وزير تركي: محاولة الانقلاب الفاشلة كلفتنا 100 مليار دولار

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 11:08 ص

كشف وزير الجمارك والتجارة التركي «بولنت توفنكجي»، أن محاولة الانقلاب الفاشلة كلفت البلاد خسائر تقدر قيمتها بما لا يقل عن 300 مليار ليرة (99.9 مليار دولار).

ونقلت صحيفة حرييت عنه القول لصحفيين في أنقرة إن الخسائر تتضمن المباني المدمرة، والمعدات العسكرية وتراجع الطلب الخارجي على السلع وتراجع السياحة.

وقال إن المخططين للانقلاب حاولوا تصوير تركيا، على أنها دولة من العالم الثالث، في إشارة إلى صور الدبابات في الشوارع خلال ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأشار في المقابل إلى مرونة الاقتصاد المحلي بما في ذلك الإعادة السريعة لفتح البورصة، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وتمكنت الليرة التركية من تعويض بعض خسائرها. فخلال ذروة القلق من الانقلاب تراجعت الليرة من 2.87 مقابل الدولار إلى 3.09 ليرة. ويجري التداول حالياً عند مستوى ما دون الثلاث ليرات للدولار.

وكان رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» أكد الليلة الماضية أن الاقتصاد التركي في وضع جيد للغاية، ولم يواجه أدنى هزة أو ضعف جراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

ووفقاً للأناضول، فقد أشاد «يلدريم» بموقف الشعب التركي الذي هرع إلى البنوك ومكاتب الصرافة لدعم الليرة التركية يوم محاولة الانقلاب الفاشلة”.

ويوم الأربعاء الماضي، قال نائب رئيس الوزراء التركي، «محمد شيمشك»، إن الشعب الذي حال دون نجاح محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد، أفشل أيضًا الانقلاب في الأسواق، مشيرا إلى صرف المواطنين 9 مليارات دولار وتحويلها لليرة التركية حتى الثلاثاء.

وأكد «شيمشك» أن المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الجاري، لم تترك آثارا سلبية كبيرة دائمة على اقتصاد البلاد.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 تموز/يوليو)، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة فتح الله كولن (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا محاولة الانقلاب خسائر

«و.س. جورنال»: هل فشلت المخابرات التركية في كشف محاولة الانقلاب قبل وقوعها؟

«ميدل إيست آي»: «دحلان» نقل أموالا إلى منفذي محاولة الانقلاب بتركيا قبل أسابيع من وقوعها

«الإندبندنت»: فشل انقلاب تركيا أنقذ المنطقة من تداعيات كارثية

«معاريف»: خيبة أمل قاسية في (إسرائيل) عقب فشل انقلاب تركيا

أردوغان: 120 مليار دولار خسائر محاولة الانقلاب في تركيا

السلطات التركية توقف 100 موظف بالمستشفى العسكري في أنقرة

ناشط تركي: روح «رابعة» سمت مجددا في ميادين الحرية بتركيا

جمهورية جديدة قد تولد من رحم الجمهورية الكمالية

رغم المحاولة الانقلابية .. 44 مليون دولار فائض الموازنة التركية في يوليو

الأتراك يحييون الذكرى السنوية لإحباط انقلاب 2016