دعم إماراتي متأخر لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة

السبت 16 يوليو 2016 02:07 ص

أجرى وزير الخارجية والتعاون الدولي «عبد الله بن زايد آل نهيان» اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» وزير الخارجية التركي أعرب فيه عن حرص دولة الإمارات على أمن واستقرار تركيا، وذلك عل خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها عسكريون مساء الجمعة.

وقال «عبدالله بن زايد آل نهيان»– خلال الاتصال الذي جاء متأخرا– إن دولة الإمارات تابعت بقلق بالغ التطورات الأخيرة التي شهدتها تركيا، مؤكدا حرص دولة الإمارات على أمن واستقرار تركيا، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ورحب وزير الخارجية الإماراتي بعودة الأمور إلى مسارها الشرعي و الدستوري وبما يعبر عن إرادة الشعب التركي، متمنيا دوام الاستقرار والازدهار لتركيا وشعبها، بحد قوله.

وجاء تعقيب الإمارات متأخرا بعد توالي ردود الأفعال الرافضة لمحاولة الانقلاب خليجيا ودوليا. 

وكان مستشار الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد أعرب عن أسفه لتأخر دعم بعض الدول الإقليمية لتركيا بعد محاولة الانقلاب، قائلا «كنا نتوقع دعما أكثر وضوحا من بعض الدول الإقليمية لكنها تأخرت».

وكان أول الداعمين عربيا لقيادة «أردوغان» أمير قطر «تميم بن حمد» الذي هنأ الرئيس التركي في اتصال هاتفي بالتفاف الشعب حوله.

وفي وقت لاحق عبرت كل من السعودية والكويت والبحرين والمغرب عن ترحيبهم بعودة الأمور إلى نصابها بقيادة «أردوغان»، وحكومته المنتخبة، وفي إطار الشرعية الدستورية، وفق إرادة الشعب التركي.

وفي الوقت الذي تأخر تعليق الإمارات، قال الأكاديمي الإماراتي «عبد الخالق عبد الله» مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» في تغريدة له على «تويتر»، قال«أيام سوداء تنتظر تركيا في ظل أردوغان الذي سيعتبر فشل التمرد العسكري انتصار شخصي وتفويض آلهي ليبقى رئيسا مدى الحياة والتحول إلى هتلر القرن 21».

وأضاف في تغريدة أخرى أن «التمرد العسكري فشل في تركيا وإن شاء الله يفشل في كل مكان، لكن تركيا تبدو بائسة اليوم وأردوغان الذي خرج منتصرًا مسؤول عن إيصالها لحافة الهاوية».

من جانبه، اعتبر نائب قائد شرطة دبي السابق «ضاحي خلفان» أن ما شهدته تركيا من أحداث قد تكون مفبركة، والهدف من ذلك هو إعطاء الفرصة للرئيس التركي لتوقيع التصالح مع نظيره السوري بشار الأسد، والمبرر موجود، وهو تحقيق الأمن التركي، والحد من الخصومات مع الجيران»، بحد زعمه.

وادعى قائلا  «أردوغان فقد المصداقية منذ أن أعلن نيته التصالح مع الأسد ومع إيران، ووقع مواثيق تعاون مع إسرائيل، واعتذر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبقي معاديا لمصر».

وأضاف «خلفان» المعروف بعداوته للإسلاميين: «فاز أردوغان أو خسر، فإنه بالنسبة للعرب لا يعني أكثر من رجل همه مصلحة بلده، حتى ولو كان على حساب الإخلال بالأمن القومي العربي»، مستطردا: «على العرب ألا يضعوا أحلامهم على رجل متقلب، يميل حيث يجد مصلحة حزبه، وليست مصلحة العرب».

واعتبر أنه «لا الانقلابيين ولا الأردوغانيين يخدمون مصلحة أمتنا العربية، مصلحتنا يخدمها أبناء أمتنا، لا الاردوغانيين ولا  الانقلابيين في تركيا»

وتساءل «من هو أردوغان؟ هو أحد المتلونين الذين لا عهد لهم مرة معك، وأخرى ضدك، صديق لإسرائيل وإيران ويحاول ويترجى بشار أن يصالحه الآن وعدو لمصر»، بحد زعمه.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع للكيان الموازي، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، وإفشال المحاولة الانقلابية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات تركيا الانقلاب

قطر فقط لم تتردد.. تركيا تشكو غياب الدعم الإقليمي بعد تأخر السعودية وغياب الإمارات

انتقادات لتغطية «سكاي نيوز» الممولة إماراتيا لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

رئيس وزراء تركيا: الانقلاب انتهى وسنعيد النظر بتفعيل عقوبة الإعدام

حماس تهنئ تركيا بفشل محاولة الانقلاب وتظاهرات احتفالية في غزة

"نحن" ومحاولة الانقلاب في تركيا

«فتح الله كولن» مهندس انقلاب تركيا الفاشل

«برشلونة» يطمئن جماهيره على لاعبيه المتواجدين في تركيا

القنصلية السعودية: إجلاء عدد من العوائل من مطار إسطنبول وإسكانهم في فنادق

إيران ولبنان وجيبوتي و(إسرائيل) يؤكدون مساندتهم للحكومة التركية

تركيا.. الأحزاب البرلمانية الأربعة الرئيسية تندد بمحاولة الانقلاب

سلطنة عمان تعكف على إجلاء رعاياها من تركيا

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

«القرضاوي» يهنئ «أردوغان» بفشل الانقلاب ويؤكد مساندته للشرعية

توقعات بعدم تأثر الاستثمارات الخليجية في تركيا بمحاولة الانقلاب الفاشلة

«الجبير» يؤكد أن السلطات التركية قادرة على استعادة الاستقرار

معارض إماراتي يكشف فرح وشماتة مغردي الأمن في اللحظات الأولى لانقلاب تركيا

العاهل السعودي يهنئ «أردوغان» هاتفيا بعودة الأمور إلى نصابها في تركيا

السعودية تعتقل الملحق العسكري التركي لدى الكويت بمطار الدمام بطلب أنقرة

أنقرة تنفي مزاعم إيرانية حول عدم انزعاج قطر والسعودية من محاولة الانقلاب الفاشلة

«محمد بن زايد» يصل إلى قطر في زيارة مفاجئة.. وغموض حول أجندتها

«أبراج» الإماراتية تغلق أول صناديقها في تركيا على المزيد من رأس المال

«ميدل إيست آي»: «دحلان» نقل أموالا إلى منفذي محاولة الانقلاب بتركيا قبل أسابيع من وقوعها

«أردوغان»: من نصبوا فخ الانقلاب لتركيا وقعوا فيه ونجحنا في إحباط مخططهم خلال 20 ساعة

«النفيسي» يطالب الدول الخليجية بإبعاد «دحلان» عن المنطقة

بعد تأخرها في إدانة محاولة الانقلاب .. مشروع سياحي إماراتي بتركيا بمليار دولار