارات العربية المتحدة مع بلاده عقب محاولة الانقلاب، قائلا: «جرى إنشاء تعاون وثيق بين سلطات بلادنا والإمارات عقب محاولة الانقلاب، ونعرب عن تقديرنا لدعمهم بلادنا وحكومتنا».

وفي معرض رده على على سؤال حول إمكانية أن يتحول الكيان الموازي إلى منظمة بإمكانها القيام بأعمال مسلحة، أجاب «هذا احتمال وارد، على الأقل سيحاولون ذلك»، وتابع: «تردنا معلومات حول إمكانية قيامهم بعمليات فردية واستهدافهم لبعض الشخصيات المهمة».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا كولن محاولة انقلاب بن علي يلدريم

«واشنطن تايمز»: الاعتدال الزائف.. كيف تشكل حركة «كولن» تهديدا للولايات المتحدة؟

محكمة تركية تقضي بمصادرة أصول غولن.. ووفد أمريكي يزور أنقرة لبحث تسليمه

حملة تسليم «كولن» بموقع البيت الأبيض تتجاوز 100 ألف توقيع

⁧«أردوغان» لأمريكا: إما تركيا الديمقراطية أو «منظمة كولن الإرهابية»

تركيا ترسل 85 طردا من الوثائق لأمريكا لإعادة «كولن» وتحذر: التجاهل سيضر بالعلاقات

إعادة فتح مدارس تابعة لـ«كولن» بالصومال تحت إشراف الحكومة التركية