«ميدل إيست آي»: «دحلان» نقل أموالا إلى منفذي محاولة الانقلاب بتركيا قبل أسابيع من وقوعها

السبت 30 يوليو 2016 06:07 ص

كشف مصدر مقرب من الاستخبارات التركية لموقع ميدل إيست آي البريطاني أن حكومة الإمارات تعاونت مع المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا قبل أسابيع من المحاولة الانقلابية، من خلال استخدام القيادي السابق في حركة فتح «محمد دحلان» وسيطًا مع «فتح الله كولن» زعيم «الكيان الموازي» المقيم في الولايات المتحدة.

وأوضح المصدر أن «دحلان» مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» حول أموالًا إلى مدبري الانقلاب في تركيا قبل أسابيع من محاولة الانقلاب وتواصل مع «فتح الله كولن» من خلال رجل أعمال فلسطيني مقيم في أمريكا ومعروف لدى جهاز الاستخبارات التركية.

وكانت وسائل الإعلام العربية التي تبث من إمارة دبي مثل سكاي نيوز العربية والعربية قد أذاعت في ليلة 15 يوليو/تموز أن انقلابا ضد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» وحزب «العدالة والتنمية» الحاكم قد نجح.

وحسب موقع ميدل إيست آي، فقد زعمت وسائل الإعلام المدعومة من قبل حكومة الإمارات أن «أردوغان» غادر تركيا، لكنه لا يوجد دلائل على تورط وسائل الإعلام هذه في محاولة الانقلاب.

وذكر الموقع أن حكومة الإمارات انتظرت 16 ساعة (بعد بيان السعودية بساعة) قبل إعلان إدانتها لمحاولة الانقلاب ودعمها للرئيس التركي الشرعي «أردوغان».

ونقل عن مصادر أن الإمارات أطلقت عملية للتبرؤ من «دحلان بعد ذلك، فنشرت على وسائل الإعلام أن هناك غضبا من «دحلان، ثم أجبرته على مغادرة الإمارات، ويعتقد أنّه الآن موجود في مصر.

وكان «دحلان» القيادي المفصول في حركة فتح قد أُبعِد من قطاع غزة والضفة الغربية، ويعتقد أن لديه علاقات قوية بـ«محمد بن زايد آل نهيان».

قناة اتصال

ويعتقد حسب ميدل إيست آي أن «دحلان» قد استُعمِل كقناة للاتصال والتمويل للإمارات في عدد من العمليات بالشرق الأوسط.

وكان الموقع البريطاني قد نشر في مايو/ أيار الماضي أن الإمارات والأردن ومصر قد صنّفت «دحلان باعتباره الوريث المفضّل لزعيم حركة فتح الحالي رئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس.

كما يرتبط «دحلان» حسب الموقع بمحاولات تغذية الحرب القائمة في ليبيا.

وفي تسجيل سري لـ«عباس كامل» مدير مكتب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» في ذلك الحين، كشف «كامل» أن «دحلان» قد يزور ليبيا بصحبة 3 أشخاص في طائرة خاصة.

وأوصى «كامل» بأن يسمح مسؤول عسكري لـ«دحلان بمغادرة المطار الليبي سرا. وقال «كامل» إن «دحلان تسبب في مشكلة للسلطات المصرية لأنه يسافر حسب أوامر من الإمارات التي تراقب كل تحركاته».

ومنذ فشل محاولة الانقلاب في تركيا، حاولت الحكومة الإماراتية حسب الموقع إصلاح العلاقات مع أنقرة.

واعتقلت السلطات الإماراتية جنرالين تركيين يعملان في أفغانستان يُشتبه بارتباطهما بمحاولة الانقلاب في مطار دبي الدولي وسلّمتهما لتركيا.

الخوف من رد الفعل

وتخشى الإمارات من رد الفعل التي قد يأتي بعد تطهير الجيش التركي من جانب «أردوغان».

وقال مصدر مطلع لـ«ميدل إيست آي»«إنهم يشعرون الآن أن أردوغان في كامل قوته. هم لا يحبونه شخصيا ويعتقدون أنه سيسعى للانتقام. فبمجرد الانتهاء من عملية التطهير سوف يلتفت بعد ذلك إلى من هم خارج البلاد الذين أيدوا الانقلاب بحسب اعتقادهم».

ومنذ محاولة الانقلاب، فقد تم القبض على 126 جنرالا بالجيش وهو ما يمثل حوالي ثلث جميع الجنرالات في القوات المسلحة التركية.

وأشار الموقع إلى أن محادثات «دحلان» مع رجل الأعمال الفلسطيني في الولايات المتحدة قبل الانقلاب قد يزيد الضغط على واشنطن للنظر في طلب تركيا لتسليم «كولن».

وسيقوم وزيرا الخارجية والعدل التركيين بالسفر شخصيا إلى الولايات المتحدة للمطالبة بتسليم «كولن».

السلطات التركية تحقق

وفي وقت سابق، كشف قيادي بارز بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن سلطات بلاده تحقق حاليا في تورط «محمد دحلان» ، في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف الشهر الجاري.

وبحسب مركز الدراسات الاستراتيجية بسراييفو، (بحثي غير حكومي)، هناك بعض الشبهات القوية حول تورط «دحلان» المقيم في الإمارات حاليا والذي يحمل جواز سفر الجبل الأسود وصربيا، في محاولة الانقلاب.

ونقل المركز البحثي عن القيادي بحزب «العدالة والتنمية»، «أحمد فارول»، قوله إن هناك صلات وثيقة بين «دحلان» وأتباع «فتح الله كولن» المتهم بمحاولة الانقلاب، والعدو اللدود للرئيس التركي.

وأضاف القيادي بالحزب أن السلطات التركية «تواصل تحقيقاتها في تورط دحلان بالمحاولة الانقلابية، ونحن لن تتردد في معاقبة ومحاسبة أولئك الذين تورطوا في إيذاء بلدنا».

ووفق المركز البحثي، فإن «دحلان» وزوجته حصلا على جنسية الجبل الأسود في عام 2010، كما حصل على جنسية «صربيا» في عام 2013، واستطاع استغلال علاقاته بالمسؤلين في صربيا في إنهاء العديد من الصفقات التجارية لصالح الإمارات، وولي عهدها «محمد بن زايد».

وكشف المركز ذاته أن «دحلان» وعد المسؤولين في تركيا، بجلب استثمارات إماراتية بالملايين في بلادهم، من أجل إنعاش الاقتصاد.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مطلعة بتركيا، لـ«الخليج الجديد»، أن المؤشرات حاسمة على (دور ما) لعبته كل من الإمارات ومصر والأردن في مخطط الانقلاب، لكن من المبكر تحديد مدى عمق هذا التورط، إلا أن مؤشرات أولية، لم تحددها المصادر، أظهرت تورط الدول الثلاث في محاولة الانقلاب الفاشل.

أولى هذه المؤشرات، كشفتها الإمارات نفسها، عندما باتت آخر دولة خليجية، تصدر بيانا تعلن فه تضامنها مع الحكومة التركية، و«عودة الأمور إلى نصابها».

مؤشر آخر، ذكره موقع إسرائيلي في تحقيق له، قال إن تركيا مقتنعة تماما أن دولا عربية كالإمارات تقف خلف الانقلاب العسكري الفاشل، خاصة بعد توارد أنباء عن زيارة «فتح الله كولن» لأبوظبي قبل أسبوع من الانقلاب.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف الشهر الجاري، لمحاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي»، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

في المقابل، خرجت احتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي..

  كلمات مفتاحية

تركيا الإمارات دحلان انقلاب

تركيا تحقق في تورط «دحلان» المستشار الأمني لولي عهد الإمارات في محاولة الانقلاب

«جاويش أوغلو»: ‏العلاقات مع أمريكا ستتأثر إذا لم تسلم «فتح الله كولن»

«أردوغان»: أحد المشاركين في الانقلاب عرض على رئيس الأركان لقاء «كولن»

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

دعم إماراتي متأخر لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة

الحكومة التركية: نجري تحقيقات دقيقة لكشف صلة محاولة الانقلاب بالخارج

«النفيسي» يطالب الدول الخليجية بإبعاد «دحلان» عن المنطقة

نشطاء ينتقدون تصاعد هجوم صحف سعودية على «أردوغان»

«سعيد الحاج» يتحدث لـ«الخليج الجديد» عن توقعاته للسياسة الخارجية التركية بعد محاولة الانقلاب

«قرقاش»: اتهامات «النفيسي» بروباغاندا ضد الإمارات مصدرها نشرة «إخوانية»

السفير التركي لدى الإمارات يشيد بموقف أبوظبي الداعم للشرعية

وزير تركي: محاولة الانقلاب الفاشلة كلفتنا 100 مليار دولار

«محمد دحلان» .. مبعوث أنظمة الثورة المضادة للمهام «القذرة»

«كولن» يهاجم «أردوغان» عبر فضائية إماراتية يديرها «دحلان» وتبث من القاهرة

صحفي تركي داعم لـ«كولن» يهاجم «أردوغان» عبر صحيفة إماراتية

‏حلفاء تركيا عقب الانقلاب.. حماس قطري وتباطؤ سعودي ودهاء إيراني

تركيا تطيح بسفيرها لدى أبوظبي على خلفية حملة التطهير الواسعة

35 تركيا بينهم دبلوماسيون طلبوا اللجوء إلى ألمانيا بعد محاولة الانقلاب

تركيا تعتزم وضع دحلان على اللائحة الحمراء للإرهابيين