السلطات التركية توقف 100 موظف بالمستشفى العسكري في أنقرة

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 12:08 م

صدرت مذكرات توقيف بحق 100 موظف في المستشفى العسكري في أنقرة، بينهم أطباء كما أفادت شبكة «إن تي في» التركية، وذلك بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت  في تركيا يوم 15 يوليو/تموز الماضي.

وأفادت الشبكة التركية أن الشرطة تجري حاليا مداهمات في مستشفى غولهان، أكبر مستشفى عسكري في أنقرة، بحثا عن الأشخاص المستهدفين بمذكرات التوقيف.

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، اليوم الثلاثاء، إن تركيا سيطرت على مصانع وأحواض بناء سفن تابعة للجيش في إطار إعادة هيكلة شاملة للقوات المسلحة بعد محاولة الانقلاب.

وقال «يلدريم» الذي كان يتحدث لأعضاء في حزب «العدالة والتنمية» الحاكم بالبرلمان، إن إعادة هيكلة القوات المسلحة التركية لن تضعف الجيش بل ستوجه تركيزه إلى الأنشطة الضرورية للأمن القومي.

وصدرت مذكرات التوقيف في إطار حملة تطهير واسعة في تركيا منذ الانقلاب الفاشل الذي وقع منتصف يوليو/تموز الماضي، ونسبته أنقرة إلى مؤيدين للداعية «فتح الله كولن» زعيم «الكيان الموازي» المقيم في الولايات المتحدة.

وكان مرسوم جديد نص على وضع «أكاديمية غولهان الطبية العسكرية» ومستشفيات عسكرية تركية أخرى تحت إشراف وزارة الصحة بدلا من الجيش.

يذكر أن تركيا، شهدت في وقت متأخر، من مساء 15 يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلابية فاشلة، قوبلت باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، ومقاومة من قبل أجهزة الأمن والشرطة وقطاعات في الجيش ما أفشل العملية.

  كلمات مفتاحية

تركيا الانقلاب الجيش بن علي يلدريم فتح الله كولن

تركيا ترسل وثيقة أخرى إلى أمريكا للمطالبة بتسليم «كولن»

وزير تركي: محاولة الانقلاب الفاشلة كلفتنا 100 مليار دولار

تشكيل «لجنة تقصي» للتحقيق بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

تعيين 167 جنرالا وأميرالا في قيادات الجيش التركي

قائد أركان الجيوش الأمريكية يؤكد تأييد بلاده الكامل للديمقراطية في تركيا