«القرضاوي» يهنئ «أردوغان» بفشل الانقلاب ويؤكد مساندته للشرعية

السبت 16 يوليو 2016 09:07 ص

هنأ رئيس «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» الدكتور «يوسف القرضاوي»، الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بفشل محاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة محدودة من الجيش تابعة لمنظمة الكيان الموازي التي يتزعمها المعارض التركي «فتح الله كولن».

وقال «القرضاوي» في رسالته مخاطبا «أردوغان»: «الله معك وشعوب العرب والمسلمين معك، وكل الأحرار في العالم معك، ونحن علماء الأمة الإسلامية في المشارق والمغارب معك».

وأضاف: «كلنا معك، لأنك مع الحق ضد الباطل، ومع العدل ضد الظلم، ومع الشعوب ضد المستبدين، ومع الحرية ضد الجلادين، ومع الشورى والديمقراطية ضد الذين يسوقون الشعوب بالسوط، ويقهرونها بالعنف».

وتابع: «أيها الرئيس الكريم، سر في طريقك المستقيم، لتبني تركيا كما تريد، وكما نريد، تقود الناس إلى الحق، وتدعوهم إلى الرشد، وتنصر المستضعفين، وتؤيد المضطهدين، ونحن معك، نشد أزرك، ونساندك مع حزبك وأنصارك».

واختتم «القرضاوي» رسالته بالآية القرآنية «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين».

وكان «القرضاوي» قد أعرب في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن تضامنه مع الحكومة التركية ودعمه للمسار الديمقراطي الذي أنتجته الانتخابات في تركيا.

وقال في تغريدة: «يدعي الانقلابيون أنهم يتحركون من أجل الشعب، فإذا خرج الشعب يطالبهم بالعودة لثكناتهم، أطلقوا عليه الرصاص، وضربوه بالطائرات».

وأضاف في تغريدة لاحقة: «أيها الانقلابيون، إن كان الحكم يداعب أخيلتكم، فاعرضوا أنفسكم على الشعوب، دونكم صناديق الانتخابات، لا ظهور الدبابات».

كما دعا «القرضاوي» جموع الشعب التركي إلى النزول إلى الشوارع بكثافة لتحمي شرعيتها، وأن تقف في وجه من يريد أن يصادر حريتها.

وكتب في تغريدة أخرى: «اللهم ارحم من قدموا أرواحهم فداء وطنهم، وبلغهم منازل الشهداء اللهم اشف جرحاهم، شفاء لا يغادر سقما».

وتعرضت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، لمحاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لما تسمى «منظمة الكيان الموازي» التي يديرها «فتح الله كولن»، حاولت خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة في أنقرة وإسطنبول.

في المقابل، خرجت احتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان ومديريات الأمن، مما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، الأمر الذي ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

وارتفع عدد ضحايا تلك المحاولة إلى 265 شخصا، بينهم 161 معارضا للانقلاب أغلبهم مدنيون، و104 من الانقلابيين، بينما تم اعتقال 2839 عسكريا، بينهم ذوو رتب رفيعة.

كما فصل المجلس الأعلى للقضاء في تركيا 2745 قاضيا وعزل 5 آخرين، بعد اجتماع استثنائي له اليوم السبت، في حين اعتقل 11 مدعيا عاما و10 أعضاء في محكمة الاستئناف، وصدرت مذكرات اعتقال بحق 140 آخرين، كما اعتقل بعض أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المرتبطين بجماعة «كولن».

  كلمات مفتاحية

تركيا الانقلاب يوسف القرضاوي الشورى الديمقراطية

«التعاون الخليجي» يرحب بعودة الأمور إلى نصابها في تركيا

مندوب «الانقلاب المصري» بمجلس الأمن يعرقل بيانا يحترم «الحكومة الديموقراطية» في تركيا

الصومال يوقف عمل مؤسسة تابعة للكيان الموازي التركي

إيران ولبنان وجيبوتي و(إسرائيل) يؤكدون مساندتهم للحكومة التركية

مسيرات في المانيا والنمسا ضد «محاولة» الانقلاب في تركيا

دعم إماراتي متأخر لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة

قطر فقط لم تتردد.. تركيا تشكو غياب الدعم الإقليمي بعد تأخر السعودية وغياب الإمارات

أفراح متواصلة في غزة احتفالا بفشل محاولة الانقلاب في تركيا

مستشار «خامنئي»: السبب الرئيسي لفشل انقلاب تركيا هو نزول الشعب للشارع

سعودي يعرض مليون ريال لشراء هاتف المذيعة الذي بث نداء «أردوغان»

سقط الانقلاب فعَلَت أسهم «القوه الناعمة» لتركيا في العالمين العربي والإسلامي