الصومال يوقف عمل مؤسسة تابعة للكيان الموازي التركي

السبت 16 يوليو 2016 07:07 ص

قرر مجلس الوزراء الصومالي في اجتماع استثنائي، عقده اليوم السبت، برئاسة «عمر عبدالرشيد علي»، وقف كافة الخدمات التي تقدمها مؤسسة «نيل أكاديمي» التابعة لمنظمة الكيان الموازي، بزعامة المعارض التركي «فتح الله كولن» داخل الصومال.

وأعلنت الحكومة في بيان لها توقيف جميع الخدمات التعليمية والإنسانية لمؤسسة «نيل أكاديمي» استجابة لطلب الحكومة التركية، وأمهلت موظفي المؤسسة أسبوعا لمغادرة البلاد، اعتبارا من يوم غد الأحد.

وتعهدت الحكومة الصومالية بالتعاون مع تركيا، بمواصلة الخدمات التي كانت تقدمها مؤسسة «كولن» وتعيين إدارة جديدة لها، دون الإشارة إلى طبيعة الخدمات التي تقدمها المؤسسة.

وندد البيان بالمحاولة الانقلابية الفاشلة، أمس الجمعة، من قبل مجموعة من الجيش التركي.

وعبرت الحكومة الصومالية عن تعازيها الحارة إلى تركيا حكومة وشعبا، لما قدموه من الأرواح الغالية من أجل الديمقراطية، متمنية للجرحى الشفاء العاجل.

وقد أعلنت الحكومة التركية أن أتباع «كولن» الذي يعيش في منفاه الاختياري بالولايات المتحدة منذ عدة أعوام هم من يقفون وراء محاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة من الجيش الليلة الماضية.

لكن «كولن» نفى هذه الاتهامات، وقال إنه يدين بأشد العبارات محاولة الإطاحة بالحكومة.

وتتهم الحكومة «كولن» بمحاولة خلق هيكل مواز في الشرطة والقضاء والإعلام والقوات المسلحة بهدف الاستيلاء على الدولة، وهي تهمة ينفيها رجل الدين التركي. 

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لما تسمى «منظمة الكيان الموازي» التي يديرها «فتح الله كولن»، حاولت خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة في أنقرة وإسطنبول، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان ومديريات الأمن، مما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، الأمر الذي ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

وأسفرت المحاولة عن مقتل 161 وإصابة 1440، مقابل نحو 20 قتيلا و30 مصابا من الانقلابيين، بينما تم اعتقال 2839 عسكريا، بينهم ذوو رتب رفيعة.

كما فصل المجلس الأعلى للقضاء في تركيا 2745 قاضيا وعزل 5 آخرين، بعد اجتماع استثنائي له اليوم السبت، في حين اعتقل 11 مدعيا عاما و10 أعضاء في محكمة الاستئناف، وصدرت مذكرات اعتقال بحق 140 آخرين، كما اعتقل بعض أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المرتبطين بجماعة «كولن».

  كلمات مفتاحية

تركيا الصومال الكيان الموازي فتح الله كولن الانقلاب

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

تركيا.. الأحزاب البرلمانية الأربعة الرئيسية تندد بمحاولة الانقلاب

إيران ولبنان وجيبوتي و(إسرائيل) يؤكدون مساندتهم للحكومة التركية

«فتح الله كولن» مهندس انقلاب تركيا الفاشل

«كيري»: سنساعد تركيا في التحقيق ونريد أدلة على ضلوع «كولن»

رسميا.. تركيا تصنف حركة «كولن» منظمة إرهابية

تركيا.. اعتقال عدد كبير من العسكريين بينهم 16 جنرالا من كبار قادة الجيش

القائد العام للدرك التركي يعود لممارسة مهامه بعد تحريره

«القرضاوي» يهنئ «أردوغان» بفشل الانقلاب ويؤكد مساندته للشرعية